القدس، نيويورك: اعلن مسؤول كبير في الامم المتحدة الاربعاء انه اذا ثبت وجود شبكات تجسس اسرائيلية في لبنان فان ذلك يشكل انتهاكا خطيرا لسيادة لبنان ولقرارات مجلس الامن الدولي ذات الصلة.

وقال الممثل الخاص للامم المتحدة في لبنان مايكل وليامس quot;في حال تأكدت هذه الادعاءات فان ذلك يشكل انتهاكا خطيرا جدا لسيادة لبنان وبالتالي هو مس بقرارات مجلس الامن الدولي ذات الصلةquot;.

واضاف quot;بوصفي ممثلا خاص للامين العام، فانا مقتنع تماما بالقلق الذي يسبب هذا الامر للبنانيينquot;.

وكان وليامس يتحدث بعد تقديمه تقريرا لمجلس الامن حول تطبيق القرار الدولي 1701 الذي وضع حدا للحرب عام 2006 بين حزب الله الشيعي اللبناني واسرائيل في جنوب لبنان.

ورفض مع ذلك الادعاءات التي مفادها ان قوات الامم المتحدة العاملة في جنوب لبنان (يونيفل) تسهل مرور عملاء استخبارات اسرائيلية من لبنان الى اسرائيل.

واوضح ان quot;اليونيفل اجرت تحقيقات جدية في هذا المجالquot;. وقال ان quot;الادعاءات التي تتحدث عن انها تسهل مرور اشخاص عبر الخط الازرق هي كما اعتقد بدون اي اساسquot;.

وفي اخر تقرير له عن تطبيق القرار 1701، اعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن قلقه من ادعاءات الحكومة اللبنانية حول ان quot;خلايا تجسسية اسرائيلية تعمل في لبنان وان قوات الدفاع الاسرائيلية ساعدت جواسيس مفترضين على عبور الخط الازرق من لبنان الى اسرائيلquot;.

وندد وليامس ايضا انه quot;وبالرغم من الانتقادات المتكررة للامين العام للامم المتحدة فان طلعات الطيران الاسرائيلي (فوق لبنان) ما زالت تتواصل يومياquot;.

وتشكل هذه الطلعات التي تؤكد اسرائيل انها لا بد منها من اجل كشف عمليات تهريب اسلحة مفترضة الى حزب الله، انتهاكا لقرار مجلس الامن 1701.


قال مصدر عسكري إسرائيلي إن سلطات الأمن الإسرائيلية أعادت اليوم لبنانيا إلى موطنه بعد ساعات من اعتقاله في أعقاب تسلله عبر الحدود إلى الأراضي الإسرائيلية.

وأضاف المصدر العسكري في اتصال مع يونايتد برس انترناشونال أنه تمت إعادة المواطن اللبناني إلى لبنان مساء الاربعاء بعد أن اعتقلته دورية عسكرية إسرائيلية ظهر اليوم في منطقة كيبوتس quot;منارةquot; في منطقة الجليل الأعلى عند الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

وذكر المصدر العسكري الإسرائيلي إن المواطن اللبناني في الثلاثين من عمره ولم يكن مسلحا وقد تمت إعادته إلى لبنان بعد أن حققت أجهزة الأمن الإسرائيلية معه لعدة ساعات.

وكان مصدر امني لبناني في وقت سابق ان لبنانيا لم يكشف عن هويته فر الاربعاء الى اسرائيل عبر نقطة حدودية في الجنوب، ونفذت القوى الامنية اللبنانية سلسلة عمليات توقيف منذ بداية العام شملت عشرات الاشخاص الذين يشتبه في تورطهم في شبكات تجسس لصالح اسرائيل، وما زالت التوقيفات مستمرة في مناطق لبنانية مختلفة.

وفر ثلاثة لبنانيين على الاقل يشتبه بانهم على علاقة بشبكات تجسس لحساب الدولة العبرية من جنوب لبنان الى اسرائيل عبر الحدود بين البلدين.