السفر كما المعرفة. كلما شاهدت، كلما علمت أنك لم تشاهد من قبل. وهو ما ينطبق على محمية بيريار للنمور الموجودة في ولاية كيرالا جنوب الهند. وقبل وصولها، لا يمكن لأحد أن يتصور قدر الجمال مترامي الأطراف الذي يستوعب حوالي 35 نمراً وأنواع أخرى مثل الأفيال البرية، الثيران، الكلاب البرية ومجموعة أخرى من الحيوانات البرية.


يرى علماء الطيور أن محمية كيرالا الهندية مكان مميز لمشاهدة ذلك التنوع الثري للطيور والنباتات والحيوانات وكذلك بساتين الفاكهة النادرة والجميلة. ومن الجدير ذكره أن تلك المحمية حصلت العام الماضي على جائزة quot;حكومة التنوع البيولوجي الهنديةquot; من جانب برنامج التطوير والتنمية التابع للأمم المتحدة والحكومة الهندية.وحافظت المحمية على تلك الجائزة بفضل قوة الاستراتيجيات التي تنتهجها الإدارة، والتي تنطوي على مشاركة المجتمعات المحلية في جهود المحافظة على الحياة البرية.

ولا يمكن إغفال حقيقة أن الحياة البرية تكون مستهدفة بشكل كبير في البلدان التي يتنامى فيها عدد السكان وكذلك مشروعات التنمية. واللافت هناك هو حرص مدير المحمية، سانجيان كومار، على الترحيب بالضيوف بابتسامة مميزة وحماسة رائعة. ومع زيادة عدد السكان هناك بشكل كبير ( 1.25 مليار نسمة )، باتت هناك حاجة ملحة للحفاظ على الحياة البرية، خاصة بعدما أظهرت نتائج تحقيقات حديثة حقيقة استمرار التجارة في النمور وأعضاء الجسم في الصين، ما يهدد بانقراض النمور في الهند.

قلق بشأن انقراض النمور

ومنذ تأسيس تلك المحمية في العام 1978 على مساحة قدرها 900 كيلو متر مربع وهي تستوعب ما يقرب من 40 نمراً. وهي تضم كذلك حيوانات أخرى ومجموعة من الطيور. والوصول إلى هناك على العموم أمر محظور وممنوع. وأكد كومار أنه ورغم التهديدات التي تلاحق المحمية، إلا أنهم نجحوا في تحويل ذلك إلى فرص تعود على المحمية بالنفع، وأضاف :quot; بدأنا نتعامل مع المجتمع المحلي باعتباره شريكا لنا. ومن خلال ذلك بدأ يشعر بأن له نصيبا في رفاهية المكان مستقبلاً. كما نجحنا في مساعينا مع الأشخاص الذين يقومون بذبح الحيوانات وتهريبهاquot;.

وبتمكين السياح من الذهاب إلى هناك، فإنهم يشاركون في الحفاظ على غابات محمية بيريار، وتحصيل بعض العائدات القيمة من أجل المساعدة بها في جهود الحماية. وعاود كومار ليقول quot; أنا قلق بشأن انقراض النمور. وأشعر بأن هناك حاجة لحركة جماهيرية من المجتمع من أجل المشاركة في حماية تراثهم الطبيعي. ويجب توعية أطفالنا وتنبيههم لأمر كهذا. ويتوقف مستقبل النمور عليهم وعلى أمور بيئية أكبر. ونحن نوجه نداءنا للزوار من أجل تحويل المحمية لمنطقة تراث في المستقبلquot;. ثم مضى مبتسماً ومتحمساً ليؤكد أنه كرّس حياته بالفعل لجهود الحفاظ على المحمية. ويعتبر شهرا تشرين الأول (أكتوبر) وأيار(مايو)، أفضل وقت لزيارة المحمية كما يمكن زيارة محميات أخرى للنمور بعد شهر رمضان مثل محميتي رانثامبور وخانا.

لمعرفة المزيد عن المحمية يمكنكم زيارة المواقع التالية:


http://www.periyartigerreserve.org/
http://www.ranthamborenationalpark.com/
http://www.kanha-national-park.com/

للوصول إلى هناك:

بالامكان الوصول الى المحمية من دولالخليج عبر طيرانالإمارات، الاتحاد للطيران، الخطوط الجوية القطرية، الخطوط الجوية العربية السعودية والطيران العماني.