بيروت: رأى النائب عقاب صقر أن quot;قرار تشكيل الحكومة في الداخل اللبناني اتُخذ، ولكن بقيت quot;التخريجةquot; النهائيةquot;، مشيرًا الى أن النائب ميشال عون quot;يتولّى طرح موضوع النسبية بدلاً من quot;الثلث المعطلquot;، كما يتولّى عملية quot;الشدquot; عوضاً عن المعارضة، فيما يتولى quot;حزب اللهquot; مسألة quot;الرخيquot; والإنفتاحquot;. وأضاف: quot;العماد عون ينتظر الوضع الإقليمي، علماً أنه لا يعترف بذلك ويتهم حركة السفراء بالتدخل في تشكيل الحكومة المقبلةquot;.

صقر، وفي حديث الى محطة الـquot;MTVquot;، أكد أن quot;لا إمكانية لتعديل الدستور لإعطاء رئيس الجمهورية الثلث الضامن، كما يطلب العماد عونquot;، وقال: quot;إذا كنّا نريد تحسين صلاحيات رئيس الجمهورية فعلينا اعطاءه في الوقت الحالي الضمانة وهي الثلث الضامنquot;. وأكد صقر انه quot;كان معلوماً أن الرئيس سعد الحريري سيكلَّف تشكيل الحكومة قبل زيارة السعودية الأولى، وهذا ردٌّ على من قال إنه ذهب ليتكلّفquot;. وأضاف: quot;السعودي هو من يتحاور مع الأميركي ويصارع الإيراني، وأي صانع قرار عليه الذهاب إلى السعودية للإطّلاع على الأوضاع وللقيام بالإستشاراتquot;.

صقر، شدد على أن quot;الأفكار التي سمعها الرئيس الحريري من المعارضة تمثّل الأراء الإقليمية ومنها إيران وسوريا، ولهذا يجب الإستيضاح من السعودية وبعض الدول العربية عن هذه الأفكارquot;. وأضاف: quot;هناك مناخ أميركي جديد سينعكس على لبنانquot;. وإذ رأى أن خطابات quot;حزب اللهquot; الأخيرة مرتبكة، شدد صقر على أن هذا quot;الحزب هو حزب لبناني ـ إقليمي، يرى الأمور من منظور إقليمي وفق الأوضاع في المنطقةquot;. وأضاف: quot;إذا كان حزب الله حريصًا على سلاح المقاومة عليه أن يساعد في القيام بحملة للتخلص من السلاح الذي لا شرعية له، ومنه السلاح الفلسطيني، لكي يعيد شرعية سلاح المقاومة التي فقد جزءًا منها في 7 أيارquot;. وسأل: quot;ما حاجة الحزب القومي السوري للسلاح وحركة quot;أملquot; وباقي الأحزاب في بيروت، وكم شهيداً قدّم الحزب القومي السوري في الفترة الأخيرة؟quot;.

وعن الكلام الأخير للنائب وليد جنبلاط، لفت صقر الى أن quot;مقاربة النائب وليد جنبلاط تأتي صارخة في بعض المرّات ولكن لا خلاف معه في التفاصيل الأساسيةquot;، معتبرًا أن quot;جنبلاط لديه طريقة في الردّ على حلفائه وعلى أعدائه وله طريقته في التصويبquot;. وأضاف: تكتل quot;لبنان أولاًquot; قال في بيانه إن لبنان يتواصل مع محيطه العربي، ونحن في هذه التكتل ضد أي انعزالية، أما مشكلة الانعزالية التي تحدث عنها جنبلاط فيمكن أن تحلّ بإعطائه وزيرًا مسيحيًا لا سيما أنه يشتكي دائماً من قلة المستقلينquot;. وإذ أكد أن quot;المواقف الاخيرة للنائب وليد جنبلاط لن تخرج عن سقف 14 آذار، لا سيما أن له أسلوبه الخاصquot;، لفت صقر إلى أن quot;جنبلاط يرفع الصوت ويكبّر حجم المشكلة حتى لا يصطدم بالواقع، ولكن صرخته يعبّر عنها بطريقتهquot;