بيروت: أكد وزيرا خارجيتي بريطانيا دايفيد ميليباند والسويد كارل بيلدت ان دول الاتحاد الاوروبي شددت للسوريين مراراً على ضرورة احترام سيادة واستقلال لبنان، وأن الاوروبيين لن يقفوا مكتوفي الايدي في حال بقي لبنان يتخبط في ازمته الداخلية الحالية التي تعرقل ولادة الحكومة بعد مرور ثلاثة اشهر على انتخابات برلمانية عبر فيها الشعب اللبناني عن رأيه وأشاد المراقبون الدوليون بنزاهتها والاجواء الجيدة التي جرت فيها.

وجائت تصريحات الوزيرين على هامش مؤتمر ثلاثي حول التغير المناخي استضافته باريس مساء امس في قاعة quot;سيانس بوquot;، وحاضر فيه كل من ميليباند وبيلدت ونظيرهما الفرنسي برنار كوشنير عن خطورة الاحتباس الحراري.

وشدد ميليباند في تصريحات صحافية على أن quot;الدول الاوروبية تذكر سوريا دوما بوجوب احترام سيادة واستقلال لبنان وعدم التدخل في شؤونهquot;، مشيرا ردا على سؤال حول أزمة تشكيل الحكومة اللبنانية، الى ان الوضع الداخلي في لبنان بـquot;المعقدquot;، وأكد ان quot;لبنان مهم جداً بالنسبة إليناquot;.

واضاف: quot;نحن نشعر بالأزمة التي يتخبط فيها اليوم والفراغ الحاصل من عدم القدرة على تشكيل الحكومة. وكأصدقاء للبنان نعلم ان هذا البلد ليس قادراً على الخروج من هذا المأزق المعقد وأنه بحاجة لأصدقائه. ولهذا يجب تضافر جهود جميع الدول لمساعدتهquot;. ولخص الموقف كما يراه بجملة واحدة: quot;لبنان يريد حكومة وهو بحاجة الى مساعدة المجتمع الدولي كي يحصل على واحدة (حكومة)quot;.

أما وزير خارجية السويد الذي ترأس بلاده حالياً مجلس الاتحاد الاوروبي، فأوضح لـquot;المستقبلquot; أن قرار التقرب من سوريا الذي ناقشه وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي الاسبوع الفائت في ستوكهولم ينبع من quot;اننا نريد ان نتناقش معهم (السوريين) حول عدد من القضايا، ولكن في المقابل نريد من سوريا الالتزام بأن تكون شريكاً بناء وايجابياً اكثرquot;.

وعن الوضع اللبناني وأزمة الحكومة، قال بيلدت quot;لبنان هو في صلب عملية السلام في الشرق الاوسط. لقد جرت الانتخابات منذ ثلاثة اشهر، وكنت أتحاور للتو مع الوزير الفرنسي برنار كوشنير الذي قال لي انه توقع ان تطول عملية تشكيل الحكومةquot;.

وأوضح الوزير السويدي ان quot;الوضع الداخلي في لبنان والتركيبة شديدا التعقيد. السوريون قبلوا أن يتعاملوا بشكل بناء حيال الوضع في لبنان، وهذه اشارة جيدة. اليوم يوجد تبادل ديبلوماسي وسفارات بين بيروت ودمشق، وهذا لم يحدث ابداً في السابقquot;. وختم مؤكداً ان quot;الاتحاد الاوروبي يجري حواراً مع السوريين بخصوص تشكيل الحكومة اللبنانيةquot; كي يساهموا في تسهيل ولادتها.