قد تقدم السيارة ذاتية القيادة نفسها في الامارات العربية المتحدة كحل ناجع لمشكلة حوادث السير المتكررة يوميا على الطرقات العامة وخاصة السريعة منها.


مع التقارير الحديثة التي تحدثت عن طرح سيارة تلسا ذاتية القيادة في الأسواق الأميركية قام موقع كارمودي بقراءة عامة لمدى إمكانية طرح السيارة تلك في السوق الاماراتي وتأثيرها على خفض نسبة حوادث السير القاتلة يوميا.

منافع السيارات ذاتية القيادة

وجدت البحوث التي تم إجراؤها في الولايات المتحدة على السيارات ذاتية القيادة أنها قادرة على خفض تكاليف الحوادث بقيمة 448 مليار دولار أميركي، كما أنها تعزز من الإنتاجية بقيمة 645 مليار دولار أمريكي. وليس هناك أي سبب ألا نرى مثل هذه المنافع والنتائج الإيجابية هنا في الإمارات. وبالإضافة إلى خفض التكاليف، تساهم السيارات ذاتية القيادة على إنقاذ الأرواح، فمعظم الحوادث في دولة الإمارات العربية المتحدة سببها الأخطاء البشرية. ومتى ما أخذنا بعين الإعتبار أن السيارات ذاتية القيادة تضع حدا للإعتماد على التحكم البشري، فمن المؤكد إذن أن هذه السيارات ستقلل من الحوادث المميتة في البلاد بنسبة معتبرة تصل إلى 90%. أو بمعنى آخر، إنقاذ ثلاثة أرواح يوميا.

الحد من الاختناق المروري

إضافة إلى إنقاذ الأرواح، تساعد السيارات ذاتية القيادة على إيجاد حلول فعالة للمضايقات اليومية، بما فيها الحدّ من الإختناق المروري، إذ يقارب عدد السيارات المسجلة في الإمارات العربية المتحدة 2,269,000 سيارة. ويتوقع السائقون قضاء ما يصل إلى 8 أيام عمل في العام عالقين في الإختناقات المرورية. ستساعد السيارات ذاتية القيادة في القضاء على مشاكل المرور عن طريق خفض عدد السيارات على الطرق؛ فعلى سبيل المثال، في الولايات المتحدة الأميركية، يتوقع أن بأن تساعد السيارات ذاتية القيادة على خفض نسبة تملّك السيارات بما يصل إلى 43%، من معدل 2.1 سيارة للبيت الواحد إلى 1.2، لتكون النتيجة انخفاض عدد السيارات إلى 128,820 تقريبا، والذي يعني اكتظاظات مرورية أقل وتكريس وقت أكثر للعمل والإنتاج.

والجدير بالذكر أن الشركات المصنّعة للسيارات قامت بالفعل بتقديم سيارات لسوق الإمارات بميزات ذاتية العمل مثل نظام التحذير من الإصدامات الأمامية وأنظمة المكابح الأوتوماتيكية، حيث تساهم ميزات الأمان هذه بطريقة كبيرة في خفض المخاطر المؤدية للحوادث بنسبة 15%. ومع حلول عام 2020، تتوقع شركات السيارات الشهيرة مثل جنرال موتورز، مرسيدس بنز، نيسان، بي أم دبليو، رونولت، تلسا، وجوجل بأن تقوم ببيع سيارات حول العالم قادرة على القيادة الذاتية لبعض الوقت على الأقل.