أكد ممثل الرئيس الفرنسي قبيل مغادرته بيروت التزام بلاده استقلال لبنان وازدهاره ومستقبله

بيروت: جدد الممثل الخاص للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي هنري غينو في ختام زيارة الى لبنان استمرت ثلاثة ايام التزام فرنسا باستقلال لبنان وازدهاره ومستقبله. وكان غينو يتحدث بعد ظهر اليوم الثلاثاء في مؤتمر صحافي عقده قبيل مغادرته بيروت بعد اجتماعات عقدها مع مسؤولين رسميين وسياسيين. وقال quot;التزام فرنسا باستقلال لبنان وازدهاره ومستقبله التزام مهم جدا وسوف يستمر بالمستقبلquot;.

وقال ان الاولوية في لبنان الان هي لتشكيل الحكومة quot;لتحقيق مصلحة الجميعquot;، واشار الى ان بلاده لا تفضل طرفاً على طرف آخر في لبنان quot;وتشجع التنوع والعيش المشتركquot; بين الاطراف اللبنانية. واشار الى ان فرنسا تتحدث مع جميع الاطراف اللبنانية quot;ولا تضغط على اي طرفquot;. وقال ان quot;بلاده مهتمة بان تكون الاطراف اللبنانية تعيش بسلام وان يكون هناك عيش مشترك quot;. واشار الى ان مشكلة تشكيل الحكومة في لبنان داخلية quot;وقد تكون لها اسباب خارجيةquot;.

من ناحية اخرى، قال ان فرنسا تبذل جهدها لعودة السلام الى الشرق الاوسط quot;بأسرع وقت ممكنquot;. وأعاد ما كان طرحه الرئيس الفرنسي لجهة عقد قمة استثنائية لدول الشرق الاوسط في باريس تدعى اليها روسيا واميركا وبعض دول الخليج quot;لكن لم تتوفر شروط عقد هذه القمة بعد quot;. وردا على سؤال حول الموقف السوري اجاب ان ان سورية ومنذ العام الماضي عادت الى الاسرة الدولية quot; واسلوبها في التعاطي يتقدمquot;. واشار الى ان فرنسا لا تطلب اي امر معين من سورية وانها quot;تلعب دورا ايجابيا للسلام في المنطقة وكذلك في لبنانquot;.