أوفد شهيب الى جعجع ودعا عون للوقوف ضد نظام الوصاية وطالب quot;أملquot; وquot;حزب اللهquot; بتوضيح أسباب الاعتكاف

أكد رئيس quot;اللقاء الديموقراطيquot; النائب وليد جنبلاط quot;اننا لا نريد ان نكون في لبنان متراساً للجمهورية الايرانية في مصالح وصراعات اكبر من لبنان بكثيرquot;. وشدد على quot;ان الانظمة الديكتاتورية لا تلغى بالكلمات او العواطف انما بدعم دوليquot;. واستغرب quot;الخوف من المحكمة الدوليةquot;، متسائلاً ما اذا كانوا quot;نسوا الامام الصدرquot;، مطالباً quot;املquot; وquot;حزب اللهquot; quot;بتوضيح اسباب الاعتكافquot;.
جنبلاط، الذي أوفد النائب اكرم شهيب للقاء رئيس الهيئة التنفيذية في quot;القوات اللبنانيةquot; الدكتور سمير جعجع في الارز، محملاً اياه رسالة منه، اشاد quot;بفضل للنائب ميشال عون في الاستقلالquot;، داعياً اياه الى quot;الوقوف صفاً واحداً في رفض نظام الوصايةquot;.
وحذر أمام وفود شعبية امت دارته في المختارة امس، quot;من التحضير لجولة عنف جديدةquot;، داعياً الى quot;محاكمة المسؤول عن الجرائم التي ارتكبت في لبنان من قبل النظام السوريquot;.


وقال: quot;بالامس كانوا هنا في جبروتهم وانكفأوا، وعلينا ان نزيل بقايا عملائهم، وعلى الذين يدعون الحلف او يصرون على الدفاع عن النظام السوري ان يحددوا موقفهم من لبنان المستقبل والكيان المستقل والديموقراطية، وإلا في مكان ما يبدو بعضهم مشاركاً في تغطية هذا النظام وجرائم هذا النظامquot;.
وانتقد: quot;بعض التصريحات التي تصدر احيانا، واتمنى ان تكون غير مسؤولة بان لا يحق للاقلية ان تتكلم ونحن الاغلبيةquot;. ورأى quot;ان هذا يعني انه يهددنا لانه يملك السلاح ونحن ليس موجوداً عندنا سلاح لأن سلاحنا هو الكلمة، وسيبقى، لكن نرفض ان يبقى هذا الجو مفتوحاً الى ابد الآبدين لحماية النظام السوريquot;.
أضاف: quot;لا يتسلح علينا احد، اكان في موقع الغالبية او العددية او السلاح، لا، فلنناقش ويكون النقاش مجرّداً وسياسياً وحراً وكفى ارتهاناً للنظام السوريquot;.
وتابع: quot;السؤال الآخر، حين اتت اشارة وهي اشارة خطيرة من احد نواب الشمال السابقين والمحسوب على النظام السوري، حين اتهم سمير جعجع بأنه يقيم مخيمات تدريب في اللقلوق وتيار المستقبل بأنه يدرّب في الاردن. سمعت هذا وغيره على الاخبار ولم اتأكد بعد، وكأنهم بدأوا توزيع السلاح اي يريدون تخريب السلم الاهلي والمصالحةquot;.
وقال: quot;سمعت ايضا ان بعضاً من السلاح في منطقة الشوف وكذلك في منطقة عاليه جرى توزيعه، لذا اتمنى ان يكون هذا الخبر مجرد اشاعة او فقط تجارة سلاح عادية، لكن عندما يتحدث هذا، وهو ركن من اركان النظام السوري، فذلك يعني انهم يحضرون جولة عنف جديدةquot;.
واكد quot;ان علينا ان نصمد وسنصمد، الطريق طويل، والانظمة الديكتاتورية لا تلغى بالكلمات ولا بالعواطف، بل بدعم دولي من خلال المعارضة الداخلية والخارجيةquot;.


أضاف: quot;انها المرة الاولى التي اتكلم في حياتي عن المعارضة السورية، شأنها ان تختار الطريق الذي تريد، لكنني اقول لا يمكن اطاحة نظام استبدادي إلا بدعم خارجي، لأن نظام الاستبداد قوي، لكن في يوم ما سيزول وعلينا ان نصبر وان نصمدquot;.
وقال: quot;انا لا استحي بما قلته في الواشنطن بوست. ما قلته انه يوجد حلان وهذا رأيي، الأول الذي نريده ونتمناه وهو في ان يستجيب النظام السوري للتحقيق الدولي وان يساق المسؤول، مسؤول في اي رتبة ـ لن اسمي انما يظهر ذلك من خلال التحقيق ـ كما تم سوق ميلوسوفتيش الى المحكمة الدولية، والثاني نقولها لاخواننا الذين تركوا مجلس الوزراء لماذا الخوف من المحكمة الدولية؟ لأن البعض منهم يصر على الدفاع المستميت عن النظام السوري الذي يعتدي علينا والذي هو مسؤول في كل حلقات الاجرام من محاولة اغتيال مروان حمادة الى بالامس جبران تويني (..)quot;.
وأكد quot;ان لا حل الا بالمحكمة الدوليةquot;. وقال :quot;تركوا (الحكومة) على اساس انهم لا يريدون محكمة دولية، ولا توسيع التحقيق، فهل هذا لاثبات ان بعضاً من السيارات التي خرجت من بعض المناطق والتي هي اشبه بمحميات امنية، وان السيارات هذه ساهمت في التفجير والاغتيال؟ هذا سؤال. ام لأنه ايضاً حتى هذه اللحظة احدى السيارات التي وجدت في مركز احد المسؤولين ولن اسميه الآن ولم يستجوب لماذا؟quot;.
وقال: quot;لنطالب جميعاً واياكم بحكمة دولية من اجل قضية الامام موسى الصدر، اليس الامام الصدر شخصية وطنية اختفت؟، او اخفاها النظام الليبي؟، فجأة نسوا الامام الصدر ـ غريب ـ في ما يتعلق بالرئيس الحريري لا يريدون محكمة دولية، ونسوا الامام الصدر، لماذا؟ لان معمر القذافي ايّد سوريا وهو بعيد جدا عن كل القضايا الوطنية او ما يسمى بالقومية؟. غريب هذا الامر وهذه الازدواجية بالمعاييرquot;.
وختم: quot;نعم لبندقية المقاومة شرط ان تكون لبنانية على أساس ترسيم الحدود وتثبيت لبنانية المزارع واستعادة الاسرىquot;، مؤكدا quot;ان لا عروبة ولا قومية من دون حريةquot;.
وكان جنبلاط استقبل السفير الاميركي جيفري فيلتمان واجتمع اليه اكثر من ساعتين ولم يدلِ اثرها فيلتمان بأي تصريح.

جعجع
وفي الارز، تمنى رئيس الهيئة التنفيذية في quot;القوات اللبنانيةquot; الدكتور سمير جعجع بعد استقباله النائب اكرم شهيب موفداً من جنبلاط quot;ان يسقط كل الفرقاء اللبنانيين اية اولويات في الوقت الحاضر، وان يعطوا الاولوية لأمن المواطن اللبنانيquot;، مشيرا الى ان quot;الحلف القائم مع الحزب التقدمي الاشتراكي هو حلف سياسي يتعمق اكثر وأكثرquot;.
وأكد quot;ان هناك نظرتين للامور في لبنان، هناك اناس تموت وهذه اولوية بالنسبة لنا، ولا نستطيع طرح اي امر آخر قبل انتهاء هذه الاولوية، ولا يجوز ترك هذه وطرح غيرها مهما كانت كبيرة او صغيرةquot;.
بدوره، كشف شهيب انه quot;نقل رسالة من جنبلاط الى جعجع حول الوضع الذي نمر بهquot;، مؤكدا quot;ان على قوى 14 آذار ان تظل متكاتفة وعلى اتصال دائم لمواجهة الحرب الارهابية التي نتعرض لها منذ 4 شباطquot;. وقال: quot;نحن شركاء في كل شيء، ومتوافقون في السياسة، في المجلس، في 14 آذار وبعده في المستقبلquot;.


الوضع الحكومي
في هذه الاثناء، صدرت امس، مجموعة من المواقف من قبل وزراء quot;املquot; وquot;حزب اللهquot; عكست أجواء الانفراج في الموضوع الحكومي، حيث اعلن وزير الطاقة والمياه محمد فنيش quot;ان حزب الله يسعى بكل جهوده لعدم ادخال البلاد في ازمة والتخفيف من التشنج القائم حالياquot;. وقال: quot;لقد حصل تفاهم مع رئيس كتلة المستقبل النيابية النائب سعد الحريري. نحن ندعو الى تطبيقه من ضمن بنوده قواعد الشراكة ومفهوم المشاركة في الحكم مع الحلفاءquot;، مؤكدا quot;ان المشاركة في الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء تبقى رهنا بنتائج المشاورات القائمة، فالمناخ ايجابي والحرص متبادل على التهدئةquot;.
وقال وزير الخارجية فوزي صلوخ بعد استقباله السفير الاميركي جيفري فيلتمان quot;ان ثمة مؤشرات ايجابية ناتجة من الحوار والمحادثات حول الموضوع الحكوميquot;. وأمل quot;ان تتبلور هذه المحادثات نحو نتائج تصب في خدمة الوطن والتئام شمل الحكومةquot;، لافتاً الى ان quot;اعتكافنا عن حضور جلسات مجلس الوزراء، لم يعنِ استقالتنا من الحكومة، لكننا ثابرنا على ممارسة اعمالنا في الوزارات من اجل تسيير العمل وخدمة مصالح المواطنينquot;.
وكشف عضو كتلة quot;الوفاء للمقاومةquot; النائب حسن فضل الله انه quot;تم تجاوز بعض النقاط الاساسية العالقة لحل عقدة اعتكاف وزراء حركة امل وحزب اللهquot;، مؤكداً quot;حرص النائب سعد الحريري على روحية التعاونquot;. وقال: quot;ما استطيع تأكيده هو اننا لمسنا في كل النقاشات حرصاً على روحية التعاون من قبل رئيس تيار المستقبل للخروج من هذه الأزمةquot;.
وتوقع عضو كتلة quot;التحرير والتنميةquot; النائب علي خريس quot;عودة وزراء حركة أمل وحزب الله عن الاعتكاف والمشاركة في جلسات مجلس الوزراء بعد عطلة عيد الاضحى المباركquot;.