الأمير مشعل بن عبدالعزيز في حديث لـ laquo;عكاظraquo;:
نظام هيئة البيعة نقلة نوعية تسجل لاخي الملك عبدالله وتعزز استقرار البلاد
خادم الحرمين الشريفين امتلك قلوب مواطنيه لأنه قريب منهم باستمرار

حاوره: عبدالله العريفج (العريقة)
** امام بيت الله العتيق.. وفي مكة المكرمة شرفها الله.. وفي ليلة السابع والعشرين.. وهي من الليالي المباركة التي انزل فيها القرآن الكريم.. حرص خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ان يصدر نظام هيئة البيعة بعد ان عقد افراد الاسرة المالكة الكريمة العزم على الالتفاف حولها ومباركتها، لتصبح بمثابة دعامة جديدة من دعائم استقرار البلاد وصمام امان لسلامتها وطمأنينة شعبها. ، هذه الوثيقة الهامة. يتحدث اليوم الى (عكاظ) بشأنها ركن من اركان الاسرة ورجل من رجالات الوطن المخلصين هو صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن عبدالعزيز، لقد جاء حديثه معززا لمشاعرنا جميعا بأن العهد الذي يرعاه الملك عبدالله هو عهد الخير والمحبة والوئام والتوحد، وفي هذا الحديث المتدفق اخلاصاً ووطنية، يعطي الامير مشعل قراء (عكاظ) صورة صادقة وحقيقية لاجواء الترابط بين افراد الاسرة السعودية الواحدة.. وفي ما يلي نص الحديث:
خطوة هامة لترسيخ الاستقرار
* اتخذ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز جملة من القرارات والخطوات الاصلاحية منذ توليه مقاليد حكم البلاد.. غير أن الخطوة الاكثر اهمية في نظر المراقبين اصداره -يحفظه الله- لنظام هيئة البيعة.. كيف تنظرون سموكم لدلالات هذه الخطوة التاريخية؟
** نظام هيئة البيعة يعتبر نقلة نوعية كبيرة تسجل لأخي وسيدي خادم الحرمين الشريفين -اعزه الله- وهي بلاشك خطوة مهمة في سبيل تعزيز دعائم الحكم في المملكة العربية السعودية وتكريس استقراره وثباته، ثم انها خطوة قدرها المواطنون قبل افراد الاسرة المالكة واعجبوا بها. قدَّروا ذلك لسيدي الملك عبدالله -يحفظه الله- وهو بهذه الخطوة التاريخية المهمة برَّأ نفسه وحياته (أدامه الله).

إجماع تام
* كيف كان إجماع أبناء الملك المؤسس على هذا النظام؟
** في نظري الشخصي، ليس هناك شيء يخلو من الخطأ والحكم دائماً على الأغلبية الساحقة من الشعب والمواطنين فهم شهود الله في ارضه.. في اي بلد قد يكون هناك حاقد او معارض او ناقم.. اجماع اخواني والعائلة بحسب ما رأيته كان حاسماً على نظام هيئة البيعة وكذلك ما لمسته شخصياً من شرائح المواطنين، وجميعنا حمدنا الله كثيراً على أن وفق الله سيدي الملك عبدالله للوصول لهذه النتيجة المتمثلة بصدور نظام هيئة البيعة.

النظام نموذج يحتذى
* تردد أن هيئة البيعة منذ كانت فكرة مثار نقاش في اجتماعات ابناء الملك المؤسس العظيم التي يدعو لها في رمضان من كل عام خادم الحرمين الشريفين.. فما هي ظروف ولادة هذا النظام؟
** أنا هنا اتحدث عن نفسي واقول انني فوجئت بها لكني اراها خطوة مهمة على مسيرة ثبات الحكم واستقراره بعيداً عن النقاشات التي قد تحدث في المستقبل -لا قدر الله- لا سيما أننا في بلد مثل المملكة العربية السعودية اصبحنا دولة نؤثر ونتأثر من تجارب الاخرين وفيها.. واعتقد أن نظام البيعة، بما اشتمل عليه من مواد، يمكن ان يشكل نموذجاً يحتذى في الوطن العربي، خاصة في الانظمة الملكية المماثلة.. ولخادم الحرمين الشريفين منَّا خالص الدعاء والوفاء والاخلاص واملنا فيه كبير.. اقولها صراحة ودون مجاملة ان الملك عبدالله رجل ان قال فعل ولأنه مؤمن بربه قبل كل شيء واضعاً مصلحة بلاده وشعبه فوق كل شيء ويستشير ويستخير بالله فإنه موفق في كل اعماله.

تعديل لمادة في نظام الحكم ولكن
* يرى كثيرون أن النظام جاء تعديلاً للمادة الخامسة من النظام الأساسي للحكم وتحديدا للفقرة (ج) التي تنص على ان الملك يعيّن ويعزل ولي العهد بأمر ملكي.. فماذا ترون انتم؟
** اعتقد أنها كذلك، لكن ليست كل شيء.. نظام الهيئة يعد تعديلاً جذرياً ونظاماً جديداً غير مسبوق في تاريخ حكم المملكة الذي ارسى دعائمه والدي الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه - على الايمان والبر والتقوى.. ثم ان نظام هيئة البيعة سيفتح الطريق للانظمة السياسية الاخرى نحو الاستفادة من خطوة خادم
تعامل الملك عبدالله مع أخيه الملك فهد.. كان مثالياً.. وما كان يقدم على خطوة إلا باذنه وموافقته

نظام هيئة البيعة نقلة نوعية تسجل لأخي وسيدي الملك عبدالله وتعزز
استقرار البلاد

إجماع إخواني والعائلة كان حاسماً.. وذلك ما لمسته ايضاً من جميع شرائح المواطنين

فاجأنا الملك عبدالله بالنظام.. بعد أن شُغل بدراسته وتمحيصه بهدوء وعمق فوجدنا فيه الخير

مفهوم الصلاح والكفاية ينسحبان على من يتقي الله.. ويكون نزيهاً وقوياً في الحق ومتعلماً ومتفتحاً




الحرمين الشريفين.

من يرأس الهيئة
* على اعتبار ان سموكم من بين أكبر الابناء لوالدكم المؤسس العظيم.. كيف ترون الدور المأمول من اعضاء هيئة البيعة التي يرأسها اكبرهم سناً؟
** اولاً أنا شخصيا بالنسبة للملك عبدالله خادم وابن وأخ، وما يراه هو الرأي المبارك، وانا لا اريد أن ازكي نفسي.. فإن الامر متروك للملك عبدالله وليس من حق أي منا ان يفرض ما يريد، فهو -رعاه الله- صاحب المبادرات والافكار الحسنة البناءة المقبولة عند الله ثم عند مواطنيه.

إجماع الإجماع على النظام
* هل تعتقدون ان ثمة مؤثرات ادت الى اصدار نظام هيئة البيعة؟
** انا لا اعتقد هذا ولا اتصوره.. ربما كانت هناك استفادة من تجارب حدثت في دول شقيقة، وربما نشأ بمبادرة من خادم الحرمين الشريفين.. فكَّر في هذا فكان محل بحث خبراء ومفكرين.. لكن النظام يعتبر خطوة تاريخية.. وقد وصفها الملك -حفظه الله - بأنها ليست نصوصاً لقرآن منزَّل، ولا حديثاً لرسول الله وذلك عند لقائنا به، واكد (رعاه الله) على أن كل شيء يمكن أن يتغير ويستبدل ما عدا كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.. هو بذلك -حفظه الله - اعطانا فرصة للتفكير والاقتراح، فاذا كان في الصالح سيؤخذ به، واستطيع أن اقول ان ابناء الملك عبدالعزيز في ذلك اللقاء الذي سبق اعلان النظام بوقت قصير اعلنوا اجماعهم بل يمكنني القول انه اجماع الاجماع.

الملك.. يحدد الرئيس
* إذن من تتوقعون ان يتولى رئاسة هيئة البيعة من اكبر أبناء الملك عبدالعزيز سناً من الأعضاء؟
**لا أنا ولا غيري يمكنه الحديث عن هذا، لأنه امر يعود للملك عبدالله شخصياً.

الاعلان عن الهيئة قريباً
* ومتى ستشكل الهيئة، ومتى سيؤدي أعضاؤها القسم أمام خادم الحرمين الشريفين؟
** في اعتقادي أن ذلك سيكون قريباً جداً، لكن موعداً زمنياً لذلك لم يحدد بعد، والأمر متروك لخادم الحرمين الشريفين كان الله في عونه على مسؤولياته الجسام وارتباطاته الداخلية والخارجية الضخمة.

اختيار الابناء
* في حال اعتذار او عجز اي من ابناء الملك عبدالعزيز عن المشاركة في عضوية هيئة البيعة، بحسب ما ورد في الفقرة الثانية من المادة الأولى من نظام الهيئة، كيف سيكون الترشيح لابنائهم؟
** خادم الحرمين الشريفين هو الذي يختار ونظام الهيئة واضح وجلي في هذه المسألة.

فوجئنا بالنظام وباركناه
* تردد ان نظام هيئة البيعة كان محل دراسة منذ اربع سنوات تقريبا، خصوصا في السنوات الاخيرة من عهد خادم الحرمين الشريفين الراحل الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله؟
** الحقيقة أن تعامل الملك عبدالله -حفظه الله - مع اخيه الملك فهد -رحمه الله - كان تعاملاً مثالياً -ولا أقول هذا نفاقاً- وكانت المراسيم الملكية التي كانت تصدر في سنوات الملك الراحل الأخيرة تحمل اسمه وتوقيعه، ولم يكن الملك عبدالله يقبل بغير هذا على الاطلاق، وما كان حفظه الله يقدم على أية خطوة الا بعد ان يستأذن الملك فهد -رحمه الله-.. نظام هيئة البيعة laquo;بحسب ما ذكره لنا الملك عبداللهraquo; كان محل تفكير شخصي منه قبل اربعة اشهر من صدوره واعلانه وكان مهتما به دون غيره، وقد فوجئنا به عندما ابلغنا اياه في مكة المكرمة فوجدنا فيه الخير وباركناه.

وصية الملك
* في اجتماع ابناء الملك عبدالعزيز خلال رمضان الفائت بالملك عبدالله.. بماذا اوصاهم؟
** اوصانا بتقوى الله اولا ثم بخدمة الدين والوطن والمواطنين والقرب منهم قدر الامكان، وهو -يحفظه الله- دائماً ما يؤكد على هذا في كل اجتماعاتنا به.

الإعلان في ليلة مباركة
* كان توقيت اعلان الهيئة عبر التلفزيون السعودي فجر الجمعة الاخيرة من رمضان مثار حديث كثير من الناس.. ما هي ظروف الاعلان في هذا التوقيت تحديداً؟
** اجتماع ابناء الملك عبدالعزيز بخادم الحرمين الشريفين انتهى قبل اعلان البيان بنحو ساعة واحدة، حيث استغرق اجتماعنا زهاء الساعتين ونصف الساعة، لكن ظروف النقل الاعلامي المباشر لاعلان نظام الهيئة جاء بعد ذلك.. الملك عبدالله كان حريصاً على أن يعلن البيان في ليلة السابع والعشرين فضلاً عن كونها ليلة جمعة.

مفهوم الصلاح والكفاية
* ما مفهوم كلمتي الكفاية والصلاح اللتين اشارت لهما الفقرة الثالثة من المادة الاولى لنظام هيئة البيعة؟
** ان يتقي الله وان يكون نزيهاً قوياً في الحق ومتعلماً منفتحاً وليس متقوقعاً.. المثل الأعلى لنا بعد الله هو الملك عبدالعزيز رحمه الله، فهو قدوتنا الصالحة في كل امر وهو ما نسير على خطاه جميعاً.

جولات خير
* استأنف خادم الحرمين الشريفين يوم الثلاثاء الماضي جولته التفقدية لمناطق المملكة.. كيف ينظر سموكم الى دلالات هذه الجولات في تكريس علاقة الراعي بالرعية وهو الذي اوصاكم بالقرب من المواطنين؟
** شهادتي في خادم الحرمين الشريفين مقدوح فيها، وزياراته (يحفظه الله) للقاء شعبه عن كثب وتلمس احتياجاتهم خطوة تضاف الى خطواته الموفقة بإذن الله، لهذا فإننا لم نستغرب ان يحتل (حفظه الله) مكانة عظيمة في قلوب ابنائه ومواطنيه الذين اطلقوا عليه laquo;ملك القلوبraquo;.. هذه العبارة لا تصدر الا من قلوب صافية مؤمنة محبة له رعاه الله.

حب المليك لمواطنيه
* وكيف ترى انعكاساتها على تحقيق بنى التنمية في البلاد؟
** مثل هذه الجولات لها انعكاساتها الايجابية على خدمة المواطنين ورعاية مصالحهم ونمو مناطقهم بما يدعم الحركة الاقتصادية التي تعيشها البلاد، وهو ما يتطلب ان يقابله تفاعل ايجابي.. الملك عبدالله حـــسب رؤيتي laquo;والله وهو الذي يشــــهد على ما اقــولraquo; انه مؤمن بربـه ثم بوطنه ومواطــنيه، ويحــب ان يعمل اي شيء ينــفـــع المواطـــــن قبل كل شيء، وما قـــدمه في مســــتهل حـــكمه لـهــو من الشــــواهد الدالة على اخــلاصه ومحــبته واقدامه في كل امر يخدم البلاد والعباد.
* وكيف تشخصون حال الاقتصاد السعودي اليوم في ظل اهتمام الملك عبدالله للنهوض بمستواه وفتح افاق رحبة امامه؟
** مسار اقتصاد المملكة واضح ولا يحتاج الى مزيد من التحليل، فالواقع امامنا شاهد للعيان.. الملك عبدالله وعد فأوفى وانفق، لكننا وانا واحد من الذين يخدمون البلاد في هذا المجال، لم نتفاعل بدرجة كافية مع التوجهات سواء كنا تجارا ام غير تجار.. الملك طموحه كبير فهو يحب ان يسمع وان يرى كل شيء يسعد المواطن ويطور الوطن.. انظر لحجم المليارات التي صرفت في هذه السنة بالذات، وبرغم هذا فالدين العام تقلص والاحتياطي اصبح اكثر واكثر وكذلك الفائض لكننا لم نتفاعل.

من يعمر البلد اذا استثمرنا بالخارج
* وكيف يتم التفاعل مع رغبات الملك وتوجهاته الكريمة؟
** اولا يجب علينا كمواطنين ان نؤمن بالله ثم بوطننا وبقيادة هذا الرجل.. ثم انني اتساءل عمّن عمَّر هذا العالم كله، هل هي الحكومات ام الشعوب.. لكل شعب حكومة والحكومة دفعت اكثر من طاقتها، وبرغم ذلك تذهب استثماراتنا الى الخارج.. في الدول المجاورة وغيرها نرى ان جميع الاستثمارات فيها لسعوديين.

البنوك تكسب على حساب المواطن
* هناك من يلاحظ أنه برغم متانة اقتصاد المملكة والارباح العالية اللافتة التي تجنيها البنوك الا ان سوق الاسهم يمنى بخسائر فادحة بين الحين والآخر.. ماذا ترون؟
** اسمح لي.. هذا السؤال الذي احب ان اجيب عليه بكل وضوح ومهما انتقدت.. رؤوس اموال البنوك كونها لمواطنين فلماذا البنوك تحقق ارباحا كبيرة كل ثلاثة او ستة او تسعة اشهر، بينما المواطن المساهم يخسر، طالما ان البنك هو الوكيل عني فلماذا تُكبِّد المواطن كل هذه الخسائر.. لماذا مجموعة قليلة من الافراد يمتلكون 70% من اسهم البنوك واقل من 30% للمواطنين وهم يعتبرونها هدية لشعب يتجاوز العشرين مليونا.. اطالب ان نسبة 51% من اسهم البنوك والبقية للمؤسسين، وانظمة الدولة في نهاية المطاف تسعى لحماية الشعب.. القرار الذي اتخذه خادم الحرمين الشريفين بشأن انشاء مصانع الاسمنت الجديدة ان تكون المساهمة بواقع 50% للمواطنين قرار عقلاني وتم القبول به.