نعلم جميعنا بأن بيت المستقبل يتمثل في الإنترنت العريض النطاق الخالي من الأسلاك، أو ال quot;برودباندquot; اللاسلكي. وتلعب شركة quot;روكوس وايرليسquot; (Ruckus Wireless) الأميركية الناشئة، وتتخذ من كاليفورنيا مقراً رئيسياً لعملياتها، دوراً بارزاً في هذا النوع من الاتصال بالشبكة العنكبوتية بفضل نظام quot;هاي فايquot; (Wi-Fi) جديد يوزع المحتويات الرقمية، الى عدة أجهزة بصورة آنية ومن دون الحاجة الى كابلات، داخل البيوت. ويعتمد النظام على هوائي quot;ذكيquot; يستطيع توجيه الإشارة اللاسلكية الخالية من التشوش، أي الاضطراب في الإشارات اللاسلكية المستقبلة بسبب وجود أجسام تصدر عنها الإشعاعات كما الميكروويف والراديو.

ويتوافق النظام الجديد بالكامل مع بروتوكول التلفزيون عبر الإنترنت (Iptv) الذي يحتاج بثه الى الإنترنت العريض النطاق أين تبحر كمية ضخمة جداً من البيانات من جهة الى أخرى. والخدمات التي تدمج الهاتف و الإنترنت والتلفزيون معاً هي القاعدة التي تأسست فوقها منتجات شركة quot;روكوسquot;. ويمثل التلفزيون عبر الإنترنت العريض النطاق، الذي يعيش طفرة لا سابقة لها بأوروبا، أحد التطبيقيات الرئيسية لأنظمة الشركة.

في هذا القطاع، تتمتع أوروبا بدور طليعي. إذ يكفي تفحص المعطيات. فأوروبا، مع أكثر من 47 مليون مشترك، تستأثر بأكبر عدد من المشتركين في خدمة (Adsl) للإنترنت فائق السرعة حول العالم. ومن المرتقب أن يصل عدد المشتركين الى 119 مليون في 2010، وحوالي 20 مليون منهم سيتمتع بمشاهدة التلفزيون عبر الإنترنت. كما تنتظر الشركة الأميركية أن يطلق المشغلون الأوروبيون الرئيسيون خدمة التلفزيون عبر الإنترنت خلال العام الجاري.

إن البنى التحتية الموجودة والقوانين والتوغل المحدود للتلفزيون عبر الكابل يستقدم الاهتمام نحو منتجات quot;روكوسquot;. فهناك 75 مشغلة اتصالات حول العالم تختبر نظام ال quot;برودباندquot; اللاسلكي الخالي من التشوش. وعلى الصعيد الإيطالي، نجد شركتا quot;تيليكوم ايطالياquot; وquot;فاست ويبquot; اللتين بدئتا تجربة هذه التكنولوجيا الأميركية بدورهما.quot;

وتهتم الشركة في إبرام الاتفاقيات مع المشغلين الأوروبيين كي يتمكنوا في عرض نظام quot;هاي فايquot; الجديد كجزء من حزمة خدمات. ويشتري المستعمل النهائي هذه الحزمة من مراكز البيع الخاصة بكل مشغل. ووصل النظام بالكمبيوتر سهل جداً ويجري بصورة آلية لا تتطلب وجود أي اختصاصي. هذا ويستطيع كل مشغل مراقبة عمل مكونات نظام quot;هاي فايquot;(أي البرمجة والهوائي وهكذا دواليك) من بُعد. وتتخطى مبيعات الشركة مليون دولار فصلياً، وتأتي من الرسوم المدفوعة إليها، من جانب مشغلي الاتصالات، إضافة الى الرُخص التي تبيعها الشركة الى المنتجين الذين يستعملون تقنيتها.