بيروت: علق وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال فوزي صلوخ، على الشكوى الاسرائيلية المرفوعة الى مجلس الأمن، بشأن حادثة طيرفلسيه، فأوضح في حديث الى الصحافيين أن quot;هناك تحقيقا تجريه quot;اليونيفيلquot; ومخابرات الجيش اللبناني وهو سيكون تحقيقا موسعا وشاملا وكاملا، وعندما نتسلم نسخة من التقرير حول التحقيق مصادق عليها من quot;اليونيفيلquot; ومخابرات الجيش، سوف نقوم بدراسته ونتخذ الخطوة اللازمة من أجل دحض الافتراءات الاسرائيليةquot;.

وعن بث اسرائيل الفيلم المصور المزعوم عن طيرفلسيه من طائرة من دون طيار واعتبار ذلك خرقا للقرار 1701 وانتهاكا للاجواء اللبنانية، أوضح الوزير صلوخ أن quot;اسرائيل تعمل باستمرار على انتهاك القرار 1701 منذ لحظة صدوره، فهي لم توقف طلعاتها وخروقها الجوية والبرية والبحرية، كذلك لم تنسحب في القسم الشمالي من بلدة الغجر، ولم تقم بأي اجراء في ما يتعلق بمزارع شبعا وتلال كفرشوبا ولم تعط الخرائط الكافية عن المواقع التي امطرتها بالقنابل العنقودية، فإذا قامت بهذا الافتراء الاخير، فهناك افتراءات كثيرة ومتعددة سبقته، ويكفي زرعها لشبكات التجسس في لبنان وكأنه اعلان حرب على لبنان وليس فقط خرقا القرار 1701quot;.

وعما اذا كان لبنان سوف يعمد الى رفع شكوى مضادة الى مجلس الامن، أعلن الوزير صلوخ انه quot;لا نريد ان نفتعل الامور، نحن سوف ندرس التقرير الذي سيردنا من مخابرات الجيش وقوات quot;اليونيفيلquot; وبناء عليه سنقوم بالخطوات اللازمة، وقد تكون عبر رسالة الى الامم المتحدة لدحض الشكوى الاسرائيلية او غير ذلك، لكن علينا أخذ الامور بهدوء وبترو. لا نريد أن نستبق الامور بل سنبني خطواتنا على تقارير مصدق عليها من القوات الدولية ومخابرات الجيش اللبنانيquot;.

وعن الانتخابات المتعلقة بالاعضاء الخمسة غير الدائمين في مجلس الامن الدولي، أشار الى ان quot;لبنان سينتخب اليوم عضوا غير دائم في مجلس الامن وهو يتولى هذا المنصب للمرة الثانية بعدما تولاه للمرة الاولى في دورة العامي 1953 و 1954. هذه مصداقية وميزة طيبة للبنان وفخر له ان يتولى هذا المنصب، الذي يدل على الاحترام الكلي الذي يعطيه العالم بأسره له، وانتخاب لبنان هو بموجب اتفاقية ودية، اذ هنا مداورة بين الدول الاعضاء في الجامعة العربية اذ تتولى في كل دورة دولة عربية هذا المنصب مداورة بين دول شمالي افريقيا وغربي آسياquot;.

ولفت الى انه quot;عندما يتبوأ لبنان هذا المركز يصبح عضوا غير دائم في مجلس الامن، بإمكانه ان يتعرف على كل المشاكل الاقليمية والدولية والمشاركة في بحثها واخذ القرارات الخاصة بها. ولبنان لا يمثل ذاته في هذه العضوية بل يمثل 22 بلدا عربيا، لذلك ينبغي ان يكون هناك تنسيق وتعاون وتبادل الآراء ووجهات النظر قبل التوصل الى اتخاذ القرار المناسب في ما يتعلق بأي موضوع إقليمي أو دوليquot;.

وأوضح أن quot;الاعضاء الخمسة غير الدائمين سيصار الى انتخابهم بالتزكية اذ انه ليس هناك من منافسة ابدا للبنان ونيجيريا والغابون والبرازيل والبوسنة والهرسكquot;. وعن انعكاسات التأخير في تشكيل الحكومة على وضع لبنان في مجلس الامن، أعتبر الوزير صلوخ أن quot;حكومة تصريف الاعمال ما تزال حكومة معترفا بها، ونرجو ان يؤلف رئيس الوزراء المكلف الحكومة في اقرب وقت ممكن لكن حكومة تصريف الاعمال تقوم بواجبها كحكومة معترف بها، وهناك خدمات للمواطنين تقوم بها على اكمل وجه، ولبنان لم ينقطع عن المؤتمرات الدوليةquot;.

وكان الوزير صلوخ قد التقى سفيري سويسرا فرانسوا باراس وكولومبيا ريدا مارييت الخوري سلامة، في اطار تحرك دولتيهما تحضيرا للمؤتمر الاستعراضي الثاني للدول الأفرقاء في اتفاقية حظر واستعمال وتخزين وانتاج ونقل الالغام المضادة للافراد، والذي تستضيفه كولومبيا خلال كانون الاول المقبل. وشرح الوزير صلوخ موقف لبنان المتحفظ بالنسبة الى الانضمام حاليا لاتفاقية اوتاوا نظرا لامتناع اسرائيل عن الانضمام اليها ومواصلتها انتاج واستخدام الالغام ضده.

كما اطلع من المنسق الخاص للامم المتحدة لعملية السلام في الشرق الاوسط روبرت سيري، على آخر تطورات جهود الرباعية الدولية لمعاودة مفاوضات السلام الخاصة بالشرق الاوسط والعراقيل التي تعترض المساعي الدولية حتى الآن. وكانت مناسبة عرض خلالها الوزير صلوخ ثوابت الموقف اللبناني والعربي من عملية السلام حيث quot;تشكل المبادرة العربية للسلام مرجعية يبنى عليها، وينبغي على المجتمع الدولي الضغط على اسرائيل لحملها على التجاوب مع مندرجاتها من دون انتقاصquot;. واكد الوزير صلوخ quot;اهمية قضية اللاجئين الفلسطينيين بالنسبة للبنان وضرورة ضمان حق عودتهم الى ارضهمquot;.

والتقى الوزير صلوخ الممثل الاقليمي للمفوضية السامية لحقوق الانسان فاتح عزام، وتم البحث في التحضيرات لاعداد لبنان للتقرير الدوري الذي سيرفعه الى مجلس حقوق الانسان في جنيف ليصار الى مناقشته من قبل الدول الاعضاء في نهاية العام الحالي. كما تسلم من اوراق اعتماد كل من سفيري فرنسا دينيس بييتون وفيتنام نغوين كوانع خاي تمهيدا لتقديمها غدا الجمعة الى رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان.