الديمان: دعا البطريرك الماروني الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير خلال استقباله طالب دعاوى القديسين في روما الاب بولس قزي ونائب رئيس مؤسسة البطريرك الدويهي النقيب جوزف الرعيدي لمناسبة الذكرى السنوية الأولى لاعلان البطريرك اسطفان الدويهي مكرما، quot; الى الكف عن التطاحن وعن كل ما يباعد بين الناسquot;، وأمل quot;ان تسير دعوى تطويب البطريرك اسطفان الدويهي مكرما سيرها الطبيعي مما يساعدنا في لبنان للخروج من المآزق التي نتخبط فيهاquot;. وشرح الاب قزي للبطريرك صفير مسار دعوى التطويب والمراحل التي قطعتها وما تقوم به رابطة البطريرك الدويهي دعما لهذه الدعوى.

ورد البطريرك صفير بكلمة سأل فيها الله quot;لمناسبة إعلان غبطة البطريرك اسطفانوس الدويهي مكرما، ان يتم بركته علينا وان يعلن طوباوياquot;، آملا quot;ان يكون هذا الإعلان في وقت قريب، لأن المكرم البطريرك اسطفان الدويهي اعماله تدل عليه وهذه الأعمال تدل على انه كان رجل قداسة ورجل الواجب والرجل الذي يسعى الى تذليل المصاعب، وقد لقي في حياته مصاعب كثيرة ، ولكنه باتكاله على الله تمكن من ان يذللها وبقي صيته حتى اليوم حيث البطريرك القديس الذي تغلب على كل الصعوبات، ويعلم الله كم لاقى في حياته من صعوبات سواء أكان في منطقة الشمال او في الجنوب. واننا نأمل ان تسير الدعوى سيرها الطبيعي وان يعلن يوما ما قديسا على المذابح لأنه اليوم مكرم، وهذا ما يساعدنا في هذا البلد على الخروج من المآزق التي نتبخط فيها، وهذا ما يجب ان يكون موضع صلاتنا وصلاة المؤمنين في الكنيسة الكاثوليكية خصوصا في لبنان، واللبنانيون يفاخرون بأن ارضهم ارض قداسة وأعطتنا قديسين يسهرون علينا من حيث همquot;.

وأشار الى ان quot;الظروف كانت صعبة على البطريرك الدويهي وعلى كل اللبنانيين مما اضطره الى الإنتقال الى مجدل المعوش من قنوبين حيث عاش هناك مدة طويلة ، وكان الناس يأنسون به ويأتون اليه وكان هو يحتضنهم كما يحتضن الأب أبناءه ولا يزال الناس حتى اليوم يرددون مآثرهquot;.

وختم: quot;ان الله يتداركنا بمن يرفع من بيننا من قديسين منهم أصدقاء الله وأصفياؤه الذين يكونون قدوة صالحة للشعب الذي يعيشون في وسطه والكنيسة أعطتنا قديسين كثيرين ويكفي ان يكون عندنا حاليا القديس شربل مخلوف، والقديسة رفقا، والقديس نعمة الله الحرديني، والبطريرك الدويهي وغيرهم من القديسين الذين جاد الله بهم علينا ليكونوا قدوة لنا نقتفي آثارهم وان ، نكف عن التضاحن وعما سوى ذلك مما يباعد بين الناسquot;.

ثم التقى البطريرك صفير المهندس جوزف حويك ورئيس مركز الدراسات في الرابطة المارونية العميد بردوليان طربيه ورئيس حركة الإنماء الإنساني لاوون الحويك. والتقى البطريرك صفير رمزي امين الحافظ الذي شكره على تعزيته بوفاة والده رئيس الحكومة الأسبق امين الحافظ. كذلك التقى مختار ادما جورج شهوان يرافقه المغترب توفيق عقيقي.