أنقرة: استدعت وزارة الخارجية التركية السفير الإسرائيلي في أنقرة السبت وأبلغته احتاجا رسميا على تصريحات أدلى بها مسؤول رفيع المستوى في الجيش الإسرائيلي.

واعلنت وزارة الخارجية التركية في بيان رسمي أنها طلبت quot;ايضاحا عاجلاquot; حول التصريحات التي ادلى بها الجنرال آفي مزراحي قائد القوات البرية الاسرائيلية والتي اعتبرتها انقرة quot;مرفوضةquot; لانها تتضمن quot;حماقاتquot; تستهدف رئيس الوزراء التركي.

وكانت وسائل الاعلام التركية نقلت الجمعة عن الجنرال مزراحي قوله, ردا على الانتقادات التي وجهها عدد من كبار المسؤولين الاتراك الى اسرائيل على خلفية هجومها الاخير على قطاع غزة, ان على رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان quot;ان ينظف اولا امام باب بيتهquot;.

واعتبرت وكالة الصحافة الفرنسية في هذه التصريحات اشارة الى quot;المذابحquot; التي تعرض لها الارمن أبان السلطنة العثمانية ومشكلة الاكراد في تركيا.

وبحسب بيان الخارجية, فان الجيش التركي اعتبر تصريحات الجنرال الاسرائيلي quot;مبالغ فيها ومثيرة للغضب ومرفوضةquot;.

وفي رد على الموقف التركي الغاضب، أصدر الجيش الاسرائيلي بيانا أكد فيه ان تصريحات الجنرال مزراحي لا تعبر عن الموقف الرسمي للجيش.

وجاء في البيان ان quot;المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي يهمه ان يوضح ان هذا ليس الموقف الرسمي للجيشquot;.

وكان اردوغان انتقد بشكل شبه يومي الهجوم العسكري الذي شنته اسرائيل بين 27 كانون الاول/ديسمبر و18 كانون الثاني/يناير على قطاع غزة واسفر عن مقتل ما يزيد عن 1330 فلسطينيا.