نيس (فرنسا): أعلنت سلطات مدينة نيس الواقعة في جنوب شرق فرنسا إلغاء كرنفالها لهذا الشتاء بسبب وباء كوفيد-19، في قرار نادرا ما اتّخذ في السابق.

وجاء في بيان صادر عن البلدية "نظرا إلى الوضع الصحي الراهن والحشود التي يستقطبها حدث من هذا القبيل، تقرّر تأجيل كرنفال نيس المبرمج أصلا بين 13 و27 فبراير 2021 إلى العام 2022".

ويجذب هذا الكرنفال كلّ سنة ما بين مئة ومئتي ألف زائر فرنسي وأجنبي وهو يدرّ نحو 30 مليون يورو من العائدات الاقتصادية على المدينة.

وأكّدت البلدية "على الرغم من قرار التأجيل، تتعهّد مدينة نيس بدعم أنشطة الكرنفال العام المقبل. وهي ستسلّط الضوء طوال العام 2021 على الدراية الحرفية التي يتميّز بها والتي تعدّ جزءا من التراث الثقافي غير المادي للمدينة، وذلك من خلال فعاليات عدّة".

والمرّة الأخيرة التي ألغي فيها هذا الكرنفال كانت في العام 1991 بسبب مخاوف مرتبطة بحرب الخليج. و ألغيت نسخة العام 2020 من الكرنفال في اللحظة الأخيرة بسبب الأزمة الصحية.

وستتمحور دورة العام 2021، وهي النسخة السابعة والثلاثون بعد المئة التي أجّلت للعام 2022، على "ملك الحيوانات". وكانت نيس قد قرّرت أيضا بسبب الوباء عدم تنظيم "القرية الميلادية" التي تشتهر بها وتستقطب عددا كبيراً من الزوّار.