تبوأت حبوب منع الحمل المرتبة الأولى باعتبارها أهم الاختراعات البشرية في القرن العشرين، هذه هي نتيجة استطلاع وسط البريطانيات جاء حاملاً مفاجأة أو اثنتين تتصلان بالاختلافات بين الأجيال القديمة والحديثة.


بالنسبة للبريطانيات فإن حبوب منع الحمل تتصدر القائمة في أهم عشرة اختراعات شهدتها البشرية خلال سنوات القرن العشرين بأكمله.
يرد هذا في استطلاع شمل ألفي امرأة أجمعت 65 في المئة منهن على أن هذه الوسيلة للحد من النسل هي الاختراع الذي أحدث الأثر الأكبر على الإطلاق في حياة المرأة العصرية. وتتبوأ هذه الحبوب السحرية مكانتها بلا منازع قريب لأن 31 نقطة مئوية كاملة تفصل بينها وبين المرتبة الثانية التي يتقاسمها اختراعان لا علاقة مباشرة بينهما، وهما حمالة الصدر (السوتيان) والغسّالة الكهربائية بنسبة 34 في المئة.

وبينما رفعت ربات البيوت من شأن الغسّالة الى هذا المقام، فقد وجدت دعامة الصدر دعمًا لنفسها أيضا من قبلالشابات صغيرات السن سواء أكن متزوجات أو لم يلتحقن بهذه الزمرة بعد. وتبعًا للأبحاث التي انصبّت على نتائج الاستطلاع، فإن مسلك الأجيال الجديدة يختلف جذريًا عما كان في الستينات مثلا وسط حملات مساواة الجنسين حين رفضت النساء الحمالة الصدرية باعتبارها laquo;تمييزًا ضد المرأةraquo;.
ويقول خبراء laquo;كليربلو بلاسraquo;، الشركة الصيدلانية المتخصصة في منتجات اختبارات الحمل، والتي تقف وراء هذا الاستطلاع، إن اختيار الغسالة الكهربائية - المخترَعة العام 1937 - في المرتبة الثانية وكتفًا لكتف مع الحمالة الصدرية جاء بمثابة مفاجأة. وهذا رغم أنها صارت جزءًا لا يتجزأ من مستلزمات المنزل الحديث. ولكن، في نهاية المطاف، فلا غرابة إذ إنها تتمتع بأهمية خاصة لدى ربّات البيوت من أعمار 45 سنة فما فوق.

ونقلت الصحف البريطانية التي تداولت الخبر عن دكتورة علم النفس، كريستين ويبر، قولها: laquo;المرتبة الثانية تحديدًا تشير بوضوح الى اختلاف الأولويات لدى الأجيال. ففي الستينات كانت حمالة الصدر تعتبر laquo;تقليلاً من شأن المرأةraquo; لدى نصيرات وأنصار المساواة بين الجنسين. ومن جهة الغسالة، فإن رفع أهميتها الى هذه المرتبة بين جيل النساء في الأربعينات والخمسينات يوضح بجلاء مساهمتها في تسهيل سبل العيش وأهميتها الكبرى في الحياة العصريةraquo;.

وتبعًا للاستطلاع فقد جاءت الاختراعات العشرة الأكثر أهمية في القرن العشرين لدى البريطانيات كالتالي:
1- حبوب منع الحمل (65 %)
2- (مشتركة) حمالة الصدر والغسّالة الكهربائية (34%)
4- السدادات القطنية النسائية laquo;التامبونraquo; (31%)
5- اختبارات الحمل (25%)
6- الحفاض (17%)
7- مكياج العيون laquo;الماسكاراraquo; (8%)
8- بنطلون الجينز (7%)
9- الوجبات الطازجة الجاهزة (6%)
10- العدسات اللاصقة (4%)