قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بالامكان التواصل مع دكتور إيلاف وطرح أسئلتكم عبر البريد الإلكتروني:

[email protected]

تتناول الطبيبة منى صبرا في حلقتها الجديدة الحلول الكامنة وراء مشكلات العقم لدى الطرفين إضافة الى مشكلة عدم وصول المرأة الى النشوة. وتلفت الى ان الفتاة لا تفقد غشاء البكارة من خلال العادة السرية.


1-عمري 28 سنة وزوجتي 26 .. نحن متجوزان من 4 سنوات .. وبدأنا نحاول الانجاب منذ سنتن ولكن دون نتيجة ..وراجعنا الطبيب أكثر من مرة ولا يوجد أي مشكلة عند زوجتي .. ولا بالسائل المنوي لدي . هل ممكن ان يكون عدم الحمل عائد لمشكلة نفسية ؟ انا اتناول حبوب Oramin-f، وهي تتناول incite و caberzor ,, منذ شهرين ولا نتيجة .. ما مدى منفعة هذه الحبوب.وماذا تنصحيننا ..

عزيزي القارئ،
الصعوبة في الانجاب تصيب 10% من الأزواج. والنسبة تكبر كلما تقدمت المرأة في السن. لمعرفة السبب يجري الأطباء فحصا للسائل المنوي وصورة صوتية للمرأة وفحوصات للهرمونات النسائية. وفي بعض الأحيان تجري صورة للأنابيب عند المرأة. واذا كانت كل هذه الفحوصات طبيعية فهذه الحالة تسمى : Unexplained Infertility وهذه الحالة تمثل 20 % من حالات العقم. والعلاج يكمن في إعطاء أدوية تحفيز الاباضة لزوجتك لعدة أشهر، ثم بالإمكان اللجوء الى التلقيح داخل الرحم وإذا لم يكن ذلك مفيدا بالامكان إجراء عملة طفل الأنبوب. وفي حالات نادرة ممكن أن يحصل الحمل تلقائيا بلا علاج.

2-أنا فتاة متزوجة منذ 3 سنوات عمری22سنة وعمر زوجي 30سنة لا یوجد عند زوجي حیوانات منویة أرید علاجا.

عزيزتي القارئة، في حال انعدام وجود الحيوانات المنوية، يجب إجراء فحص سريري للخصيتين وصورة صوتية، بالإضافة الى قياس نسبة الهرمونات الذكرية عند الرجل. في بعض الأحيان بالامكان إعطاء الرجل حبوب أو عقاقير تساعد على انتاج البزرة. ولكن في أحيان أخرى لا يوجد علاج، وبالامكان اللجوء الى بزرة رجل آخر واجراء تلقيح البويضة بطريقة طفل الأنبوب.


3- تحية طيبة... ارجو المساعدة في إرشادي حول أي دولة عربية يوجد فيها مستشفى وأطباء متخصصون في عملية ( قسطرة الرحم ) مع ذكر أسماء المستشفيات تحديدا ليتسنى لي الاتصال بها.

عزيزيتي القارئة،
لم أفهم قصدك بعملية قسطرة الرحم، هل تقصدين قسطرة أو فتح الأنابيب؟

3-انا متزوج مند 3 سنوات عمري 30 سنة، عندما أريد ممارسة الجنس مع زوجتي أطلب منها إدخال أصبعها في دبري حينها يكون الإنتصاب قوي و أصبحت مدمن على ذلك حيث لا يكون الانتصاب قوي إلا إذا قمت بهده العملية هل هذا شيء عادي ام لا؟

عزيزي القارئ،
يتعود الرجال والنساء على طرق معينة تزيد من الاثارة، وهذا التعود هو جسدي ونفسي. من الواضح انك تعودت على هذه الطريقة للإثارة، ولا مشكل في ذلك. ولا داعي للقلق.

5- أنا شاب عمري 26 سنة و خاطب و سأتزوج خلال سنة ان شاء الله و لدي أسئلة أرجو من حضرتك أن تجاوبني عليها:

1- طول قضيبي عند الانتصاب 11سم و العرض 4سم و أريد معرفة اذا كان هذا الحجم طبيعي أم سيسبب احراج أو مشكلة أثناء العملية الجنسية أم لا
2- عند ممارستي للعادة السرية يكون الافراز قليل نسبيا و لونه مائل للصفرة هل هذه مشكلة؟
3-بعد ممارستي للعادة السرية و الاستحمام ينزل بعض المني...هل له علاج؟
4-عندما أنتهي من التبول -في أي وقت-و بعد الاستنجاء أفاجأ بنزول قطرة أو أثنين من البول عند القيام ببعض الحركات مثل الصلاة أو الجلوس..بماذا تنصحني؟

عزيزي القارئ،
طول القضيب 11 cm يعد طبيعيا ولا يؤثر ذلك في العملية الجنسية ولاداعي للحرج. ان ينزل بعض المني بعد الاستحمام هو أمر طبيعي فقد يبقى بعض المني في قنوات البول. نزول قطرة أو اثنتين من البول عند فعل الحركات الجسدية ممكن أن يكون سببه ضعف في عضلات الحوض. وبإمكان معالج فيزيائي ان يعلمك الحركات التي تمكنك من تقوية عضلات الحوض.

6- د منى بعد التحية ,,,,انا فتاه ابلغ من العمر 31 سنه , متزوجه من ثلاث سنين ونصف , للان لم يحصل معي بلوغ الذروة الجنسيه من خلال العمليه الجنسية , ولا استطيع ان اشعر باللذة والارتعاش الا عن طريق العادة السرية. لا أعرف ماذا أفعل كثير من الاشخاص نصحوني بوضعيات معينة ولم تأتي بنتيجه معي، هذا الوضع اصبح يضايقني جدا لانني لا اشعر بانني متزوجة , كما لو انني بنت، هل المشكله مني ؟؟؟؟ ,,,الرجاء نصيحتي ماذا افعل.

عزيزتي القارئة،
أنت تشعرين باللذة عند مداعبة البظر ولا تشعري باللذة عند المجامعة. ونصف النساء تقريبا لا تصلن الى الرعشة عند المجامعة.
ننصحك بأن تشرحي لزوجك ما اللذي يثيرك . وبإمكانك أيضا تحفيز البظر عند المجامعة أي مع ادخال العضو للوصول الى النشوة بهذه الطريقة.

7- أريد ان أشارككم بمشكلتي التي باتت تؤثر على حياتي الزوجية. انا فتاة في الثالثة والعشرون و انا متزوجة من ستة اشهر الا انني مازلت عذراء؛المشكلة هي


أولا: ضيق فتحة المهبل و هذا يسبب لي اوجاع لا تحتمل و كلما بدأ زوجي بادخال عضوه ابدأ بالصراخ من شدة الالم و اطلب منه ان يتوقف قليلا مع العلم انه لم يكن دخل سوى 1 سم و من ثم احس بحصر بول شديد(مع العلم انني اكون مستعدة للعلاقة قبل البدء) فاقوم مسرعة و عندما اخرج من التواليت اجد زوجي قد فقد الرغبة في المتابعة

ثانيا: ان الرغبة الجنسية ضعيفة لدينا فنحن نقوم بالجماع مرتين شهريا لعله بسبب السبب الاول (cipralex)لقد زرنا الطبيبة ونصحتني باستعمال مرطب المهبل و اخذ دواء لترخية الاعصاب و تحمل الالم اكثر او ان اجري عملية صغيرة لتوسيع المهبل و فض الغشاء لكننا رفضنا. أرجو مساعدتي.

عزيزتي القارئة،
ما تعانين منه هو ما يسمى بال v aginismus.والسبب ليس الضيق في المهبل بل التقلص اللا ارادي لعضلات المهبل.
ولا ننصحك بإجراء عملية لأن ذلك سوف يزيد الوضع سؤا. العلاج في حالتك يكمن في تمرين العضلات الموجودة على مدخل المهبل، وذلك سيساعدك على ترخية هذه العضلات عند المجامعة وعند ذلك يتلاشى الاحساس بالألم. ومن الضروري أن يتابعك معالج جنسي لتعليمك التمارين اللازمة وكيفية استعمالها عند المجامعة. وانخفاض الرغبة الجنسية أمرا طبيعيا في حالتك، لأن وجود الألم في كل مرة يجعلكما غير مستعدان لبدء العملية الجنسية من جديد.

8- لقد تزوجت منذ أكثر من سنة ولاحظت عدم وصول زوجتي الى النشوه إلا عندما اقوم بمداعبة اعضاءها الجنسيه لفترات طويله وبالتركيز على منطقة البظر مع العلم اني لا استطيع رؤيته بعيني ولكن أستطيع لمسه بين أصابعي وحجمه لا يتعدى حجم حبة العدس حتى اني شككت ان زوجتي قد تكون مختنه (ختان البنات) وقد سألتها فقالت لا. هل من الطبيعي عدم وجود البظر.

عزيزي القارئ،
حجم البظر يختلف كثيرا بين إمرأة وأخرى، تماما كتفاوت حجم العضو الذكري عند الرجل. والحجم الذي تصفه ممكن أن يكون طبيعيا، فالجزء الأكبر من البظر هو داخلي وما تراه هو جزء صغيرا من البظر. وغالبية النساء لا تصلن الى النشوة الا عبر مداعبة البظر. بامكان زوجتك أن تساعدك وتقول لك ما هي الطريقة الأنسب لمداعبة البظر عندها لأن ذلك يختلف بين إمرأة وأخرى.


9- انا رجل متزوج منذ 15 عاما أحب زوجتي بجنون ولكن ظروف الحياة تجعلني أسافر طول العام وارجع لها اجازات فقط شهرين في السنة وانا دائم التفكير بها وكنت عندما أفكر بها كان يحدث لدي انتصاب ولكن الآن لا يحدث وينتصب عضوي الذكري فقط عندما استيقظ من النوم، فهل هذا يدل على ضعفي الجنسي انا دائما اشعر بالألم وانا اتبول ( حرقان في العضو ) فهل من علاج.

عزيزي القارئ،
شعورك بالألم عند التبول يدل على وجود التهاب في البول أو في البروستات. يجب اجراء زرع للبول وأخذ المضادات الحيوية اللازمة.
وجود الانتصاب عند الاستيقاظ يدل أن ليس هناك سببا عضويا، مما يعني ان ضعف الانتصاب سبببه الضغط النفسي بسبب العمل أو أي ضغوطات أخرى. بامكانك استشارة معالج جنسي للبحث عن السبب وبامكانه أن يصف لك دواء اذا استدعى الأمر.

10- انا فتاة متزوجة من اربعة اشهر يعاني زوجي من ضعف في الانتصاب و سرعة القذف وقلة سائل المنوي و مدة اربعة اشهر من الاسهال المفرط كل يوم و لايريد الكشف عن حالته ماهي الاسباب عمر زوجي 39 سنة و كان يعاني من سمنة مفرطة قبل الزواج و الان جسمه عادي.

عزيزتي القارئة،
من الممكن أن زوجك يأخذ دواء مسهل بغاية خسارة الوزن. أما بالنسبة لضعف الانتصاب والقذف السريع، فمن المستحسن استشارة طبيب مسالك بولية لاجراء الفحص السريري وطلب الهرمونات الذكرية.

11 - انا فتاة عمري 25 سنة قبل كانت ممارستي للعادة السرية قليلة في صغري لكن بعد عمر الـ 21 أكثرت منها وأخاف الآن على غشائي انا امارسها من البظر لم ادخل شيء أبدا ولم أمارس الجنس في حياتي، وما يحيرني هي تلك الانقباضات القوية واعادتني الى وساويس أخرى احس بانقباضات قوية جدا أثناء الوصول الى الرعشة واحسها نابعة من الغشاء بعد انتهاء الانقباضات احس بحريق كأنه في غشائي وأحس بمكان تلك الهزات كأنها تمزق غشائي هل فعلا تلك الانقباضات لها ضرر على الغشاء هل تمزقه ام تؤدي الى اتساعه ولن ينزل دم أثناء الممارسة الحقيقية مع الزوج انا خائفة على فقدان غشائي واقول مع نفسي إني سأتركها وارجع لها تانية أتمنى ان تتواصلي معي بإجابة مقنعة.

عزيزتي القارئة،
تمارس العديد من الفتيات العادة السرية بصورة متكررة. واذا لم يتم إدخال شيء في المهبل فلا خوف على غشاء البكارة.والتقلصات التي تشعرين بها هي تقلصات عضلات المهبل ولا تأثير لها على غشاء البكارة حتى لو كانت قوية.

12- عمرى 50 سنه مريض بالسكري وآخذ الاونسلين وأجريت عملية تغيير شرايين منذ سنتين والان أعانى من القذف الجاف فماهو العلاج .

عزيزي القارئ،
عند القذف، تقفل عضلات المثانة لمنع المني من الدخول فيها وهكذا يخرج السائل المنوي الى الخارج. لداء السكري تأثير على الاعصاب في الجسم. وفي حالتك، فان السكري اثر على الأعصاب المسؤولة عن اقفال المثانة عند القذف، فيذهب السائل المنوي الى المثانة بدل الخروج عند القذف. ويمتزج السائل المنوي بالبول ويخرج عند التبول.

13- أنا شاب مرتبط بفتاة ومتفقين على الزواج.. بس من فترة بدأ يظهر عليها أعراض ضعف في القلب (سرعة دقات القلب احيانا واحيانا بطئها ، حالات اغماء) وبالطبع استشارت طبيب وابلغها بوجود ضعف في عضلة القلب وضعف في حالة القلب بشكل عام.. ووصف لها بعض الأدوية.. انا احب هذه الفتاة ولا ارغب بالتخلي عنها.. لكن اريد ان اعرف هل في مصلحتها الزواج بمعنى هل سيسبب لها اي ضرر خصوصا عند ممارسة الجنس او حدوث حمل مع العلم انها تبلغ من العمر 22 عاما.. وهل المرض له شفاء؟

عزيزي القارئ،
في بعض الحالات التي تكون فيها عضلة القلب ضعيفة، من الممكن أن يكون الحمل خطرا على حياة المرأة، كما يجب تجنب الارهاق المفرط لدى المجامعة. وحده طبيب القلب الذي أجرى الفحص السريري والصورة الصوتية لخطيبتك بإمكانه أن يجيبك. وذلك بحسب المرض الذي تعاني منه ونسبة ضعف عضلة القلب.