أظهرت دراسة طبية حديثة أن سرطان الرئة هو المرض الأكثر فتكاً بالنسبة للنساء في المملكة المتحدة ويتفوق على سرطان الثدي، إذ يتوقع العلماء أنه بحلول منتصف العقد الحالي سيكون سرطان الرئة السبب الرئيسي لوفيات السرطان بين النساء في أوروبا.


تظهر الأرقام الجديدة أن الوفيات الناجمة عن سرطان الرئة بين النساء في المملكة المتحدة تصل الى 21 امرأة لكل مئة ألف امرأة. وذكرت الدراسة أن سرطان الرئة خالف الاتجاه العالمي العام وذلك بتراجع أرقام وفيات مرضى السرطان. وأشارت الدراسة إلى أنه منذ العام 2009 تراجعت نسبة الوفيات الناجمة عن الإصابة بمرض السرطان في أوروبا بين الرجال بنسبة 6% ولدى النساء بنسبة 4% فيما ارتفعت الوفيات الناجمة عن سرطان الرئة بين النساء بنسبة 7% منذ العام 2009.

وتوقع الخبراء أن يتسبب سرطان الثدي هذا العام بوفاة 88,886 امرأة في أوروبا فيما سيؤدي سرطان الرئة الى وفاة نحو 82,640 امرأة. وأكد البروفيسور كارلو لا فيكيا انه quot;في حال استمرار هذا الارتفاع بمعدلات سرطان الرئة فانه مع حلول العام 2015 سيصبح السبب الأول لوفيات السرطان في أوروباquot;. وأضاف انه على الرغم من انخفاض معدل الوفيات بين الرجال في أوروبا جراء سرطان الرئة منذ العام 2009، إلا أنه ما زال السبب الرئيسي لوفيات السرطان بين الرجال.