عرضت وكالتان تابعتان للأمم المتحدة quot;أطلس الصحة والمناخquot;، وهو عبارة عن خرائط جغرافية تظهر المخاطر الصحية الناجمة عن التغير المناخي والأحوال الجوية القصوى.


قالت مارغاريت تشان المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية خلال عرض لأطلس صحي، إلى جانب ميشيل جارو الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية إن quot;الخريطة الواحدة تساوي ألف كلمةquot;.
ويقدم هذا المستند quot;العلميquot; الذي سينشر باللغات الرسمية جميعها المعتمدة في الأمم المتحدة رسوما بيانية وخرائط جغرافية وبيانات عن الأحوال الجوية تمتد على 50 صفحة، فضلا عن عرض مفصل للأمراض المرتبطة بالتغير المناخي مثل السل والاسهال وحمى الضنك والتهاب السحايا.

ويمكن استخدام هذا الأطلس، على حد قول مارغريت تشان، كدليل يسترشد به صناع القرار لتفادي بعض الامراض المرتبطة بالتغير المناخي. وذكرت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية بصورة خاصة البلدان الواقعة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى والتي تعصف بها كل سنة رياح ساخنة تنقل معها فيروس التهاب السحايا. وقالت إنه في حال تمكننا من استشراف حركة هذه الرياح، quot;فسوف نطلق عمليات إنذار وحملات تطعيم قبل قدومهاquot;. أما ميشيل جارو، فهو أشار إلى أن موجات الحر الشديد كتلك التي شهدتها روسيا، قد تتكرر كل 5 إلى 10 أعوام بحلول نهاية القرن. ولا بد، برأيه، من إنذار كبار السن بداية، علما أنهم سيشكلون الشريحة الأكبر من المجتمع بحلول العام 2050، وفق توقعات منظمة الصحة العالمية.