أنقرة: أعلن الناطق بإسم هيئة أركان الجيش التركي الجمعة أن الجيش الإسرائيلي أعرب عن quot;أسفهquot; لصدور تصريحات عن أحد كبار قادته إستهدف فيها رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان. واعلن الجنرال متين غوراق في مؤتمر صحافي ان رئيس اركان الجيش الاسرائيلي غابي اشكينازي اتصل هاتفيا الاثنين بنظيره التركي ايلكر باشبوغ قبل ان يبعث له برسالة تشدد على ان تصريحات احد جنرالاته التي اغضبت الدبلوماسية والجيش التركي لا تعبر عن الموقف الرسمي للجيش.

وكانت وسائل الاعلام التركية نقلت الاسبوع الماضي ان الجنرال آفي مزراعي المسؤول عن عمليات التجهيز والامداد في الجيش الاسرائيلي قال في رد على انتقادات المسؤولين الاتراك للهجوم الاسرائيلي الاخير على غزة ان اردوغان عليه quot;اولا ان ينظر في المرآةquot; في اشارة الى ابادة الارمن في هدر الامبراطورية العثمانية والنزاع مع الاكراد في تركيا.

وبحسب الجنرال غوراق فان اشكينازي قال في رسالته quot;لقد خاب ظني، وساقوم بما يجب فعله وانا آسفquot; لهذه التصريحات. واستدعت وزارة الخارجية التركية السفير الاسرائيلي في انقرة السبت اثر تصريحات الجنرال مزراعي لنقل رسالة احتجاج على التصريحات التي اعتبرتها quot;غير مقبولةquot;. واستنكر الجيش التركي الذي يتعاون مع اسرائيل على مشاريع دفاعية عدة منذ 1996 تصريحات الجنرال مزراعي.

وكان اردوغان ندد بالهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة بين كانون الاول/ديسمبر وكانون الثاني/يناير ما ادى الى توتر العلاقات بين البلدين. وكان اردوغان انفجر غاضبا في 29 كانون الثاني/يناير خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس (سويسرا) بعد ان غادر احدى الجلسات اثناء مناقشة النزاع في غزة احتجاجا على عدم اعطائه الوقت الكافي للرد على الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الذي كان يشارك في الجلسة. وبحسب الاعلام التركي، فان تصريحات مزراعي كانت تشير الى هذه الحادثة.