يستطيع الأطفال فهم الكلمات الأساسية مثل quot;تفاحةquot; و quot;ذراعquot; وهم في سن الستة أشهر فقط، اي أبكر من ضعف الوقت الذي كان العلماء يعتقدون به سابقاً.


على الرغم من أن معظم الأطفال لا يتكلمون كلمات ذات معنى حتى بلوغهم عامهم الأول، تشير النتائج إلى أنه في بعض الحالات يمكن للأطفال فهم كلمات الكبار في وقت أبكر من ذلك بكثير. في دراسة نشرت في دورية الاكاديمية الوطنية للعلوم مجلة، تم اختبار 33 من الأطفال الرضع الذين تتراوح أعمارهم بين ستة الى تسعة أشهر، وتحديداً لمعرفة مدى فهمهم للكلمات المشتركة، مثل الأطعمة أو أجزاء من الجسم، جنباً إلى جنب مع 50 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 10 إلى 20 شهراً.

قام العلماء بوضع شاشات أمام الأطفال تظهر عليها صورتان، مثل تفاحة وذراع، وطلب من والدتهما الإشارة إلى واحدة منها.
اتبع الباحثون حركات العين لدى الرضع، ووجدوا أن 26 من الذين تتراوح أعمارهم بين 9 أشهر وجهوا نظرهم إلى الصورة الصحيحة من دون أن يظهروا تردداً يرجح أن تكون النتيجة مجرد صدفة.

وأظهرت نتائج الاختبار ذاته على الأطفال الأكبر سناً أنه لم يكن هناك تحسن كبير ممن تتراوح أعمارهم بين ستة و 14 شهراً، اي عندما كانت مستويات الفهم لديهم أكثر تطوراً من الأطفال الآخرين. وفي تجربة ثانية، طلب العلماء من الأطفال تحديد صورة معينة في سياق مشهد كامل، من دون أن توضع على الشاشة بشكل رئيسي، مثل الموز على مائدة العشاء التي تحتوي على أنواع أخرى من المواد الغذائية.

وأظهرت النتائج أن الأطفال يمكنهم العثور على ما لا يقل عن بعض الكلمات التي تم اختبارها في التجربة. وقال الدكتور دانيال سوينغلي، أحد الباحثين من جامعة ولاية بنسلفانيا: quot;أعتقد أن هذه الدراسة تقدم رسالة كبيرة لأولياء الأمور: يمكنكم التحدث مع أطفالكم في الأشهر الأولى، وهم سيفهمون قليلاً مما تقولونquot;. وأضاف: quot;بالتأكيد لن يتمكنوا من فهم كل ما يقال لهم، لكنهم يستطيعون معرفة بعض الكلمات. وهذه المعرفة ستطور بقدر ما يمكنهم حفظ كلمات جديدةquot;.