سان فرانسيسكو: اعلنت شركة غوغل Google صاحبة محرك البحث الشهير في الانترنت انها ستطلق خدمة جديدة باللغة الصينية تتفادى الدخول في مواجهات مع حكومة الصين عن طريق تقييد الدخول الى خدمات مثل البريد الالكتروني وغرف الدردشة والمدونات.

والخدمة الجديدة على الانترنت وعنوانها http://www.google.cn مزودة بمحرك بحث غوغل الشهير الا ان بها قيودا ذاتية تعيق الدخول على الاف المصطلحات ومواقع الانترنت.

ومن ضمن الموضوعات المحظورة قضايا ساخنة مثل استقلال تايوان او التبت او جماعة فالون جونج.

وفي اطار سعيها لدخول السوق الصينية ثاني اكبر اسواق الانترنت في العالم حيث فقدت غوغل موقعها لصالح شركة محلية فانها تواجه التحدي الاكبر وهو التغاضي عن رغبتها في توفير حرية دخول عالمية الى المعلومات مقابل الحصول على حق الوجود في الصين وهو ما يتضح في انها لن تقدم خدمات بريدها الالكتروني (جي ميل) Gmail ومدوناتها ولا غرف الدردشة وهي ادوات يمكن استخدامها في احتجاجات سياسية او اجتماعية.

وسوف توفر غوغل اربع خدمات وهي البحث عن المواقع والبحث عن الصور واخبار غوغل والبحث المحلي وسوف تسعى لتقديم المزيد مع مضي الوقت.

وقالت الشركة في بيان quot;سوف يتم تقديم منتجات اخرى مثل (جي ميل) والمدونات فقط عندما نشعر بالاطمئنان اننا يمكن ان نفعل ذلك بطريق يؤدي لتوازن مناسب بين التزاماتنا بارضاء اهتمامات العملاء وتوسيع حرية الدخول الى المعلومات وبين الاستجابة للظروف المحلية.quot;