بعد دخولها السوق المصرية
شهلي لـquot;إيلافquot;:أملاك الإماراتية تستهدف فقراء مصر



محمد الشرقاوي من القاهرة

بعد ثمانية أشهر من المفاوضات والبحث والدراسات قررت شركة أملاك للتمويل، أكبر شركة مدرجة للتمويل الإسلامي والرائدة في قطاع تمويل العقارات في الإمارات العربية المتحدة، اتخاذ خطوة جريئة في إطار توسعها الإقليمي من خلال افتتاح فرع رئيس لها في السوق المصرية والتي وصفها شهلي أكرم جمعة، الرئيس التنفيذي لشركة أملاك للتمويل والاستثمار العقاري في مصر بأنها سوق واعدة وتنعدم فيها المنافسة ، مشيرا إلى أن الشركة قائمة على تمويل العقارات لمحدودي الدخل والفقراء في مصر .إيلاف التقت شهلي وحاورته في الأسطر التالية




تاريخ أملاك وعمرها في السوق يحتاج إلى إلقاء الضوء من جانبكم؟
تعد أملاك للتمويل شركة مساهمة عامة، تأسست في نوفمبر سنة 2000 لتكون شركة مملوكة بالكامل لشركة إعمار، والتي لا تزال تملك أغلب أسهمها، وقد تخلت إعمار عن الانفراد بملكية الشركة بعد زيادة الرأسمال إلى ثلاثة أضعاف في عملية طرح للأسهم بعد اكتتاب عام في يناير 2004، وأدرجت الشركة في سوق دبي للأوراق المالية في مارس 2004. تملك إعمار حاليا 45% من أسهم الشركة، ولا يملك أحد سواها أكثر من5% حيث لم يتمكن أي مساهم وطني من الحصول على أكثر من 18% بنهاية عام 2006.


ما هي ملامح استثماركم الجديد في السوق المصرية ؟
نحن الان بصدد خطوة جديدة في إطار توسع الشركة الإقليمي، من خلال إطلاقها شركة أملاك للتمويل والاستثمار العقاري في مصر، وتقدم هذه الشركة منتجات تمويل إسلامي منافسة تتوفر للمرة الأولى في السوق المصرية-حيث شددت الحكومة المصرية الحالية على أهمية سوق العقارات ضمن مخططات التطوير في عام 2007، وذلك نظراً للزيادة السكانية التي يبلغ معدلها 1.5% سنوياً، ونقص الوحدات السكنية الذي يبلغ عددها145000 في السنة الواحدة، وسوف يؤدي إقرار قانون تمويل الرهن في مصر إلى تنشيط السوق وتعزيز إمكانية المواطنين في مصر على امتلاك منازلهم الخاصة للمرة الأولى في إطار نظام متداولٍ بشكل واسع يندرج تحت سلطة تمويل الرهن MFA وهو ما دفعنا للتواجد بصورة مباشرة في مصر .

وما هي ملامح تواجدكم في مصر من خلال الشركة الجديدة ؟
ستطرح أملاك، منتجات تمويلية في مصر بما يتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية في عام 2007، من خلال مركز مبيعاتها في سيتي ستار مول. وسيتمكن الزبائن من شراء أي منزل أو عقار يرغبون فيه، بالإضافة إلى العديد من المنتجات المميزة الأخرى التي سيتم طرحها خلال العام. وبهذا تكون أملاك أول شركة في مصر تقدم منتجات التمويل الإسلامي العقاري المتوافقة مع أحكام الشريعة. كما ستتوفر المنتجات المطروحة للمواطنين المصريين وغير المصرين من الراغبين في الاستثمار في الاقتصاد المصري الذي يشهد نشاطاً كبيراً، ومن خلال أقساط طويلة الأجل تصل إلى 20 عاماً.
تقف مصر الان على أبواب نمو استثماري ضخم في قطاع العقارات، حيث أعلن بعض شركات التطوير العقاري عن إطلاق مشاريع تجارية وسكنية في أنحاء البلد. ونحن كواحدة من أهم شركات التمويل الإسلامي في الإمارات العربية المتحدة، ننظر إلى هذه المشاريع كخطوة مهمة في سبيل توسعنا الدولي، ولهذا كان من الضروري جداً أن نطور منتجات تلائم السوق المصرية، مع وجود أساس استثماري قوي يرضي مساهمي الشركة. ويوجد في مصر طلب داخلي كبير على التمويل السكني المتوافق مع الشريعة، من قبل المقيمين وغير المقيمين، إضافة إلى المغتربين خارج مصر.

وما هو الفرق بين آليات التمويل الإسلامي والتمويل التقليدي ؟
فالتمويل الإسلامي يخضع لشرائع القرآن والسنة ومن مظاهره الرئيسة عدم تحصيل الشركة لأي نقود إلا بعد انتفاع العميل بالعين السكنية او العقار إلا أن مسألة الفائدة فهي تخضع لآليات السوق كما تعد أملاك في السوق المصرية شركة موجهة لمحدودي الدخل وغير القادرين على تلبية رغباتهم السكنية حيث تستهدف سياسة أملاك في التوسع في الاستثمار العقاري المباشر من خلال الشراء والبيع او التمويل وهو النظام المطبق في الإمارات منذ فترة .


كما تمتلك املاك 6 الاف عميل من 100 جنسية من 3 ديانات كما ان الشريعة الاسلامية لا تميز بين جنسية وأخرى الا ان 70 % من عملائنا من المسلمين فنحن نعمل على تمليك العقار لصاحبه ونجعل المخاطرة علينا .

وما هي نسبة استحواذ املاك في السوق الإماراتية ؟
أملاك تستحوذ على نسبه 35 % من السوق الإماراتية وتخطط للاستحواذ على حصة تقدر ب 10 % من السوق المصرية .

وكيف ترى المنافسة في مصر خاصة مع وجود عملاقة مثل ترافكو للتنمية العقارية وغيرها من الشركات؟
المنافسة في السوق المصرية معدومة وستنتهي لصالح املاك حيث نعمل متفردين في مجال التمويل العقاري بالطرق الاسلامية ، و تخطط أملاك للعمل من خلال 5 شركات رئيسة وما زالت المفاوضات البينية بين الجانبين الاماراتي والشركات المصرية مستمرة حيث تعد أملاك أكبر شركة مدرجة للتمويل الإسلامي والرائدة في قطاع تمويل العقارات في الإمارات العربية المتحدة.


وهل سيتم طرح أسهم أملاك في البورصة المصرية ؟
لن ندخل بورصة مصر خلال هذه الفترة .


وما هو حجم أعمالكم المخصص في السوق المصرية خاصة بعد تحديد نسبة الاستحواذ ؟
نتمنى تحقيق أرقام عالية لن تقل بأي حال من الأحوال عن 150- 200 مليون جنيه مصري مشيرا الى ان السوق المصرية سوق واعدة إلا ان التمويل العقاري فيها مهدد بالانهيار خاصة مع ارتفاع أسعار العقارات وانخفاض فوائد التمويل العقاري .


وهل تفكرون في التوسع في دول عربية أخرى ؟
نعم لدينا خطة عمل طموحة نعمل من خلالها فهناك أربع أسواق رئيسة نفكر فيها من ضمنها مصر ndash; إلا أنني غير مصرح لي في الوقت الحالي بالإدلاء عن أي بيانات أو معلومات عن باقي الأسواق .

البعض يشيع بان أملاك جاءت في مصر بعد الفجوة التي حدثت بين الشريكين الإماراتي والمصري في اعمار القاهرة ؟
هذا كلام خاطئ واملاك تجري مفاوضات عدة قبل هذا التاريخ حيث تصل مفاوضاتها مع السوق المصرية منذ ثمانية اشهر على اقرب تقدير ولا يوجد وجه للمنافسة بيننا وبين اعمار، فإعمار شركة مطورين واملاك شركة ممولين للعقارات .

وما هي نسبه اعمار في السوق الإماراتية ؟
دعني لا أتحدث بلسان الغير الا انه من المعروف ان هذه النسبة تصل إلى 50 % .

هل تعد إعمار مستثمرا رئيسا في أملاك ؟
نعم شركة إعمار واحدة من احد المستثمرين في شركة أملاك إلا أن أملاك مستقلة إداريا وليس من حقها الإدلاء بأي تفاصيل او معلومات على شكل ومضمون هذه الشراكة لما لإعمار من تصنيف دولي معروف مقام على معايير دولية وتاريخ حافل بالنجاح .