باريس:اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الجمعة ان وزير الخارجية برنار كوشنير سيزور لبنان في 9 و10 تموز/يوليو وسوريا في 11 و12 منه لاجراء محادثات تتناول العلاقات الثنائية والوضع الاقليمي. وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية اريك شوفالييه ان زيارة لبنان تهدف الى quot;دعم الدينامية الديموقراطية التي تجلت خلال الانتخابات الاخيرةquot;.

واضاف quot;ننتظر تشكيل الحكومة، مع علمنا بان فرنسا ليست في وارد التدخل في تأليفها، يعود الى اللبنانيين ان يقرروا في شان حكومتهمquot;. واكد المتحدث ان كوشنير سيلتقي quot;مجموع الافرقاء الاساسيين الذين يقودون المؤسسات والقوى السياسية في لبنانquot;.

وفي سوريا، سيجتمع الوزير الفرنسي بquot;السلطات السورية في اطار الدينامية البناءة جدا للعلاقات الجديدةquot; بين فرنسا وسوريا والتي بدأت في صيف 2008، واوضح المتحدث ان كوشنير quot;سيبحث العلاقة الثنائية الفرنسية السورية والرهانات الاقليمية الكبرى، وايضا هنا من دون التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقةquot;.

كذلك، سيتراس كوشنير في دمشق المؤتمر السنوي للسفراء الفرنسيين في المنطقة. وكان مسؤولان كبيران في الرئاسة الفرنسية التقيا الرئيس السوري بشار الاسد في دمشق. واعتبرت الخارجية الفرنسية ان المحادثات التي اجراها الثلاثاء كلود غيان الامين العام للاليزيه وجان دافيد ليفيت المستشار الدبلوماسي للرئيس نيكولا ساركوزي كانت quot;بناءةquot;.