قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: أعلنت الحكومة البريطانية منع مزودي الاتصالات البريطانيين من تركيب معدات الجيل الخامس (5G) التي تصنعها هواوي الصينية اعتبارًا من سبتمبر المقبل، حتى لو كان لا يزال لديهم مخزون غير مستخدم.

ووضع وزير التكنولوجيا الرقمية البريطاني أوليفر دودِن أمام مجلس العموم الإثنين خارطة طريق الحكومة لإزالة جميع معدات هواوي من شبكات الجيل الخامس في المملكة المتحدة بحلول عام 2027 في القراءة الثانية لمشروع قانون الاتصالات (الأمن)، والذي سيجعل الحظر قانونيًا.

تأتي هذه الخطوة في وقت دعا فيه نواب في مجلس العموم، بمن فيهم أعضاء مجموعة أبحاث الصين التابعة لحزب المحافظين، الحكومة إلى تبني نهج متشدد تجاه هواوي.

وعلى الرغم من منع الشركات البريطانية من شراء معدات جديدة اعتبارًا من نهاية هذا العام، فإن القواعد الجديدة ستعالج المخاوف من تخزين معدات الراديو ليتم تركيبها في وقت لاحق.

سلطات جديدة

وقال دودِن إن مشروع القانون يمنح الحكومة "سلطات جديدة وغير مسبوقة لتحديد وحظر معدات الاتصالات التي تشكل تهديدًا لأمننا القومي".

يترك الحظر المفروض على معدات هواوي اثنين فقط من موردي معدات شبكة الوصول اللاسلكي (RAN) على نطاق واسع في السوق البريطانية: إريكسون ونوكيا.

وقالت قناة "سكاي نيوز" إن على الرغم من فرض الحظر لأسباب أمنية، وفقًا للمركز الوطني للأمن السيبراني في المملكة المتحدة (NCSC)، فإن الاعتماد على موردين اثنين فقط يمثل خطرًا كبيرًا على الأمن طويل الأجل لشبكات المملكة المتحدة.

كما أعلنت الحكومة البريطانية أيضًا أنها ستنفق مبلغًا أوليًا قدره 250 مليون جنيه إسترليني لتنويع سوق الاتصالات الرقمية، مع فريق عمل جديد يعمل على إيجاد مورد قادر على ملء الفراغ الذي خلفه الحظر داخل البنية التحتية للجيل الخامس في المملكة المتحدة.

تنوع سيبراني

كان الأمان الذي يوفره سوق أكثر تنوعًا هو السبب الرئيسي الذي قدمه المركز الوطني للأمن السيبراني في المملكة المتحدة للتقييم المبدئي بأن شبكات الجيل الخامس البريطانية كانت أكثر أمانًا لتضمين معدات هواوي بالإضافة إلى تلك التي تصنعها إريكسون ونوكيا.

وكجزء من استراتيجية التنويع، تحدد خارطة الطريق التي قدمت للبرلمان أيضًا التمويل الحكومي لتجربة جديدة مع شركة التكنولوجيا اليابانية العملاقة (NEC)، والتي ستجرب نظام جديد من الاتصالات هو (Open RAN) في ويلز في عام 2021.

يشار إلى أن نظام (Open RAN) هي حركة داخل صناعة الاتصالات من شأنها أن تسمح لمزودي خدمات الاتصالات باستخدام مزودي أجهزة مختلفين في شبكة الوصول إلى الراديو، على سبيل المثال، السماح باستخدام هوائيات نوكيا مع محطات إريكسون الأساسية.

وسيتم إنشاء مرفق بحثي آمن جديد لمختبر الاتصالات الوطني البريطاني، وستنص استراتيجية الحكومة أيضًا أنه يمكن الصناعة والأوساط الأكاديمية والحكومة العمل معًا في البحث.