خلال توقيع الاتفاقيةكما وقعت هيئة أبوظبي للثقافة والتراث مذكرة تفاهم مع منتدى أصيلة الثقافي في مكتبة الأمير بندر بن سلطان في مدينة أصيلة في المغرب. وقع الاتفاقية كل من سامي المصري نائب مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، و محمد بن عيسى أمين عام منتدى أصيلة الثقافي.
تقضي المذكرة بأن يتم التعاون بين الطرفين على المدى الطويل في المشاريع الثقافية والتربوية ومشاريع حفظ التراث بين الهيئة في أبوظبي ومؤسسة منتدى أصيلة في المغرب.
وبموجب المذكرة سيتعاون الطرفان في إجراء البحوث وأعمال التطوير لمخطط متحف أصيلة للفنون في المغرب، حيث تتولى الهيئة إعداد دراسة جدوى لهذا المشروع بالتشاور مع مؤسسة منتدى أصيلة.

كما تنص المذكرة على التبادل المستمر بين الطرفين للمنشورات وخاصة الاصدارات النوعية للمكتبة الوطنية في الهيئة ومكتبات أخرى ذات صلة، ومشاريع الهيئة للقراءة والنشر.
وتشمل المذكرة أيضا التعاون المستمر في المجالات المرتبطة بتعليم الفنون والفنانين والتبادل الفني، حيث يتم استقبال الفنانين المغربيين في أبوظبي للمشاركة في المشاريع والبرامج الثقافية، وبالمقابل، يتم استقبال الفنانين الإماراتيين من أبوظبي في مدينة أصيلة (وغيرها من المدن والبلدات المغربية من خلال مؤسسة منتدى أصيلة) لغايات التبادل ذاتها.
وقال المصري quot;تعد هذه المذكرة واحدة من أهم انجازات الهيئة التي تطمح إلى خلق شراكة مع المؤسسات الثقافية الرائدة في المنطقة. ويأتى توقيع المذكرة في إطار توثيق صلاتنا الثقافية من خلال تنفيذ العديد من البرامج الثقافية، وقد رأينا ذلك يتحقق من خلال ورش العمل الفنية لمجموعة من فناني الامارات خلال مهرجان أصيلة الحالي، وسنرى المزيد من ثمار التعاون خلال جلسات ندوة الدباوماسية والثقافة التي ستنعقد أعمالها في المهرجان والتى تجسد توجهات الهيئةquot;.
من جهته أعرب محمد بن عيسى عن سعادته لتوقيع هذه الاتفاقية وقال quot; تعزز هذه المذكرة من عملية تبادل الخبرات والتجارب، ونتطلع في منتدى أصيلة إلى العمل معا لتحقيق المشاريع المدرجة على الاتفاقيةquot;.
وأضاف المصري أن الشراكة مع منتدى أصيلة قد تتسع لتشمل عدة مجالات، وقال quot; إننا نتطلع إلى تقديم خلاصة خبرتنا الواسعة في التخطيط للمتاحف وإنشائها، وهو المجال الذي تتمتع به الهيئة بخبرة سنوات عديدة، حيث سنعمل على مشاركة منتدى أصيلة هذه الخبرات لدراسة إنشاء متحف للفن المغربي المعاصر في أصيلة بدعم من حكومة أبوظبي والهيئةquot;.
ويأتي توقيع التفاقية جزءا من برنامج الهيئة الثري في مهرجان أصيلة الثقافي في المغرب. ويمثل دولة الإمارات العربية المتحدة، ضيف الشرف في مهرجان أصيلة لهذه السنة، كل من هيئة أبوظبي للثقافة والتراث ووزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع و شركة quot;مصدرquot;.



إيلاف ndash; أبوظبي:
افتتح مهرجان أصيلة الثقافي دورته الثانية والثلاثين في المملكة المغربية مساء يوم السبت في مكتبة الأمير بندر بن سلطان، حيث اختار المنظمون الإمارات كضيف شرف هذا العام.

حضر الى جانب الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل رئيس الدولة عبد الرحمن العويس، وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، و سامي المصري نائب مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، وعبد الله العامري مدير إدارة الثقافة والفنون في الهيئة، إلى جانب حشد كبير من الشخصيات الثقافية والفنانيين والإعلاميين في المغرب و دولة الإمارات ودول مختلفة من العالم.

وفي رسالته الموجهة إلى المشاركين في المهرجان الذي ينطلق تحت عنوان quot;الطاقات المتجددة: وثبة على طريق التنمية البشرية quot; من 10-26 يوليو رحب الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية بضيف شرف هذه الدورة، دولة الامارات العربية المتحدة، ونوه بأهمية شعار الدورة الذي يرتبط بشكل وثيق بقضايا البيئة التى لم تعد اليوم مجرد انشغالات نظرية مجردة بل تحولت إلى تحديات مصيرية.

وتشكل مشاركة وحضور وفد دولة الإمارات الذي يضم فنانين وكتابا ومثقفين فرصة لجمهور المهرجان متعدد الثقافات والأعراق للاطلاع على آخر المستجدات التي تشهدها الساحة الفنية الإماراتية. حيث يمثل الدولة كل من وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع وهيئة أبوظبي للثقافة والتراث وشركة quot;مصدرquot; إلى جانب نادي تراث الامارات.

ومن جهته أعرب محمد بن عيسى، عمدة مدينة أصيلة ومؤسس مهرجان أصيلة، عن اعتزازه باختيار دولة الامارات ضيف شرف في المهرجان، وقال quot;إنه من المهم أن نتعرف على تجربة الإمارات بشكل أعمق على عدة مستويات ثقافية و علمية وتنمويةquot;.

وأضاف: quot;تعطي مشاركة دولة الامارات للدورة الـ 32 من المهرجان نكهة خاصة، حيث بذل المشاركون جهودا كبيرة للتحضير لبرنامج نوعي يمتد على الأسابيع القادمة. إن اختيارنا لدولة الامارات ضيف شرف هذا العام يأتي من العلاقات الوثيقة التي تجمع ما بين البلدين الشقيقين إلى جانب الرغبة في تقويتها، كما أنه يعكس مشاعر التقدير التي يكنها أهل أصيلة لشعب دولة الاماراتquot; .

من جهته قال محمد خلف المزروعي مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث quot;لقد اختار منظمو المهرجان الإمارات ضيف شرف لهذا العام نتيجة للمكانة المرموقة التي باتت تتمتع بها الدولة على المستوى العربي والعالمي، وذلك عبر نجاحها الكبير بدفع العملية التنموية بطرق فعالة هي الثقافة والتراث والفنون. إن مهرجان أصيلة يعتبر حدثا عالميا فريدا من نوعه حيث يحفز الجميع على خلق مجال للعيش مدعوما بالثقافة والتعمق في التراث والانفتاح على الفنونquot;.

وأكد أن المشاركة الإماراتية تأتي كوسيلة لإيصال الرسالة الثقافية للدولة من على منبر راسخ ومعروف عالميا، وبهدف رعاية الإبداع في حقول الثقافة والتراث ودعم الحوار الثقافي مع الدول العربية، وإتاحة فرص جديدة للتطور والتفاعل أمام الفنانين وأصحاب المهن الفنية من الإمارات، بالإضافة إلى الترويج لثقافة أبوظبي وتراثها إقليميا وعالميا وإثراء رصيد الإمارات وأجندتها الثقافية، مُشيدا بالاهتمام الكبير بالمشاركة من قبل الفنانين الإماراتيين، والتنسيق القائم بين مختلف الجهات ذات الصلة من خلال وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع.

واعتبر أن التجربة الناجحة لدولة الإمارات العربية المتحدة في العمل الثقافي قد حفزت القائمين على المهرجان لاختيار دولة الإمارات كضيف شرف لفرادة تجربتها وتميّزها. ولا ننسي عراقة العلاقات بين البلدين الشقيقين والتي تمتد لأزمنة بعيدة. فكلا الشعبين الإماراتي والمغربي يعرف الآخر عن قرب ومشاركة الإمارات كضيف شرف في المهرجان سيعزز هذا التقارب.

وسيتمكن الجمهور من الاطلاع بشكل مباشر على دورهيئة أبوظبي للثقافة والتراث في دعم الموسيقى العربية ورعاية المواهب الشابة، وذلك من خلال بيت العود العربي ومركز العين للموسيقى في عالم الإسلام، كما بدأ عرض عدد من الأفلام القصيرة أخرجها فنانون إماراتيون في إطار مسابقة أفلام من الإمارات التي تنظمها هيئة أبوظبي للثقافة والتراث.

وستعقد هيئة أبوظبي للثقافة والتراث عدة ورش عمل ومعارض فنية ومحاضرات وحلقات دراسية تناقش مواضيع مختلفة من بينها صناعة الكتاب والنشر (وعلى وجه الخصوص معرض أبوظبي للكتاب) ومشروع quot;كتابquot; و quot;قلمquot; وquot;جائزة الشيخ زايد للكتابquot;. كما ستكون هناك ورشة عمل تسلط الضوء على سوق الحرف اليدوية الإماراتية المميزة.

مذكرة تفاهم ثقافية