فورت ماكموراي: اعتبرت رئيسة وزراء مقاطعة البرتا الكندية ريتشل نوتلي الاثنين ان اجلاء سكان مدينة فورت ماكموراي بالكامل بسبب حريق الغابات الهائل الذي اجتاحها ونجاح هذه العملية من دون وقوع اي اصابة كان بمثابة "معجزة".

وقالت نوتلي خلال جولة على المدينة المنكوبة، والتي لا يزال محظورا على سكانها العودة اليها، "كانت تلك معجزة اننا تمكنا من اخراج السكان بالكامل" بكل امان وخلال ساعات. واضافت ان التدخل السريع لرجال الاطفاء في مواجهة حريق الغابات الهائل الذي حاصر المدينة النفطية الواقعة في غرب البلاد ساهم في "انقاذ 90% من مدينة ماكفوري".

لكن السلطات لفتت الى ان عودة السكان الى المدينة لا يمكن ان تتم قبل اعادة تشغيل المنشآت التحتية مثل الماء والكهرباء والغاز، وهذا الامر يتطلب عملا دؤوبا سيستغرق حتما اكثر من اسبوعين.

وقال رئيس جهاز الاطفاء في المدينة داربي آلن خلال مؤتمر صحافي انه "في غضون اسبوعين، ستكون لدينا فكرة اوضح بشأن متى يمكن للسكان" ان يعودوا الى ديارتهم. واتى الحريق على احياء بكاملها في ضواحي المدينة، وبلغت مساحة الاراضي التي اجتاحها 200 الف هكتار، في حين كانت النيران الاثنين تمتد باتجاه الشرق. وساهمت الاحوال الجوية بعد انخفاض درجات الحرارة وتساقط الامطار الاثنين في الحد من سرعة امتداد النيران.