واشنطن: قالت وزارة الخارجية الأميركية اليوم الثلاثاء إن المبعوث الأميركي للسلام في الشرق الأوسط جورج ميتشل سيزور سوريا ولبنان في وقت لاحق هذا الأسبوع، في إطار جهود إدارة الرئيس باراك أوباما لإعطاء دفعة للسلام العربي الإسرائيلي.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية أيان كيلي أن ميتشل سيذهب إلى بيروت الخميس، ثم يزور دمشق يومي الجمعة والسبت تنفيذاً لجهود أوباما للتوصل الى quot;سلام شاملquot; في المنطقة.

ويزور ميتشل إسرائيل حالياً. وقال هناك إن واشنطن تسعى إلى استئناف محادثات السلام الإسرائيلية الفلسطينية على وجه السرعة. وتود الولايات المتحدة أيضاً استئناف المحادثات السورية الإسرائيلية التي توقفت في العام الماضي بعد الهجوم الإسرائيلي على غزة.

وأكد كيلي أن quot;هذه الإدارة ملتزمة بسلام شامل يستند إلى قاعدة عريضة يتعامل مع كل اللاعبين في المنطقة، وقررنا أن الوقت مناسب لكي يتوجه السناتور ميتشل إلى سورياquot;.

وقال للصحافيين في الإفادة اليومية للخارجية الأميركية quot;يمثل هذا الأمر أولوية كبرى لهذه الإدارة، وسنتابع هذا بنشاط في الأشهر المقبلةquot;.

وفاز في الانتخابات التي جرت هذا الأسبوع في لبنان كتلة مناهضة لسوريا ومؤيدة للغرب. وكان ميتشل متردداً في زيارة لبنان إلى أن تُعلن نتائج الانتخابات.