مذكرة أرجنتينية دولية باعتقال رفسنجاني و8 مسؤولين ايرانيين ...


طهران - حسن فحص


يزور سكرتير مجلس الأمن القومي الايراني علي لاريجاني موسكو اليوم، لإجراء محادثات مع المسؤولين الروس، وسط اعلان البلدين سعيهما الى حل للأزمة laquo;النوويةraquo; الايرانية، في وقت أشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الى احتمال تفعيل اقتراح تخصيب اليورانيوم الايراني على الاراضي الروسية.

في غضون ذلك، أبلغت مصادر ايرانية مطلعة laquo;الحياةraquo; امس، ان طهران ستكشف خلال أيام امتلاكها صواريخ باليستية عابرة، كما يتوقع ان يعرض التلفزيون الايراني فيلماً التقطته كاميرات مثبتة على طائرات ايرانية من دون طيار، يظهر مشاهد لسفينة حربية أميركية في الخليج. واللافت ان الرادارات الأميركية لم ترصد هذه الطائرات.

وتوقعت المصادر ان تكون المشاهد لحاملة الطائرات الأميركية laquo;انتربرايزraquo;، وأن يكون التصوير دقيقاً الى درجة تمكّن معها مشاهدة قائد السفينة وهو يتناول القهوة في قمرة القيادة. كذلك يتوقع بث مشاهد لصاروخ بحر - بحر ايراني اطلق من الساحل ووصل الى مسافة 15 متراً من احدى البوارج الأميركية، ونفذ عملية تفجير ذاتي من دون ان تتمكن الرادارات وأجهزة الرصد الأميركية من اكتشافه.

في الوقت ذاته، اشارت مصادر مطلعة في طهران الى ان ايران تخفي laquo;مفاجآت عسكريةraquo; اخرى، ستكون جاهزة في حال تعرض العاصمة الايرانية لأي اعتداء جوي او صاروخي أميركي. كما أكدت المصادر ان أي اعتداء اسرائيلي على مفاعل laquo;بوشهرraquo; النووي laquo;سيكون الردّ عليه قاسياً الى درجة ان الاسرائيليين لن يعثروا على اثر لمفاعل laquo;ديموناraquo; الاسرائيلي.

في موسكو، قال الوزير لافروف للصحافيين ان بلاده تأمل في التوصل الى laquo;مفاوضات لتسوية المشكلةraquo; الايرانية في أسرع وقت، في اشارة الى احتمال استئناف المفاوضات بين القوى الست الكبرى وايران. وتابع: ان laquo;بين كل الخيارات التي يمكن ان تساهم في تسوية المشكلة، اقتراحنا حول تخصيب اليورانيوم للبرنامج النووي المدني الايراني على الاراضي الروسية، يمكن ان يكون مفيداًraquo;.

وعشية مغادرته طهران الى موسكو، اعتبر لاريجاني ان تبني مجلس الأمن قراراً بفرض عقوبات على بلاده، laquo;لن يكون ذا تأثير على العلاقات الاقتصاديةraquo; الخارجية لايران. ورأى ان laquo;سبعين في المئة من القرار يندرج في اطار حرب نفسيةraquo;.

واتهم لاريجاني الدول الداعمة للقرار بمحاولة زعزعة الوضع الداخلي لايران من خلال laquo;خلق أجواء نفسية كاذبة وزرع الانشقاق بين المسؤولين والاحزاب، والتمهيد لاصدار قرار آخر لاحقاًraquo;. وفي اشارة الى عملية عسكرية أميركية محتملة ضد بلاده، هدد لاريجاني الغرب وأي دولة تفكر في الاعتداء عليها، بأنها laquo;ستلقى الرد المناسبraquo;.

وفي بوينوس آيريس، اصدر قاض ارجنتيني امس مذكرة اعتقال دولية بحق الرئيس الايراني السابق علي اكبر هاشمي رفسنجاني وثمانية آخرين من المسؤولين الايرانيين لعلاقتهم بتفجير مركز يهودي في الارجنتين العام 1994 قتل فيه 85 شخصا وجرح 300.

وطلب القاضي رودولفو كانيكوبا كورال من الحكومة الايرانية ومن الانتربول تسليم الرئيس الايراني السابق الذي يشغل حاليا منصب رئيس laquo;مجلس تشخيص مصلحة النظامraquo;، بموجب مذكرة صدرت laquo;لارتكابه جرائم ضد الانسانيةraquo; في الهجوم التفجيري على مقر الجمعية التعاونية الارجنتينية اليهودية.