باريس: اكدت فرنسا الخميس quot;دعمها لعملquot; المحكمة الخاصة بلبنان وquot;احترامها لاستقلاليةquot; هذه المحكمة الدولية التي امرت الاربعاء باطلاق سراح اربعة ضباط لبنانين كبار كانوا موقوفين على ذمة التحقيق في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية ايريك شوفالييه للصحافيين quot;كما تعلمون فان موقف فرنسا من المحكمة الخاصة بلبنان ثابت: فرنسا تدعم عمل هذه المحكمة وتحترم استقلاليتهاquot;.

واضاف ان quot;قرار طلب تخلية سبيل الضباط الاربعة هو قرار سيادي للمحكمة الخاصة بلبنان، اتخذ طبقا لانظمة وقواعد عمل المحكمة والقانون الدولي. ومن هنا لا يعود الينا ان نعلق عليهquot;. وكان قاضي الاجراءات التمهيدية في المحكمة الخاصة بلبنان دانيال فرانسين امر الاربعاء بالافراج فورا عن الضباط الاربعة الموقوفين منذ آب/اغسطس 2005 في قضية اغتيال رفيق الحريري الذي اغتيل مع 22 شخصا آخر في بيروت في 14 شباط/فبراير 2005 في تفجير شاحنة مفخخة.

وعلل القاضي طلبه بان المدعي العام للمحكمة دانيال بلمار طلب منه اخلاء سبيل الضباط الاربعة لانه quot;لا يجوز احتجاز الموقوفين اكثر من تسعين يوما احتياطياquot; ولان quot;المعلومات التي في حوزته (بلمار) حاليا لا تتيح له اتهام هؤلاء الاشخاص الموقوفينquot;. وانشئت المحكمة الخاصة بلبنان العام 2007 بموجب قرار من مجلس الامن الدولي، وبدأت اعمالها في الاول من اذار/مارس، وهي اول محكمة دولية ضد الارهاب، ومهمتها محاكمة المتهمين بجريمة اغتيال الحريري وباقي الجرائم ذات الصلة.