: آخر تحديث

الموفد الأميركي إلى أفغانستان يجري جولة جديدة في المنطقة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: أعلنت وزارة الخارجية الأميركية الثلاثاء أن الموفد الأميركي إلى أفغانستان الذي يجري مفاوضات مع طالبان بهدف وضع حد لنزاع مستمر منذ أكثر من 17 عاما، في طريقه إلى المنطقة لإجراء جولة محادثات جديدة.

والثلاثاء نشرت وزارة الخارجية الأميركية بيانا جاء فيه أن الموفد الأميركي زلماي خليل زاد قد بدأ الإثنين جولة جديدة تستمر حتى 10 أبريل على الأقل، تقوده إلى كابول وباكستان وقطر التي تستضيف المحادثات المباشرة غير المسبوقة بين الولايات المتحدة وطالبان.

لكن الخارجية الأميركية لم تؤكد استئناف محادثات الدوحة التي انتهت جولتها الأخيرة في 12 مارس بعد اجتماعات استمرت أسبوعين. وأعلنت الخارجية الأميركية أن جولة خليل زاد "تندرج في إطار "جهود تسهيل عملية سلام تجمع كافة الفرقاء الأفغان في مفاوضات أفغانية-أفغانية شاملة".

ويأتي التركيز على أهمية المفاوضات بين الفرقاء الأفغان في وقت ترفض حركة طالبان إجراء محادثات مع الحكومة الأفغانية المعترف بها دوليا، على الرغم من الدعوات الأميركية.

وقد دفع التوتر على خلفية هذه القضية بمستشار الأمن القومي للرئيس الأفغاني أشرف غني لانتقاد خليل زاد، الأفغاني الأصل،  واتّهامه بالسعي لمصالح شخصية في أفغانستان.

ومع الإعلان عن جولة خليل زاد شدد السفير الأميركي في كابول جون باس على أهمية دور الأفغان. وكتب على تويتر أن "الأفغان يستحقّون اتّخاذ خياراتهم الخاصة حول السلام بما في ذلك ما هم مستعدّون أو غير مستعدّين للمساومة عليه وكيفية حل الخلافات".

وتنص مسوّدة اتفاق مبدئي على الانسحاب الأميركي من أفغانستان مقابل تعهّد طالبان بعدم السماح لمتطرّفين أجانب باستخدام الأراضي الأفغانية، وهو ما شكّل ذريعة لغزو الولايات المتحدة للبلاد بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب أعرب مرارا عن رغبته في إنهاء مشاركة بلاده في الحرب في أفغانستان التي ينتشر فيها 14 ألف جندي أميركي.

وأعلنت الخارجية الأميركية أن خليل زاد سيزور أيضا بلجيكا وبريطانيا والأردن وأوزبكستان سعيا إلى حشد التأييد لجهود السلام. وكان التقى الأسبوع الماضي مسؤولين من الصين وروسيا والاتحاد الأوروبي.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. بوريس جونسون يعزز تقدمه لخلافة تيريزا ماي
  2. واشنطن: إيران أسقطت الطائرة المسيّرة في المجال الجوي الدولي
  3. تنفيذًا لرغبة البابا بزيارة العراق... بغداد تدعوه رسميا
  4. بطولة الأمم الأفريقية تُعزز قوة مصر الناعمة
  5. استقبال حار للرئيس الصيني في كوريا الشمالية
  6. مصطفى بكري: ضجة الإخوان المثارة الآن ليست بسبب وفاة مرسي
  7. نقص الخدمات والبطالة يفجران احتجاجات في البصرة
  8. موسكو تسعى إلى تزويد الجيش اللبناني بالأسلحة
  9. أسرار
  10. إيران تعلن إسقاط طائرة مسيّرة أميركية على أراضيها
  11. تفاصيل نقل 7.4 اطنان من الذهب الفنزويلي إلى شرق إفريقيا !
  12. الجبير: تقرير خاشقجي غير حيادي ومليء بالادعاءات الزائفة
  13. واشنطن: لا شروط مسبقة لاستئناف المحادثات مع بيونغ يانغ
  14. البرلمان الإماراتي يطالب بالتصدي لمشروع إيران التوسعي ومخططاتها
  15. نواب أميركيون يحذرون من تفويض حربي لمهاجمة إيران
في أخبار