بيروت: يقوم رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري اليوم بجولة بروتوكولية على رؤساء الحكومة السابقين تمهيدا لتشكيل حكومته الجديدة. وبدأ الحريري جولته بلقاء رئيس الوزراء الاسبق امين الحافظ ثم رشيد الصلح ليلتقي بعد ذلك سليم الحص ورئيس تكتل (التغيير والاصلاح) النيابي ميشال عون وعمر كرامي والنائب نجيب ميقاتي.

وسيختم الحريري لقاءاته مع النائب فؤاد السنيورة ليباشر يوم غد لقاء الكتل النيابية في مبنى البرلمان للوقوف على رأيها في شكل الحكومة ودورها المستقبلي. وكان الحريري اكد في كلمة له بعيد تكليفه تشكيل الحكومة التزامه تشكيل حكومة وحدة وطنية تتمثل فيها الكتل النيابية الرئيسية. يذكر ان المادة (64) من الدستور تقول ان رئيس الوزراء المكلف quot;يجري استشارات نيابية لتشكيل الحكومة ويوقع مع رئيس الجمهورية مرسوم تشكيلهاquot;.

الرئيس الفرنسي يرحب بتعيين الحريري رئيسا للوزراء

إلى ذلك رحب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بقرار تعيين سعد الحريري رئيسا للحكومة الجديدة اذ شارك اغلبية نواب البرلمان اللبناني بتسميته رئيسا للحكومة. وقال الرئيس الفرنسي في بيان quot; ان هذا التكليف ياتي على اثر الانتخابات النيابية الاخيرة التي اجريت بطريقة مميزة اكدت قوة الديمقراطية اللبنانية.quot;

وقام الرئيس الفرنسي بتوجيه رسالة تهنئة الى سعد الحريري اعرب فيها عن سعادته لتولي الحريري هذا المنصب كما تمنى للحريري النجاح في مهمته مؤكدا استمرار دعم فرنسا التام والحازم لسيادة واستقرار لبنان وازدهاره. وكان وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير قد رحب بتعيين سعد الحريري معربا عن امنياته الحارة بالنجاح وذلك في رسالة وجهها الى الحريري ووجه رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون بدوره تهانيه الى نظيره اللبناني الجديد.