شدد خبراء متخصصون على ضرورة إتباع بعض التغييرات في أسلوب الحياة، كالتقليل من شرب الكحوليات والإكثار من ممارسة التمرينات الرياضية، وذلك نظراً لما تشكله مثل هذه التغييرات من أهمية فيما يتعلق بتقليل فرص الإصابة بالسرطان.

وأوصى الخبراء بضرورة إتباع 10 أشياء بهدف المساعدة على منع التعرض للسرطان :

- الاحتفاظ بوزن صحي : حيث ثبت أن زيادة الوزن أمر يعمل على زيادة مخاطر الإصابة بـ 10 سرطانات منها سرطانات الأمعاء، الثدي، الكبد وأورام البروستاتا المتقدمة. واتضح من خلال البحوث أنه يمكن منع 6 من تلك السرطان بالوزن الصحي.

- الاهتمام بالنشاط والحيوية : فمع أنه من المعروف أن النشاط والتمرينات أمر مفيد للقلب والرئتين، فقد ثبت مؤخراً كذلك أن ذلك يساعد على الحد من مخاطر السرطان.

- الاهتمام بتناول الخضروات : حيث أثبتت الدراسات أن تناول حمية تعتمد على النباتات وتكون غنية بالخضار، الفاكهة والحبوب الكاملة أمر يبعد شبح الإصابة بالسرطان.

- الابتعاد عن شرب الكحوليات أو التقليل منها : حيث ثبت من خلال الأبحاث أن الكحول يزيد من مخاطر الإصابة بسرطانات الفم، الحنجرة، المريء، الكبد، الأمعاء والثدي.

- تجنب المشروبات الغازية والحد من الوجبات السريعة : حيث ثبت أن الأطعمة والمشروبات الغنية بالسعرات الحرارية ( الشوكولاته، رقائق البطاطس، البسكويت والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والحليب المخفوق ) تزيد من خطر الاصابة بالسرطان.

- التقليل من الملح : رغم أهميته فيما يتعلق بضبط مذاق الأطعمة، إلا أنه ثبت أنه يزيد كذلك من خطر الإصابة بارتفاع في ضغط الدم وكذلك الإصابة بمرض سرطان المعدة.

- الابتعاد عن النقانق ولحم الخنزير المقدد : حيث ربطت دراسات بينهم وبين تزايد الاحتمالات الخاصة بالإصابة بسرطان الأمعاء، ولهذا ينصح بضرورة الابتعاد عنها كليةً.

- عدم الاعتماد على الفيتامينات : رغم تناول معظم الأشخاص تلك الفيتامينات بحسن نية، لكن ثبت أن بعض الجرعات العالية من تلك المكملات الغذائية قد يكون لها تأثير ضار على الصحة بشكل مباشر وأن الأمر قد يصل إلى حد الإصابة بمرض السرطان.

- التخلص من عادة التدخين : حيث ثبت من خلال الدراسات أن التوقف عن ممارسة عادة التدخين أمر يعمل بشكل مباشر على التقليل من مخاطر الإصابة بالسرطان.

- الرضاعة الطبيعية : حيث ثبت أنها تساعد الأمهات على الحد من خطر سرطان الثدي بصورة كبيرة، فضلاً عن كم الفوائد التي يتحصل عليها الطفل الرضيع من لبن الأم.