نصر المجالي: نفت إيران صحة تقارير إعلامية نقلا عن مصادر دبلوماسية عن أية اتصالات سرية أو علنية على أي مستوى مع المملكة العربية السعودية، للتوصل إلى تفاهمات سياسية.

وبعد يوم من تصريحات لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف نفى فيها كل&هذه الاتصالات، صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، اليوم الإثنين، أن يكون وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قد أجرى اتصالا سريا مع إيران.

وكان ظريف علق يوم الأربعاء 31 أكتوبر الماضي، على ما تداولته وسائل إعلام بشأن اتصال سري من نظيره السعودي عادل الجبير، للتوصل إلى تفاهمات سياسية، بالقول: "بحسب معلوماتي لم تجرِ الحكومة السعودية اتصالا كهذا"، مضيفا أن "الحكومة السعودية بحاجة إلى أن تعيد النظر بسياساتها الإقليمية وعندما يحدث ذلك، ستكون الجمهورية الإسلامية الإيرانية مستعدة، لأننا نرغب بأن تكون علاقة الجوار مع إيران جيدة جدا".

يذكر أن موقع "الخليج أونلاين" الإخباري المتخصص في الشأن الخليجي، كان نقل عن مصدر دبلوماسي رفيع المستوى حديثه عن وجود اتصالات سرية بين السعودية وإيران، للتوصل إلى تفاهمات سياسية.

وبحسب ما ذكر المصدر، فإن اتصالات يقودها وزير الخارجية السعودي عادل الجبير منذ أسابيع، تهدف إلى تفاهم إيراني سعودي حول قضايا المنطقة خصوصاً في الملف اليمني.

مصافحة 2017

يشار إلى أن مصافحة غير معهودة جرت بين وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ونظيره السعودي عادل الجبير على هامش اجتماع منظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول في أغسطس 2017 كانت أثارت الكثير من التساؤلات والتوقعات، وسارع ظريف الى التعليق: مثل هذه المصافحة مسألة طبيعية في إطار الاجتماعات الدولية.

وأشار ظريف إلى أنه رغم اختلاف طهران مع سياسات السعودية في كثير من القضايا، فإن السياسات الإيرانية تقوم على وجود علاقات مناسبة مع الجيران على أساس الاحترام المتبادل.

وكانت وسائل الإعلام الإيرانية قد نشرت صورة تظهر لقاء الوزيرين، بينما قال التلفزيون الإيراني الرسمي إن الجبير هو من بادر بالتوجه إلى ظريف وسلم عليه، وبعد السلام اقترب أكثر واحتضنه ودام اللقاء نحو دقيقة.

وأضافت مصادر إيرانية أن لقاء الوزيرين اقتصر على تبادل التحية والمصافحة والسؤال عن الأحوال الشخصية، ولم يتطرقا إلى أي من المواضيع السياسية.