رفعتها عائلات ضحايا 11 سبتمبر ..

طه حسين ـ الشرق

قررت محكمة أمريكية بنيويورك شطب جميع الدعاوى المدنية التي رفعتها عائلات ضحايا أحدث سبتمبر على فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي. وكان د.القرضاوي ضمن قائمة تشمل مئات الشخصيات والمؤسسات والحكومات الاسلامية التي رفعت ضدها دعاوى أمام محكمة نيويورك من جانب مجموعة من المحامين الذين يمثلون عائلات ضحايا أحداث 11 سبتمبر.

وزعم المحامون في دعواهم وجود صلة للمدعى عليهم بتنظيم القاعدة، وبالتالي فهم مسؤولون بطريقة مباشرة أو غير مباشرة عن أحداث 11 سبتمبر، وذكر بيان عن شركة كارترراك للمحاماة بلندن ان المحامين طالبوا المدعى عليهم طبقاً لتلك الاتهامات بدفع تعويضات مالية خيالية تقدر بمليارات الدولارات لعائلات الضحايا.

وقدم فريق دولي من المحامين الذين يمثلون الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي دفاعاً مضادا للدعوى حيث رفعوا عريضة الى المحكمة في نيويورك برئاسة القاضي ريتشارد كيسي مؤكدين فيها زيف كافة المزاعم التي نسبت الى الدكتور القرضاوي وبعدم وجود أي اساس أو وجه للدعوى ضد فضيلته وطالبوا المحكمة بشطب واسقاط كافة الدعاوى المقامة ضده.

وأما هذا الدفاع اضطر المحامون الذين يمثلون ضحايا 11 سبتمبر الى تقديم طلب الى المحكمة لسحب دعواهم معترفين بعدم وجود وجه للدعاوى ضد الشيخ يوسف القرضاوي وبناء على ذلك أصدرت محكمة نيويورك امراً بشطب كل الدعاوى لمرفوعة على الشيخ يوسف القرضاوي بامريكا.

ومن المعروف ان الشيخ يوسف القرضاوي ليست له اي علاقة بتنظيم القاعدة والتي تتنافى كل اعمالها وافكارها مع كل ما يؤمن ويدعو اليه الشيخ يوسف القرضاوي في محاضراته وكتاباته وخطبه.
ويكفي ان اجراء أبسط تحقيق يمكن ان يبين بسهولة ان الشيخ يوسف القرضاوي ليست له اي علاقة بالقاعدة بل انه يعد من أبرز المعارضين والمنتقدين لها بالعالم الاسلامي وكان فضيلته عضواً بارزا بهيئة العلماء المسلمين الذين اصدروا فتوى فور حدوث انفجارات 11 سبتمبر ادانوا فيها تلك الاحداث واكدوا فيها ضرورة قيام المسلمين بملاحقة ومعاقبة مرتكبيها.

وسبق للشيخ يوسف القرضاوي ان أدان في مناسبات عديدة احداث 11 سبتمبر واعتبرها اعمالاً اجرامية، كما انه ادان الاعتداءات الاجرامية التي تعرضت لها بالي ووصفها بأنها اعمال بربرية.
وتضمن فريق الدفاع الذي توكل نيابة عن الشيخ يوسف القرضاوي في هذه القضية كلا من المحامية أمي روتشتاين laquo;نيويوركraquo; والمحامي سعد جبار والمحامي كامروي دولي laquo;لندنraquo;.