قالت عالِمة أورام إن تطوير علاج لمرض السرطان بات قريباً أكثر من أي وقت مضى.


لايف ستايل - إيلاف: أشارت العالِمة ريبيكا كريستيليت، من مستشفى كلية لندن الجامعية، أن التطورات التي يشهدها علاج ثوري للسرطان يعرف باسم العلاج المناعي تتم الآن بمعدل سريع.
وأشارت ريبيكا إلى أن تلك التطورات تفيد المرضى في المقابل وتحسن حياتهم بشكل جوهري. ونقلت صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن ريبيكا قولها " بدأنا نفكر في استخدام تلك الكلمة ( علاج ). وبصفتي عالِمة أورام، فهذه ليست كلمة ستقولها يوماً ما. وذلك لأننا نتحدث كثيراً عن كوننا في ( حالة تعافي )، لكن ( العلاج ) هو الكأس المقدسة".

وتابعت ريبيكا حديثها بالقول " وفي ظل وجود بعض العلاجات المناعية، يبدو أن الحالة الصحية لبعض المرضى تمضي قدماً إلى الأمام دون معاودة لظهور المرض من جديد. وهو ما نسعى بالتأكيد لتحقيقه من خلال تلك الجهود البحثية المتواصلة التي نبذلها".

وواصلت ريبيكا " من وجهة نظري ووجهة نظر المرضى، تعتبر اللحظات الراهنة لحظات رائعة للغاية. وأتصور أن تلك العقاقير الخاصة بالعلاج المناعي ستصنع الفارق بالفعل".
ونوه الباحثون في هذا السياق إلى أن أحد الأسباب التي تقف وراء نمو الخلايا السرطانية وبقائها على قيد الحياة هو امتلاكها القدرة على الاختباء من الجهاز المناعي. وفي المقابل، يعمل العلاج المناعي على "إيقاظ" الجهاز المناعي للشخص المريض، ومن ثم تمكينه من مواجهة مرض السرطان اللعين. كما يمكن لبعض العلاجات المناعية أن تحدد الخلايا السرطانية، وهو ما يسهل مهمة اكتشافها وتدميرها. فيما تدعم علاجات أخرى الجهاز المناعي لمواجهة السرطان بصورة أفضل.

رابط النص الآصلي للمادة:

http://www.dailymail.co.uk/health/article-3616249/Are-nearing-cure-cancer-Holy-grail-closer-oncologist-claims.html