: آخر تحديث
التجارب على الفئران أكدت ذلك

«الحشيشة» تعالج الخرف الناجم من الشيخوخة

«إيلاف» من برلين: في ندوة حضرتها سفينا شولتزه، وزيرة العلوم في ولاية الراين الشمالي فيستفاليا، أعلن البروفيسور اندرياس تزمر وزميله الدكتور اندرياس بلكاي غروزو، عن نجاح تجارب على الفئران تؤكد أن تعاطي الحشيشة ينشط أذهان الفئران المسنة المعرضة لخرف تقدم السن.

أجرى الباحثان من جامعة بون الألمانية، من  معهد علم النفس الجزيئي، تجاربهما على الفئران بهدف التعرف على مفعول مادة تيتراهايدروكانابينولTetrahydrocannabinol (THC)  عند تقدم العمر. ومعروف أن هذه المادة هي الخلاصة الرئيسية من الحشيشة التي تؤثر في عمل الدماغ.

استخدم العالمان فئران مختبرية من فئات أعمار شهرين و12 شهراً و18 شهراً خلال فترة أربعة أسابيع، وأعطياها جرعات قليلة جداً من THC. وظهر من النتائج ان الفئران من عمر12 شهراً كانت من أكثر الفئران المستفيدة من المادة، وبرهنت على انها حافظت على ذاكرتها وحدة ذهنها كما لو انها من مجموعة عمر الشهرين. وذكر غروزو ان علامات حدة الذهني والذاكرة والنشاط لم تظهر على الفئران، من نفس الفئة العمرية، التي تلقت علاجاً كاذباً (بلاسيبو).

وقال البروفيسور انرياس تزمر انه اعاد للفئران المسنة ذاكرتها وحدة ذهنها خلال شهر بفضل THC.

الفئران الشابة تضررت

كشفت التجارب المختبرية أن الفئران الشابة من عمر سنتين تأثرت سلباً بالحشيشة وفقدت شيئاً من ذاكرتها وحدة ذهنها. وفسر تزمر هذه الخسارة الذهنية على اساس أن الحيوانات اللبونة الصغيرة تفرز مادة تيتراهايدروكانابينول في أجسادها، وهو ما يحافظ على نشاطها الذهني، في حين ان أجساد الفئران المسنة لا تنتج هذه المادة وتكون بحاجة لها.

وواضح هنا، بحسب غروزو، ان فرط التزود بمادة تيتراهايدروكانابينول في الفئران الشابة أوقف العملية المعكوسة التي تحدثها نفس المادة على أدمغة الفئران المسنة.

وتحت المجهر ظهر ان تيتراهايدروكانابينول، رغم كونها "صناعية" وغير صادرة عن الجسم نفسه، عززت تبادل المعلومات بين خلايا الدماغ وسرّعت عمليات نقل الحوافز والأوامر، وهو ما قدح أذهان الفئران بشكل حاسم. واعتبر تزمر النتائج تأكيداً على ان الحشيشة عكست عملية فقدان كفاءة الدماغ التي تؤدي إلى الخرف.

تأثر ايجابي متوقع على البشر

وعبر تزمر عن تفاؤله في تحقيق نتائج ايجابية مماثلة على البشر في التجارب، التي يخطط لإجرائها في السنة القادمة. وذكر أن التشابه بين التركيبة الدماغية في الإنسان والفئران تضمن إلى حد كبير نجاح التجارب على البشر.

وبالنظر لسوء سمعة تدخين الحشيشة، وربما رائحتها المميزة، يمكن توفير خلاصة تيتراهايدروكانابينول بشكل قطرات أو شاي. ومن الممكن، بحسب غروزو، أن يؤدي العلاج بالحشيشة مستقبلاً إلى تحسين صحة البشر في الشيخوخة، وإلى إطالة العمر أيضاً.

الجدير بالذكر ان الحكومة الألمانية أجازت في مارس الماضي الحصول على الحشيشة من الصيدليات بشرط صدورها عن الأطباء لأسباب علاجية. وقررت شركات التأمين الصحية تغطية كلفة الحشيشة التي توصف عادة للمعانين من الآلام في المراحل الأخيرة من مرض سرطان مزمن يعانون منه.

الحشيشة في العلاج

ويلجأ  العديد من المصابين بالأيدز، رغم تحذيرات الأطباء، إلى مستحضرات الحشيشة بهدف التخلص من حالة الغثيان التي يعانون منها، وبهدف تحسين شهيتهم للأكل. ويعود تحذير الأطباء لمرضاهم حتى الآن إلى الخشية من العواقب التي قد تنجم عن اختلاطات الحشيشة والماريونا مع كابحات انزيم البروتيز المستخدمة في علاج المرض.

 إلا ان دراسة اميركية حديثة نشرت في مجلة Annals of Internal Medicine اشارت إلى أن هذا الخوف من الاختلاطات مع كوابح البروتيز لا مبرر له. إذ يجري التخلص من الحشيشة في الكبد بمساعدة انزيمP-450  كما يجري التخلص من كوابح البروتيز التي تشكل اليوم أساس العلاج الانتي ريتروفيروسي. ولهذا فقد كان بعض الأطباء ينصحون مرضاهم المصابين بالأيدز، إلى جانب تعاطي الأدوية الاعتيادية ضد المرض، بالتعاطي المنتظم للماريوانا أو الحشيشة.

وتوصل علماء كنديون عام2013 إلى ان الحشيشة تعيد الشهية للمعانين من السرطان، في مراحل متقدمة، وتقلل آلامهم. وتستخدم الحشيشة في معالجة حالات أخرى مثل التصلب المتعدد والروماتيزم.

 كما منحت السلطات إجازة زرع الحشيشة رسمياً إلى نحو1000 شخص في ألمانيا باشراف المعهد الألماني للرقابة على الأدوية. إلا أن تداول وزرع وتدخين الحشيشة في ألمانيا بقيت تحت طائلة القانون. وتحاسب السلطات في ولاية بافاريا الشخص إذا كان يحمل اكثر من 6 غرامات من الحشيشة، إلا ان ولاية الراين الشمالي فيستفاليا تحدد ذلك بعشرة غرامات.

 


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ياساتر
ناصر - GMT الأربعاء 10 مايو 2017 06:55
من كثرة ماتبثه وسائل الإعلام مؤخراً من هذه النوعية في الحديث عن الحشيش .. بدأ الفار يلعب في عبي .. اللهم سلّم .
2. اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر - GMT الأربعاء 10 مايو 2017 15:50
الحشيشة» تعالج الخرف الناجم عن الشيخوخة)<< على فكــره ايلاف عجيب ترويجكم لمخدر الحشيش


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1.  Mungo & Maud تتعاون مع ميلبيري لأزياء الحيوانات الأليفة
  2. تشكيلة ماكياج دولتشي آند غابانا خاصة بالأعياد
  3. الساعات الطويلة أمام الشاشة تغير تركيب دماغ الطفل
  4. الألعاب الذهنية
  5. العلاج الكيميائي يوقف نضوج الخلايا الدبقية!
  6. بوتيك Mistergentleman الياباني يطلق تشكيلة رجالية جديدة
  7. دار زينيث تطلق ساعتها الجديدة
  8. هؤلاء النجوم تألقوا بإطلالات مميزة من توقيع دار فالنتينو
  9. نيسان
  10. تناول عصير البرتقال يومياً يحد من خطر الإصابة بالخرف !
  11. كفيفة تطور تكنولوجيا تساعد فاقدي البصر على حرية الحركة
  12. القبض على استرالي بعد اكتشاف اعتدائه بالضرب على امرأة في بث مباشر للعبة فيديو
  13. ماكلارين أتوموتيڤ تطلق سيارة 720S Spider الجديدة
  14. قائمة بأفضل 20 مدينة في بريطانيا!
  15. ماري أوداكا تطلق تشكيلتها النسائية لربيع 2019 في طوكيو
  16.  AESOP تطلق أطقم هدايا لموسم 2018/ 2019

فيديو

نادر الأتات: جديدي رومانسيّ والتعاون مستمرّ مع راغب علامة وعاصي الحلّاني
المزيد..

إبتكار

أنيمتة كلينكبي، ترجمة: أشرف أبو جلالة
في لايف ستايل