بيروت: شدد نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري على وجوب ان يكون quot;هناك رغبات مشتركة لتأليف حكومة وحدة وطنية كي نتمكن بنتيجتها ان نحل المشاكل التي نعانيهاquot;، مشددا على أنه quot;اذا استمرت الاجواء التي كانت سائدة في الاربع سنوات الماضية، فمن غير الممكن القيام باصلاحات تصب في خانة حقوق الشعبquot;.

واعتبر مكاري ان quot;هناك واجبا وطنيا يحتم على الجميع ان يأخذوا الامور الضاغطة بالاعتبار، اذ على كل طرف ان ينظر الى هواجس الطرف الآخر مع النظر بالدرجة الاولى الى هواجس الشعبquot;. وقال: quot;اذا استطعنا ان نصل الى هكذا حل نكون قد شكلنا افضل حكومة لمصلحة البلدquot;.

وعن هاجس سلاح المقاومة الذي يتخوف منه قسم كبير من اللبنانيين، وكيف سيتم التطرق اليه في صياغة البيان الوزاري، قال مكاري: quot;يجب ان نكون واقعيين في مقاربة هذا الموضوع، اذ لا احد يقول للمقاومة quot;عليك ِ نزع سلاحكquot;، والجميع يعلم انه منذ ثلاثة سنوات حتى اليوم لم يحصل أي اطلاق نار على الجنوب بعد صدور القرار 1701.

من جهة اخرى، نفى مكاري علمه بأن يكون الرئيس المكلف سعد الحريري قد اعطى لامين عام حزب الله السيد حسن نصر الله ضمانات اقليمية ودولية ومحلية بشأن سلاح المقاومة. وقال: quot;منطقيا هناك استحالة لنزع السلاح، ولكن لا بد من ان نعلم ما هو مستقبلهquot;.

ووصف مكاري منطق العماد ميشال عون حول تمثيل كل طرف وفقا لعدد النواب في المجلـس quot;بالمنطق الاعوجquot;.