وجد باحثون ان حبة قادرة على إبقاء ضغط الدم تحت السيطرة بالجمع بين دوائين أو اكثر ، يمكن ان تقلل خطر التعرض الى نوبات قلبية.

يتعين على كثير من المرضى أن يتناولوا في الغالب عدة حبوب بأوقات مختلفة من اليوم لتفادي التعرض الى أزمة نوبية قد تكون قاتلة. ولا يتسبب تعدد الحبوب واختلاف أوقات تناولها في تشويش المريض وخاصة كبار السن فحسب بل يعني ان من الممكن بكل سهولة ان يخطأ المريض في أخذ الحبة المطلوبة في الوقت المحدد لها.
وأظهرت أرقام جديدة ان مليوني شخص في بريطانيا يتناولون ثلاث حبات او أكثر يوميا بسبب ارتفاع ضغط الدم. ولكن يُقدر ان نحو 80 في المئة منهم لا يتناولون أدويتهم حسب التعليمات ويعني هذا ان السيطرة على حالتهم ليست بالمستوى المطلوب.وقال نائب مدير جمعية الجلطات القلبية في بريطانيا الدكتور بيتر كولمان ان جمع الحبوب في حبة واحدة يمكن ان يجعل تناول الدواء أبسط بكثير.
واكتشفت دراسة ان 13.6 في المئة من المصابين بارتفاع ضغط الدم ويُعالجون بحبوب مختلفة تعرضوا لمضاعفات خطيرة في القلب والأوعية الدموية. ولكن النسبة انخفضت الى 8.3 في المئة حين بدأوا يتناولون الحبة متعددة الأدوية. وشملت الدراسة الملفات الطبية لنحو 10 ملايين مريض.
وقال رئيس فريق الباحثين الذين اجروا الدراسة الدكتور جونثان بيسلي ان العلاج بالحبة الجامعة أو السوبر حبة أسفر عن فوائد طبية للمريض بتقليل الأزمات القلبية وفوائد للمؤسسات الصحية بتخفيض تكاليف العناية المرتبطة بحدوث مضاعفات نتيجة تدني مستوى السيطرة على ضغط الدم. ولفت الدكتور كولمان الى ان الحبة المركبة قد لا تكون مناسبة للجميع داعيا الى دراسة وضع المرضى وتحديد الدواء المناسب على أساس كل حالة بمفردها.