كشفت دراسة جديدة وجود علاقة بين انواع معينة من فحص الأسنان بالأشعة السينية وسرطان المخ.


حذرت الدراسة من ان استخدام الأشعة السينية أو أشعة أكس في فحص الاسنان يزيد احتمالات الاصابة بالورم السحائي أو المينينجيوما ، أكثر انواع سرطان المخ انتشارا. وشملت الدراسة عينة من الأفراد الذين خضعوا للفحص بالاشعة السينية في الستينات عندما كانت جرعة الأشعة السينية المستخدمة في فحص الاسنان اكبر بكثير منها اليوم.

وأجرى الباحثون مقارنة بين 1433 شخصا بالغا أُصيبوا بالورم السحائي بعد خضوعهم لفحص اسنانهم بالاشعة السينية و1350 شخصا لم يُصابوا بالورم خلال الفترة التي غطتها الدراسة. وأظهرت النتائج ان الأشخاص الذين خضعوا لفحص اسنانهم بالأشعة السينية بطريقة bitewing X-ray حيث يعض المريض على قطعة من جهاز الأشعة ، مرة أو اكثر في السنة ، زادت احتمالات اصابتهم بالورم السحائي مرتين . كما وجد الباحثون علاقة بين ازدياد احتمالات الاصابة بالورم السحائي واستخدام الأشعة السينية بطريقة panorex التي تجري فحص الاسنان من خارج الفم.

كما اشارت الدراسة الى ان الأطفال دون سن العاشرة زادت احتمالات اصابتهم بالورم السحائي 4.9 مرة مقارنة مع الأشخاص الذين لم يخضعوا لهذه الفحوص في أي وقت غير هذه الفترة من عمرهم.

وقال الباحثون الذين اجروا الدراسة في كلية الطب بجامعة يال الاميركية ان الإشعاع الذي يسبب التأين هو العامل الرئيسي الذي يهدد بالاصابة بالورم السحائي وان الأشعة السنية لفحص الاسنان هي المصدر الأكثر شيوعا للتعرض الى مثل هذا الإشعاع في الولايات المتحدة.

وقالت الدكتورة اليزابيث كلاوس رئيسة فريق الباحثين ان الاصابة بالورم السحائي تحدث عموما بعد 20 الى 30 عاما على التعرض الى الإشعاع. ويمكن ان يصل الورم الى حجم كرة بيسبول ويسبب اوجاعا في الرأس ومشاكل في النظر وفقدان النطق وعدم السيطرة على جهاز الحركة.