قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

"إيلاف": أكد باحثون أميركيون عبر دراسة جديدة لهم أن تعريض الدماغ لصدمة كهربية لمدة 25 دقيقة أمر من شأنه أن يفيد في تنشيط الذاكرة. وأشار الباحثون الذين أجروا تلك الدراسة في جامعة بوسطن إلى أن ذلك يمكن أن يتم عبر تعريض دماغ الأشخاص، وبخاصة كبار السن، لتيار كهربائي ضعيف، لتنشط بعدها الذاكرة بشكل ملحوظ !

وأوضح الباحثون، وفق ما نقلته عنهم صحيفة الدايلي ميل، أنهم يعتقدون أن نبضات الكهرباء الصغيرة تقوم بمزامنة الموجات الدماغية للأشخاص، وهو ما يجعل أدمغتهم تعمل بشكل أكثر كفاءة، حيث أظهرت الفحوصات أن كبار السن الذين خضعوا لتلك الطريقة انتعشت الذاكرة لديهم وصارت كما ذاكرة من هم في العشرينات.

ولفت الباحثون في نفس السياق إلى أن كشفهم هذا قد يؤدي إلى تطوير سماعة رأس مبتكرة يمكن لكبار السن ارتدائها كي يشحذوا ذاكرتهم، أو قد يؤدي لتطوير علاجات مستقبلية من الممكن أن تفيد بشكل فعال في محاربة مشكلة الخرف أو العته.

وأوردت الدايلي ميل عن دكتور روبرت رينهارت، الذي قاد الفريق البحثي الذي شارك بالدراسة في جامعة بوسطن، قوله "هذه النتائج مهمة، لأنها لم تمنحنا فحسب رؤي جديدة عن آلية عمل الدماغ بالنسبة لتراجع الذاكرة العاملة المرتبطة بالتقدم في السن، بل أظهرت لنا كذلك أن التغييرات السلبية التي تحدث مع التقدم في السن تكون قابلة للتغيير، بمعني أنه باستطاعتنا استعادة قدرات الذاكرة التي كانت تتسم بقوتها وقت أن كنا أصغر وفي مراحل عمرية مبكرة. وهذا أمر غاية في الأهمية لأن الجميع يعلم أن الناس في كل مكان بالعالم يشيخون بشكل سريع في الواقع".

إلى ذلك، قال البروفيسور روبرت هوارد، أستاذ الطب النفسي لمرحلة الشيخوخة بكلية لندن الجامعية، إنه ورغم اعتباره تلك الدراسة مثيرة وايجابية، على فرضية أن التحفيز الكهربائي للدماغ وفق وضعية وتوقيت مضبوطين ربما يمكنه تحسين وظيفة الذاكرة على المدى القصير لكبار السن، لكنه حذر من اعتماد أي افتراض لم يحسم بعد يرى أن تلك الطريقة ستترجم إلى فائدة سريرية، مشدداً على أن هذه النتائج بحاجة لتكرارها تحت ظروف تجارب سريرية بغية التأكد منها بشكل قاطع وحاسم.

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-6899075/Alzheimers-disease-treated-zapping-patients-brains.html