الرباط: أوقفت السلطات المغربية في الساعات الاولى من صباح اليوم الأربعاء، بمدينة سلا قرب الرباط، 89 مهاجرًا غير شرعي، كانت تخطط شبكة إجرامية مختصة في المجال لنقلهم عبر قارب انطلاقا من ساحل المدينة نحو أوروبا، وهي العملية الأولى من نوعها مع بداية 2019.

وتمكنت المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية بمدينة سلا، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (مخابرات داخلية)، من إفشال العملية و"تفكيك شبكة إجرامية تنشط في هذا المجال".

وأفاد بيان للمديرية العامة للأمن الوطني أن إجراءات البحث المنجزة أسفرت عن "توقيف ثلاثة أشخاص يشتبه في تورطهم في تنظيم عمليات الهجرة غير الشرعية والوساطة في ذلك"، كما تم ضبط "تسعة وثمانين مرشحا ينحدرون من مدينة اليوسفية، والذين سلموا مبالغ مالية تتراوح ما بين خمسة آلاف و15 ألف درهم&(500 و1500 دولار) للمنظمين مقابل تهجيرهم بطريقة غير مشروعة".

وأوضح البيان ذاته أن إجراءات التفتيش مكنت من حجز "ثلاث سيارات كانت تستعمل في نقل المرشحين من أماكن مختلفة نحو مكان انطلاق زوارق الهجرة غير الشرعية، علاوة عن حجز قارب تقليدي موصول بمحرك".

وأشارت المديرية العامة للأمن الوطني الى أنه تم الاحتفاظ بالمنظمين الثلاثة تحت تدبير الحراسة النظرية (الإعتقال الاحتياطي) رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، كما جرى الاستماع للمرشحين الراغبين في الهجرة غير الشرعية، وذلك في أفق تحديد كافة الظروف والملابسات المحيطة بهذه القضية، والكشف عن جميع المساهمين والمشاركين الضالعين في هذه الشبكة الإجرامية.

وتدخل العملية في إطار الجهود المتواصلة التي تبذلها المصالح الأمنية لمكافحة الشبكات الإجرامية، التي تنشط في مجال تنظيم الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.

يذكر أن الحصيلة التي أعلنت نتائجها المديرية العامة للأمن الوطني بالمغرب برسم سنة 2018، بينت أن نشاط المصالح الأمنية في مكافحة شبكات الهجرة غير الشرعية سجل ارتفاعا، حيث بينت الأرقام المعلنة أنه جرى تفكيك 45 شبكة إجرامية مختصة في الهجرة غير الشرعية مقارنة مع 38 شبكة في السنة التي سبقتها، وجرى ضبط 603 منظمات&للهجرة غير المشروعة مقارنة، مع 294 فقط في 2017.