نصرالله وجنبلاط يلتقيان واسرائيل تتوغّل جنوباً

ايلاف من بيروت: كما كان متوقعا في المبدأ، وليس في التوقيت، عقد اللقاء بين الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله ورئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنيلاط في وقت متأخر ليل أمس الأول، واكد البيان الصادرعن العلاقات الإعلامية في حزب الله انهما quot;أجريا مراجعة معمّقة للمرحلة السابقة وتشاورا في آفاق المرحلة المقبلة، واتفقا على ضرورة العمل للانتقال بلبنان والمنطقة من حالة التأزم الى حالة التعاون بين الجميع بما يحصّن لبنان وشعبه في مواجهة الاستحقاقات القادمةquot;.

كالعادة نوه نصرالله وجنبلاط بجهود الصديق المشترك الوزير طلال إرسلان أثناء أحداث أيار 2008 وما بعدها. وأكدا ضرورة quot;مواصلة العمل في سبيل المصالحة الشاملةquot;، واتفقا على استمرار التشاور والتواصل خلال المرحلة المقبلةquot;.


فنيش
وفي معرض تعليقه على اللقاء اعتبر وزير العمل محمد فنيش ان اللقاء quot;وضع في سياق المرحلة التي تلت اتفاق الدوحة، واعاد العلاقات الى وضعها الطبيعي بين حزب الله والحزب التقدمي الاشتراكي، وبين النائب وليد جنبلاط والسيد حسن نصراللهquot;.
أضاف quot;هذا مؤشر على انفراج الوضع وإعادة فتح القنوات واعتماد مبدأ التواصل والحوار، وسيكون له نتائج سياسية ايجابية على الصعيد الداخلي خصوصاً انه يأتي في سياق ما تشهده المنطقة من تصعيد صهيوني، وما يترتب على خطاب رئيس حكومة العدو من خطورة على الوضع في المنطقة عموماً، وعلى وضع لبنان خصوصاً، اضافةً الى مخاطر التوطين وتهديد امن المنطقة وامن البلادquot;.

الاشتراكي
وعن اجواء اللقاء اصدرت مفوضية الاعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي بيانا اكدت من خلاله ان اللقاء تطرق quot;الى جملة من الملفات في جو من المصارحة التامة والايجابية. وتناول البحث أحداث السنوات السابقة بكل مفاصلها ومحطاتها، حيث تم التأكيد على طي صفحة الماضي وفتح صفحة جديدة، إضافة الى السعي الايجابي لتكريس روحية العيش المشترك، ولا سيما في بعض المناطق بما يتيح إعادة تفعيل الحياة الاقتصادية والاجتماعية بمعزل عن ذيول الماضيquot;.
وأضاف البيان: quot; تطابقت القراءة المشتركة للوضع العربي وللمخاطرالاسرائيلية على لبنان والمنطقة على ضوء المواقف الاسرائيلية الأخيرة، مما يستدعي رص الصفوف على المستوى الداخلي والذهاب في اتجاه تكريس الوحدة الوطنية وتعزيزها واستثمار المناخات الوفاقية التي تولدت بعد الانتخابات لاعادة بناء الثقة والمصداقية بين الأطراف السياسية على قاعدة احترام الاختلاف والتنوعquot;.


خطاب نصرالله
على صعيد آخر، استمرت تداعيات خطاب السيد نصرالله، وأبرزها لمفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني الذي أكد على أن quot;المرجعيات الروحية في لبنان هي صمام أمان للبنان واللبنانيين، ودورها توحيدي ووفاقي للمصلحة الوطنية ومشروعها هو الدولةquot;.
بينما شدد نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان على أن quot;الشيعة في لبنان من دعائم هذا الوطن دون ممالقة وتحبب بالآخرين، وإن لبنان مجبول من لحمنا ودمنا ولا يفرّقنا عنه لا قريب ولا بعيدquot;.قائلا: quot;سأبقى على أرض لبنان مدافعًا عنه في الحياة وحتى الاستشهاد ليكون دمي فداءً له، لذلك لا يزايدن أحد علينا، فنحن حماة لبنان، ولن نبيعه لا لأسود ولا لأبيض ولا لغرب ولا للشرق، ونحن نعتبر ان لبنان لكل اللبنانيين ولكل الطوائف والمذاهب والأحزابquot;.

الحدود الجنوبية
وفي تطور عسكري جنوبي لافت اقدم العدو الاسرائيلي عند تخوم تلال كفرشوبا، على إنشاء نقطة مراقبة محصنة، واستحداث موقع عسكري مشرف على بركة بعثائيل، مستغلا بذلك الخط الوهمي الذي حددته مجددا قوات الامم المتحدة الموقتة في لبنان، واعتبرته خطا للانسحاب الاسرائيلي.
وفي بيان صادر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، أشارت القيادة الى أن quot; مع استغلال اسرائيل للخط الوهمي الذي حددته مجددا قوات الامم المتحدة الموقتة في لبنان، واعتبرته خطا للانسحاب الاسرائيلي، قامت وحدات الجيش المنتشرة في المنطقة بتسيير دوريات حتى حدود خط الانسحاب، كما تتابع الجهات المختصة في القيادة الموضوع بالتنسيق مع قيادة قوات الامم المتحدة الموقتة في لبنان، لمعالجة هذا الوضع الطارئquot;.

شوفالييه

وفي دلالة بالغة على أولوية لبنان في الأروقة الدولية، أعلن الناطق باسم الخارجية الفرنسية إريك شوفالييه أن لبنان سيكون في صلب محادثات الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الذي يزور باريس الاثنين المقبل في زيارة رسمية. موضحا أن البحث سيتناول بالإضافة الى العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا المشتركة، التطورات في المنطقة وخصوصا الوضع في لبنان في ضوء الاتصالات الجارية لإنجاز الاستحقاقات المقبلة، بعد الانتخابات النيابية والنتائج التي أفرزتها، خصوصا بعد سياسة quot;مد اليدquot; والانفتاح التي تبناها مختلف الأفرقاء في الموالاة والمعارضة.

كيكيا
واعتبر السفير الايطالي غبريال كيكيا أن quot;المناخ الايجابي الذي رافق الانتخابات النيابية شجّع على الاعتقاد أن لبنان على السكة الصحيحةquot;. لافتا الى أن quot;ايطاليا تعلّق أهمية كبرى على مواصلة الحوار بين الحضاراتquot;، مشيراً الى أن quot;لبنان نموذج غني للتنوع والتعدديةquot;.
وصف رئيس الدبلوماسية الفرنسية برنار كوشنير حسن سير العملية الانتخابية في لبنان بأنها quot;مفاجأة سارةquot; وquot;الخبر السار الذي ميز الاسبوع المنصرمquot;، فيما تلبدت الغيوم اثر اعلان فوز الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد وخطاب رئيس الحكومة الاسرائيلي بنيامين نتانياهو.

كوشنير
على صعيدآخر قال كوشنير في اعقاب اجتماعه بالممثل الشخصي للرئيس الاميركي الى الشرق الاوسط جورج ميتشل: quot;الانتخابات مرت بسلام وهذا يدعّم الحديث مع النظام السوري، ولقد تكلمنا بشكل مسهب عن ذلك مع السيد ميتشل الذي اجتمع مطولاً مع الرئيس بشار الاسدquot;.
واضاف: quot;فرنسا لعبت دوراً صغيراً واقول ذلك من دون ادعاء. صعوبة الانتخابات كانت متوقعة ومع ذلك فهي جرت بسلاسة ومن دون حوادث، والنتيجة كانت واضحةquot;.
هذه العناوين السريعة شرحها لنا مصدر فرنسي رفيع بالتفصيل اذ ميز بين سير العملية الانتخابية وما شابها من ممارسات لاستمالة الناخبين او شراء اصواتهم وتقديم تسهيلات للقادمين من خلف البحار.
واستفاض في استعادة ما اشيع هنا وهناك من مخاوف وقوع احداث امنية تؤدي الى انفلات الاوضاع وخروجها عن السيطرة، وسيناريوهات تجدد الحرب الاهلية ومنها وضع ايران يدها على لبنان من خلال فوز quot;حزب اللهquot; وحلفائه. الى ان تجرأت بعض الرؤوس الحامية في 14 آذار على اتهامنا بأننا نراهن على حصان المعارضة.
ويقر المصدر بأن الجميع فوجئ بنتائج الانتخابات بعدما اجتمعت مؤسسات الاستطلاعات خلال الاسابيع الثلاثة الاخيرة على ترجيح فوز المعارضة بفارق ضئيل.
ويعدد المصدر ثلاث عبر اساسية من وجهة نظر الادارة الفرنسية: اولاً، لا يجوز التردد في وصف هذه الانتخابات بأنها تاريخية بالمقارنة مع الدورات التي جرت منذ استقلال لبنان اذ لم يسقط اي قتيل اثناءها. ولقد نجح المسؤولون في رفع التحدي المتمثل باجرائها في يوم واحد. وكانت مميزة بحسن ادارتها قبل الاستحقاق واثناءه وبعده.
ثانياً، اثبت لبنان منذ اتفاق الدوحة بأن المأساة ليس قدرا له، خصوصاً اذا حزم زعماؤه وكذلك شعبه امرهم للحفاظ على الهدوء والامن. وهذا في حد ذاته مؤشر مهم على ان مستقبل لبنان واعد اذا سادت الحكمة.
ثالثاً، افتتح الرئيس نيكولا ساركوزي منذ توليه السلطة في فرنسا عهدا جديداً من العلاقات مع لبنان تقوم على الابتعاد عن quot;الحماسية والانفعاليةquot;، وثبت بالدليل القاطع ان هذه المقاربة الواقعية والعاقلة كانت صحيحة. اذ زاوج ساركوزي بين فتح صفحة جديدة مع دمشق وبين دعوته للحرص على سيادة لبنان من قبل كل جيرانه. وهي quot;مقاربة اعطت ثمارهاquot;.
هذا باختصار ما المح اليه الوزير كوشنير حين اشار الى quot;الدور الصغير والمتواضعquot; الذي قامت به باريس.