إيلاف من لندن: وجه رئيس الوزراء البريطاني "أكبر ضربة" لروسيا عبر مجموعة من العقوبات غير المسبوقة، وهي تستهدف أفرادًا وكيانات من بينهم الصهر السابق للرئيس فلاديمير بوتين.
وأكد 10 داونينغ ستريت أن خمسة آخرين من القلة الذين هم مقربون بشكل خاص من الكرملين سيتم معاقبتهم (أوليغارشا)، بما في ذلك أصغر ملياردير روسي وزوج سابق لابنة فلاديمير بوتين ، كيريل شامالوف.

اوليغارشيا

ومن بين من طالتهم العقوبات، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك بي إس بي بيتر فرادكوف، نائب رئيس بنك VTB دينيس بورتنيكوف ، المدير العام لشركة الطيران المتحدة United Aircraft Corporation يوري سليوسار والرئيس التنفيذي لشركة Novikombank Georgieva إيلينا ألكساندروفا.

وقال رئيس الوزراء، في بيان في مجلس العموم ، إنه سيتم التعامل مع أكثر من 100 شركة وفرد إجمالاً، بما في ذلك "جميع الشركات المصنعة الرئيسية التي تدعم آلة بوتين الحربية".
وأضاف جونسون أن هناك أيضًا خططًا لإدخال تشريع من شأنه أن يحد من مقدار الودائع التي سيتمكن المواطنون الروس من الاحتفاظ بها في الحسابات المصرفية في المملكة المتحدة والعمل مع مجموعة الدول السبع وحلفاء الناتو لإغلاق وصول البلاد إلى نظام الدفع SWIFT.

حيز التنفيذ

وستدخل الإجراءات حيز التنفيذ بمجرد طرحها في البرلمان، والذي من المحتمل أن يكون في أقرب وقت بالنسبة للبعض الأسبوع المقبل.
قال مسؤولو حكوميون إنهم يتوقعون أن يكون التأثير الاقتصادي للعقوبات الجماعية كبيرًا، مما قد يؤدي إلى إضعاف عدة نقاط مئوية من الناتج المحلي الإجمالي لروسيا على مدى الأشهر الـ 12 المقبلة.

ووصف رئيس الوزراء، بوتين بـ "المعتدي الملطخ بالدماء"، وقال جونسون أمام النواب: "سيقف بوتين مدانًا في عيون العالم والتاريخ. ولن يكون قادرًا على تطهير يديه من دماء أوكرانيا".
وأضاف رئيس الوزراء: "على الرغم من أن المملكة المتحدة وحلفاءنا جربوا كل وسيلة للدبلوماسية حتى الساعة الأخيرة ، إلا أنني مدفوعة لاستنتاج أن بوتين كان دائمًا مصممًا على مهاجمة جاره ، بغض النظر عما فعلناه. الآن نراه على حقيقته - معتد ملطخ بالدماء ، يؤمن بالغزو الإمبراطوري".
وأضاف رئيس الوزراء أن "هذا المشروع البشع والهمجي لفلاديمير بوتين يجب أن ينتهي بالفشل".

10 مكونات

وقال داونينغ ستريت إن خطة عمل حكومة المملكة المتحدة ضد روسيا تتكون من 10 مكونات:
• نية لفرض تجميد الأصول على جميع البنوك الروسية الكبرى مع تجميد فوري ضد بنك VTB الذي يبلغ إجمالي أصوله 154 مليار جنيه إسترليني.
• تقديم تشريع يوم الثلاثاء يحظر قدرة جميع الشركات الروسية على جمع التمويل من أسواق المملكة المتحدة.
• إصدار عقوبات ضد الأفراد والكيانات والشركات التابعة لها والتي تشمل شركة Rostec - أكبر شركة دفاعية في روسيا.
• التطلع إلى الحظر الوشيك لقدرة شركة "إيروفلوت" على الهبوط في المملكة المتحدة.
• التعليق الفوري لاستخدام تراخيص التصدير إلى روسيا - على سبيل المثال المكونات الكهربائية أو أجزاء من الشاحنات العسكرية.
• سن تشريع "في غضون أيام" يحظر مجموعة واسعة من الصادرات عالية التقنية إلى روسيا.
• انظر إلى إدخال تشريع من شأنه أن يحد من مبلغ الودائع التي سيتمكن المواطنون الروس من الاحتفاظ بها في حسابات بنكية في المملكة المتحدة إلى 50000 جنيه إسترليني.
• العمل مع حلفاء مجموعة السبع وحلف شمال الأطلسي لإغلاق وصول روسيا إلى نظام الدفع "سويفت".
• توسيع النطاق الكامل لهذه التدابير لتشمل بيلاروسيا
• انظر إلى تقديم مشروع قانون الجرائم الاقتصادية الذي سيتخذ إجراءات ضد الروس الذين يجمعون الأموال في المملكة المتحدة قبل عطلة عيد الفصح.

تأثير فوري

وقالت وزارة الخارجية البريطانية إن العقوبات سيكون لها تأثير فوري على النخبة الثرية في روسيا والدائرة المقربة من الرئيس بوتين.
وقال رئيس الوزراء إن "الأوليغارشية في لندن لن يكون لديهم مكان للاختباء" وأنه عندما يتعلق الأمر بمزيد من الإجراءات، "لا شيء مطروح على الطاولة".
كما أكد أن الحكومة تخطط لفرض عقوبات على البنوك الروسية المملوكة للدولة مثل سبيربنك وغازبرومبانك وأن أقارب المستهدفين بالعقوبات سيتم أيضا معاقبتهم.
وقال رئيس الوزراء إن حكومته ستدعم الأوكرانيين "اقتصاديًا ودبلوماسيًا وسياسيًا ونعم عسكريًا" ، لكنه أكد أن نجاح الإجراءات المحددة يعتمد على "وحدة حلفائنا".

تراس والسفير

وقالت وزيرة الخارجية ليز تراس: "لن يهدأ لنا بال حتى تدهور الاقتصاد الروسي واستعادة سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها.
واضاف "اننا نقف مع اوكرانيا وشعبها وديمقراطيتها وسنواصل دعمهم اقتصاديا وسياسيا ودفاعا".
وفي وقت سابق يوم الخميس، وبخت تراس سفير روسيا لدى المملكة المتحدة أندريه كيلين خلال اجتماع غاضب قال مصدر بوزارة الخارجية إنها طردته منه بعد أن وصفت روسيا بأنها "منبوذة دوليًا".
وفي الوقت نفسه، أكدت وزيرة الداخلية بريتي باتيل أن الأوكرانيين الذين يعملون أو يدرسون أو يزورون تأشيرات في المملكة المتحدة سيتم تمديد تأشيراتهم مؤقتًا حتى 31 ديسمبر 2022 أو سيتمكنون من التبديل إلى طرق تأشيرات مختلفة.
وأصدر وزير النقل غرانت شابس تعليمات لهيئة الطيران المدني لضمان تجنب شركات الطيران المجال الجوي الأوكراني.
ووسط مخاوف من ارتفاع أسعار النفط منذ الغزو ، تعهد رئيس الوزراء ببذل "كل ما في وسعه" لحماية "شعبنا" من تداعيات الغزو على غلاء المعيشة.

أسواق الأسهم

وتراجعت أسواق الأسهم في جميع أنحاء العالم وارتفعت أسعار النفط إلى مستويات لم تشهدها منذ ثماني سنوات نتيجة للغزو.
وقال رئيس الوزراء للنواب: "ستفعل الحكومة كل ما في وسعها لحماية شعبنا من تداعيات تكلفة المعيشة - وبالطبع نحن على استعداد لحماية بلدنا من أي تهديدات بما في ذلك في الفضاء الإلكتروني".
وفي خطاب متلفز في وقت سابق يوم الخميس، تعهد رئيس الوزراء بفرض حزمة "ضخمة" من العقوبات على روسيا - تهدف إلى "عرقلة" اقتصاد موسكو - بعد "غزو" بوتين الواسع لأوكرانيا برا وبحرا وجوا.
وقال رئيس الوزراء إن الرئيس الروسي "شن حربا في قارتنا الأوروبية" بـ "مغامرة شنيعة وبربرية".