: آخر تحديث
تساعد الأطباء في تشخيص مشاكلهم في وقت مبكّر

أسنان الطفل تكشف معلومات عن صحته العقلية

إيلاف من لندن: توصلت دراسة جديدة إلى أن أسنان الأطفال يمكن ان توفر نافذة للنظر الى أدمغتهم ومساعدة الأطباء على تشخيص مشاكل الصحة العقلية في مرحلة مبكرة.

واكتشف علماء اثناء فحص أضراس فقدها أطفال في السادسة من العمر آثاراً على سطحها ترتبط بمشاكل سلوكية، كما افادت صحيفة الاندبندنت في تقرير عن الدراسة الجديدة.

وجد العلماء ان الأطفال الذين طبقة المينا في أسنانهم خفيفة بصفة خاصة كثيراً ما يلاقون صعوبة في التركيز أو يكونون عدوانيين. ورُبطت هذه الصفات السلوكية بتردي الصحة العقلية في مرحلة لاحقة من حياة الطفل.

وكانت العلاقة بين هذه الصفات ومشاكل الصحة العقلية واضحة حتى ان فريق الباحثين يعتقدون انهم اكتشفوا مصدراً كانوا غافلين عنه للتنبؤ بمشاكل ستواجه الطفل في المستقبل.

ونقلت صحيفة الاندبندنت عن الدكتورة أرين دان المحللة النفسية في مستشفى ماسيشوسيتس العام ورئيسة فريق الباحثين قولها "اننا في الأسرة العلمية أمضينا عقوداً نحاول إيجاد طرق لتحديد الأشخاص، وخاصة الأطفال، الذين يواجهون خطر التعرض الى مشاكل في الصحة العقلية لاحقاً. وتخيلوا إذا كان بمقدور الأسنان أن تبدأ بحل هذا اللغز".

درس الباحثون أسنان 37 طفلا من ولاية كاليفورنيا. وكلما يفقد الأطفال أسناناً لَبَنية كان الباحثون يطلبون من الآباء التبرع بها لدراستها.

وأتاحت تكنولوجيا التصوير بدرجة فائقة من الوضوح ان يكتشف فريق الباحثين وجود علاقة بين سمات الأسنان والسلوكيات التي نقلها معلمو الاطفال وآباؤهم اليهم.

واكتشف العلماء ان العلاقة بين الأسنان والسلوك أكبر حتى من العلاقة التي وجدوها سابقاً بالعوامل الاجتماعية ـ الاقتصادية. وكان هذا اكتشافاً مفاجئاً لأن الوضع الاجتماعي ـ الاقتصادي يعتبر عادة أفضل طريقة لتوقع حدوث مشاكل في الصحة العقلية مستقبلا.

ويبدأ تكوُّن الأسنان في الجنين ويقول العلماء انها تسجل معلومات عما يحدث للطفل اثناء فترة الحمل وخلال السنوات الأولى لنموه.

وقالت الدكتورة دان إن علماء الانثروبولوجيا والآثار كثيراً ما يستخدمون الأسنان لفهم حياة الأشخاص ولكن امكانية استخدامها في مجال الصحة العقلية أُغفلت تماماً مؤكدة ان هذه الامكانية كبيرة للغاية لأن معلومات مهمة تكون محفوظة في ضرس يحفظه غالبية الآباء في أحد الأدراج أو يرمونه مع النفايات.

أعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الاندبندنت". الأصل منشور على الرابط:

https://www.independent.co.uk/news/science/teeth-child-mental-health-problems-behaviour-research-study-a8780286.html


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. سيات تختبر سيارتها الجديدة
  2. تقنية متطورة تحد من الالتهابات الحادة لدى زراعة أجهزة قلبية
  3. إنجاب مزيد من الأطفال يبطئ إصابة الأم بالشيخوخة !
  4. اليوم العالمي للسعادة: خمس نصائح تجعلك أكثر سعادة
  5. نوروز: العيد الذي يجمع أديان وقوميات وشعوب مختلفة حول العالم
  6. عطر
  7. البشر أيضاً يستشعرون المجال المغناطيسي للأرض
  8. آن هاثاواي بإطلالة لافتة من TommyXZendaya لربيع 2019
  9. جوليان مور تتألق بمجوهرات ميسيكا باريس في أحدث أفلامها
  10. تناول مشروب سكري واحدة يومياً يعرضك لهذا الخطر !
  11. كيندال جينر تتألق بحقيبة من لونغشامب
  12. الحيوان المنوي للعقيم يتعرض للتلف لحظة مغادرة الخصيتين
  13. لكل مرحلة عمرية طريقة للعناية بالبشرة
  14. فولكس فاغن تطلق سيارة الطوارق الجديدة

فيديو

ديانا كرزون: الملك والملكة الأدرنيان محبّان للفنّ ومحيطان دائماً بالفنّانين الأردنيين
المزيد..

إبتكار

أنيمتة كلينكبي، ترجمة: أشرف أبو جلالة
في لايف ستايل