وزير السياحة اللبناني يتوقع موسمًا سياحيًا باهرًا
ماروني لـ quot;إيلافquot; : معركة زحلة الإنتخابية حامية جدًا

فانيسا باسيل من زحلة (البقاع اللبناني): يخوض وزير السياحة اللبناني إيلي ماروني المعركة الإنتخابية في دائرة زحلة البقاع الأوسط رأس حربة لقوى 14 آذار/ مارس ويصفها لـ quot;إيلافquot; بأنها quot;معركة حامية جدًا والتنافس على أشدهquot;. ويتمنى الرجل الذي قتل شقيقه عاصي قبل سنة خلال مناسبة حزبية كتائبية في زحلة، أن يبقى التنافس في إطاره الديمقراطي السليم ولا يتحوّل إلى مشاكل أمنية، quot;وإن كنا بدأنا نلمس مجموعة مشاكل متنقلة بين حي وآخر، كأن المطلوب توقيف بعض الشباب كي يتدخل رئيس quot;الكتلة الشعبيةquot; وزير الزراعة إيلي سكاف ومجموعته لإطلاق الموقوفين وتسجيل موقف لدى أفراد عائلاتهم من أجل كسب أصواتهمquot;. ويهدد بـquot;فضح كل الأمور، لأن هذه الخطط لجأ إليها السوريون في الماضي لترويج سياسة معينة ولن ندعها تمر اليوم. نحن نطالب بأن تبقى الإنتخابات في إطار الديمقراطية والنزاهة ولن نصمت أمام ما يحصل من تسييس مسبق لإرادة الشعبquot;.

وبالإنتقال إلى وضع حزب الكتائب الذي يمثله ماروني ، يقول إن quot;هذا الحزب هو جزء من الخريطة السياسية في زحلة والبقاع. عمره في المدينة 74 سنة. وهو عاد ليستجمع صفوفه وجمع شمله. في مدينة زحلة اكثر من 15 مركزًا لحزب الكتائب الذي يخوض اليوم المعركة الانتخابية متحالفاً مع قوى 14 آذار. أعطت زحلة 626 شهيدًا والعديد من النواب والوزراء والسفراء والمديرين العامين. الحزب ما زال ينتج أبطالا وهو موجود فعليا وسيبقىquot;.

أما خصومته مع quot;التيار الوطني الحرquot; الذي يترأسه النائب الجنرال ميشال عون، فيردها وزير السياحة إلى quot;موقف سياسي سببه الخط السوري الذي يتبعه التيار العونيquot; . وعن خصومته مع زميله في الحكومة الوزير سكاف؟ يجيب : quot; سببها اختلاف سياسي أيضاً فهو حليف لـ quot;التيار العونيquot;. وبالإضافة إلى ذلك ثمة شكاوى قضائية بيينا ناتجة من اتهام حرسه بارتكاب جريمة قتل شقيقي نصري ماروني والرفيق سليم عاصي واتهام سكاف بالتستر عن هذه الجريمةquot;.

يبدي الوزير ماروني ثقته بأن لائحة قوى 14 آذار في زحلة والبقاع الأوسط ستحقق الفوز على خصومها وموعد الإنتخابات 7 حزيران/ يونيو لناظره قريب. ومن الإنتخابات ينتقل الحديث معه إلى مجال السياحة ، ملاحظاً في المستهل أن لبنان حقق عام 2008 انجازات كبيرة في مجال السياحة إذ وصل عدد الزوار الى مليون و400 ألف ملامسًا بذلك عدد الزوار سنة 1974، التي تعتبر السنة الذهبية للسياحة في لبنان قبل بدء مسلسل الحروب فيه. ويتوقع ان يتضاعف الربح من السياحة ويتحسن الوضع عام 2009 اذا سمح الوضعان الامني والسياسي. ويستند إلى إحصاءات واستطلاعات عالمية اعتبرت بيروت افضل مدينة سياحية في العالم وفنادقها افضل الفنادق. ويشير إلى أن مغارة جعيتا الطبيعية والتي تعدّ من اهم المعالم السياحية اللبنانية انتقلت من المرحلة الثالثة الى الثانية ووصلت بذلك الى التصفيات في الخيارات العالمية، وبالتالي أصبحت مؤهلة لتكون من روائع العالم السبع.

بعد وقوع الكمين لدورية من الجيش اللبناني في البقاع أخيراً أصيب بالهلع وفد فرنسي كان في زيارة سياحية لهياكل بعلبك الرومانية، الى اي مدى يؤثر الوضع الأمني على القطاع السياحي؟ يجيب ماروني : quot;لا سياحة من دون استقرار امني وسياسي. كان الوفد يزور بعلبك، تدخلنا مع قوى الامنية لنقله الى زحلة لأن بعض المبتهجين اطلقوا الرصاص ابتهاجاً لمقتل عناصرالجيش امام مرأى العالم كله وامام الفرنسيين. وقد اعتذرت من الوفد باسم لبنان. هذا الوضع مؤسف جدا، ففي حين نعقد الاتفاقات ونروج للسياحة اللبنانية هناك من يقتل اللبنانيين أمام السياحquot;.

ويخبرنا ماروني أنه متوجه إلى قطر لترؤس وفد لبنان في مؤتمر التنمية السياحية بصفته رئيس مجلس وزراء السياحة العرب، وتستمر رئاسة لبنان في هذا المجلس سنتين. وينعقد المؤتمر بدءاً من اليوم الثلثاء في قطرعلى مدى خمسة ايام. وستناقَََََََش فيه كل السبل والطرق والاتفاقات التي تسهّل التبادل والترويج السياحي بين الدول. ويبدو متحمساً وهو يتحدث عن وزارته واصفاً إياها بأنها quot; وجه لبنان ونبض لبنان وصوت لبنانquot;. وبسؤاله عما إذا كان يفضل وزارة الصناعة ليستكمل مشروع الوزير الكتائبي الراحل بيار الجميل، يقول إن quot;مشروع بيار الجميل هو انماء كل لبنان وتنمية السياحة هي جزء من تنمية لبنان. متى انمينا ونجحنا نكون قد تابعنا وحققنا مشروع بيارquot;.

وبالعودة إلى قضية مقتل شقيقه نصري وسليم عاصي يوضح أن هذه الجريمة أحيلت على المجلس العدلي وتم تعيين اول محقق. وتقدمت الجهة المدّعى عيلها بوساطة محامين ينتمون الى مكتب الوزير سكاف انتخابيا وسياسيا بطعن، مطالبين بتنحي المحقق بحجة انه كان يجتمع مع مسؤولين في حزب الكتائب قبل اربعين سنة. وهذه فيذاتها اشارة تأكيدية جديدة على دور الجهة المتهَمة اذ ما يَضرها لو تحققت العدالة. ولماذا هذه العرقلة؟ في أي حال تم تعيين مدع عام جديد، ونحن ننتظر مباشرة التحقيق. ولا يزال المجرمان حرين طليقين، لا نعلم اين هما ولم نتبلغ اي معلومة من اي جهاز امني عنهما. وتتضارب الشائعات عن مكان اختباء المتهمين بين البرازيل والعراق وسورية. في المقابل، هناك معلومات تشير الى انهما في لبنان. ولكن لم نتبلغ رسميا بمكان وجودهماquot;. ويذكر بأن شقيقه نصري quot;كان صحافياً أسس جريدتين محليتين وكتب في جرائد الكلمة والعمل والانوار ومجلة الصياد، وكان مديرا لمحطة تلفزيونية محلية. يملك مجلة quot;مرحباquot; المستمرة في الصدور في زحلة بعد تعديل اسمها ليصبح quot; مرحبا نصريquot;، تحية وفاء من عائلته ورفاقهquot;.

وكانت قد أقيمت الذكرى السنوية الأولى لماروني وعاصي بمهرجان في quot;فندق القادريquot; في زحلة الأحد الماضي ، في حضورعدد من قيادات قوى 14 اذار/ مارس. ويقول وزير السياحة إن quot;المهرجان رسالة إلى المسؤولين عن الأمن والعدالة الوطن ليحموا الحق ويصونوه ولا يدعوا احدا يساوم عليهquot;. ويضيف : quot;عند وقوع الجريمة عبرت الجهة المحرضة صراحة عبر شاشات التلفزة عن استيائها من افتتاح بيوت لحزب كتائب في المدينة. كأن من يسكن هذه البيوت هم اعداء او غرباء مستوردون، متجاهلين ان هؤلاء هم ابناء عائلات زحلة.

وهل هناك اتصال بينك وبين زميلك في الحكومة سكاف؟ quot;نرفض التواصل معه إلى أن يحقق مهمة واحدة: تسليم المجرمين الى العدالة. ننتظر القرار القضائي وبعد ذلك لكل حادث حديث. في كل الأحوال هذه الجريمة لن ندعها تمر لأن مرورها هو اجازة لكل جهة سياسية تحظى بالنفوذ كي تقتل كل من يخالفها الرأي. وسنظل نتابع القضية حتى الرمق الاخير ولن نهدأ ولن ندعهم يرتاحون إلا حين تتحقق العدالة وينال المجرمون العقابquot;.