بيروت: قال مدير الشؤون السياسية والمدنية في قوات الطوارىء الدولية العاملة في جنوب لبنان quot;يونيفيلquot; ميلوش شتروغر اليوم ان اسرائيل ملزمة بالانسحاب من الجزء الشمالي من قرية الغجر بموجب القرار الدولي رقم 1701 .

جاء كلام شتروغر في مؤتمر صحافي عقده في مدينة صور جنوب لبنان واكد فيه quot;ان مسألة الانسحاب الاسرائيلي من الجزء الشمالي لقرية الغجر ليست موضوعا للنقاشquot;.

واضاف quot;ان اسرائيل ملزمة بالانسحاب من هذا الجزء اللبناني بموجب القرار الدولي 1701quot; مشيرا الى وضع الغجر الفريد من نوعهquot; حيث يقسم الخط الازرق البلدة الى جزأين واحد في الجولان السوري المحتل والاخر في لبنان.

ولفت شتروغر الى اقتراح كانت قد تقدمت به اليونيفيل في وقت سابق لتسهيل انسحاب الجيش الاسرائيلي من الجزء الشمالي من البلدة اعلنت السلطات اللبنانية استعدادها القبول به.

وابدى المسؤول الدولي املا في ان تتبلغ اليونيفيل في وقت قريب ردا رسميا من اسرائيل يضمن انسحاب جيشها من الغجر.

وكانت معلومات صحافية اسرائيلية تحدثت عن نية اسرائيل الموافقة على الانسحاب من الجزء الشمالي لبلدة الغجر.

يذكر ان اسرائيل تحتل هذا الجزء منذ الحرب التي شنتها على لبنان في ال12 من شهر يوليو من عام 2006 على الرغم من رسم الخط الازرق الذي يفصل بين حدود البلدين وفقا للقرار 1701.

وفي سياق متصل اعتبر شتروغر ان تحليق الطيران الاسرائيلي في الاجواء اللبنانية يشكل خرقا للسيادة اللبنانية وللقرار الدولي رقم 1701 لافتا الى احتجاج القوات الدولية لدى السلطات الاسرائيلية على كل خرق ترتكبه قواتها في هذا المجال مضيفا quot;ان السكرتير العام للامم المتحدة طالب مرارا الجانب الاسرائيلي بوقف هذه الخروقاتquot;.