إيلاف من لندن: عبرت وزارة الدفاع الروسية عن قلقها العميق من المعلومات الواردة حول نقل مسلحي التنظيمات الإرهابية من الشرق الأوسط إلى منطقة الصراع في ناغورنو قرة باغ.

وقالت الدفاع الروسية في بيان: "وفي الوقت نفسه، تشعر وزارة الدفاع الروسية بالقلق بشكل خاص إزاء المعلومات الواردة بشأن نقل مقاتلين من التنظيمات الإرهابية من الشرق الأوسط إلى منطقة الصراع في ناغورنو قرة باغ. وقد أعرب وزير الدفاع الروسي، جنرال الجيش سيرغي شويغو، عن هذا القلق لوزير الدفاع التركي، خلوصي أكار".

وكان مجلس الأمن الروسي اعتبر في وقت سابق أن نشر تركيا لمقاتلين من سوريا وليبيا في منطقة الصراع "ناغورنو قرة باغ" بين أرمينيا وأذربيجان تطوراً خطِراً للغاية.

وكان الرئيس السوري، بشار الأسد، في وقت سابق، في لقاء مع وكالة "سبوتنيك"، أكد نقل تركيا مقاتلين سوريين إلى منطقة الصراع الأرميني- الأذربيجاني، ناغورنو قره باغ، مستندا إلى أن تركيا سبق أن نقلت مقاتلين سوريين ومن جنسيات أخرى إلى ليبيا للقتال هناك.

واندلعت، في 27 سبتمبر الماضي، اشتباكات مسلحة على خط التماس بين القوات الأذربيجانية والأرمنية في إقليم ناغورنو قره باغ والمناطق المتاخمة، في أخطر تصعيد بين الطرفين منذ أكثر من 20 عاما وسط اتهامات متبادلة ببدء القتال واستقطاب مسلحين أجانب.

ورغم الاتفاق على هدنة، إلا أنها اتسمت بالهشاشة منذ سريانها يوم 10 أكتوبر الجاري، حيث يتبادل الجانبان الاتهامات بانتهاكات صارخة للهدنة وتنفيذ هجمات ضد المدنيين.