هل من الصعب التنبؤ بحالة الطقس في الأعوام ال300 القادمة؟ ربما لكن الأمر غير مستحيل خصوصاً إن اعتمد العلماء على ثاني أسرع كمبيوتر في العالم الذي نجده باليابان. بالفعل، سيبدأ هذا الكمبيوتر قريباً مهمته في التنبؤ بالأعاصير والجفاف والعواصف العاتية وكل ما له علاقة بارتفاع حرارة الكرة الأرضية للسنوات ال30 القادمة. وهذه المرحلة الأولى من مشروع أكثر طموحاً ينوي توسيع التنبؤ بحالة الطقس حول العالم الى السنوات ال300 القادمة!

وسيبدأ المشروع في ربيع العام المقبل، وستخصص له الحكومة اليابانية مبلغ 26 مليون دولار سنوياً. هذا وتكمن منافع تنبؤات الطقس في تحديد مناطق الخطر التي تسببها أمطار الفيضانات والثلوج الغزيرة وموجات quot;تسوناميquot; المرعبة وموجات الجفاف التي تهدد المحاصيل الزراعية.

وعندما سيتم رسم الخرائط لمناطق الخطر هذه، مع دقة قطرها حوالي 3 كيلومتر مربع، سيتمكن الباحثون من إبلاغ سلطات البلدان المختصة استباقياً وفي الوقت المناسب بغية اتخاذ جميع الإجراءات الضرورية، مثل إخلاء السكان.

ويدعى الكمبيوتر المكلف بجمع البيانات المتعلقة بالتيارات البحرية والضغط الجوي وحرارة البحار والرياح ومعالجتها على المدى الطويل quot;ايرث سيموليترquot; (Earth Simulator) وسيتم استعماله في مصنع كبير الحجم(كما حجم الهنغار لصيانة الطائرات في المطار) موجود بمدينة quot;يوكوهاماquot;. وشهد الكمبيوتر quot;ايرث سيموليترquot; ولادته في 2002 واحتفظ بلقب أسرع كمبيوتر في العالم حتى مجيء كمبيوتر (Blue Gene) الذي ابتكرته شركة quot;آي بي امquot; في 2004 الذي انتزع منه هذا اللقب.

على أي حال، يستطيع quot;ايرث سيموليترquot; معالجة 35.6 ألف مليار عملية حسابية في الثانية.