واشنطن: اعرب جون برينان، مستشار الرئيس الاميركي باراك اوباما لمكافحة الارهاب، عن تشجعه الخميس لتطور حزب الله معتبرا ان عددا كبيرا من اعضاء الحزب الشيعي يبتعدون عن اللجوء الى العنف. وقال برينان في مداخلة امام مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن ان quot;حزب الله بدأ نشاطه كمنظمة ارهابية بحتة في الثمانينات وتطور بعد ذلكquot;.

واضاف quot;له نواب حاليا ووزراء ومحامون واطباءquot; مع اشارته الى ان الحزب يحافظ على quot;نواة ارهابيةquot;. واوضح برينان اثناء عرضه استراتيجية ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما لمكافحة الارهاب quot;لكن يمكن ان نأمل بان تعتبر هذه العناصر في الطائفة الشيعية اللبنانية وفي حزب الله بان هذه النواة الارهابية تتعارض مع تطلعاتهاquot;.

وقال quot;انا بصراحة مسرور لرؤية العديد من الاشخاص يتخلون عن العنف الارهابي ويحاولون دفع العملية السياسية باتجاه شرعيquot;. وما زال حزب الله مدرج على لائحة المنظمات الارهابية وتستبعد واشنطن اي حوار معه طالما لم يتخل عن الارهاب.

واكد برينان ان واشنطن quot;مستعدة لبدء حوار مع المنظمات او المجموعات التي تريد تقديم حلول سلمية للمشاكل القائمةquot;. واضاف ان quot;هذه العناصر في لبنان اكانت جزءا من حزب الله ام لا تعرف ان الولايات المتحدة تجهد للعب دور الوسيط من اجل دعم المؤسسات اللبنانيةquot; مضيفا ان quot;اولئك الذين يبتعدون عن الارهاب سيحصلون على دعم الولايات المتحدةquot;.

وتطرق برينان في نفس السياق الى حركة حماس الاسلامية الفلسطينية المدرجة ايضا على اللائحة الاميركية للمنظمات الارهابية. وقال ان quot;الفلسطينيين الذين يحاولون فعلا باعتماد طريق نحو السلام سيكونون شركاء للولايات المتحدةquot;.