السبت: 2006.11.11


إحراق خيمة نائب سابق.. ومولوتوف في مقر مرشح

المنامة - فيصل الشيخ

تزايدت في البحرين في اليومين الماضيين عمليات التخريب التي طالت مقرات عدد من المترشحين في الانتخابات النيابية المقرر تنظيمها في 25 الشهر الحالي، حيث أتى حريق مفتعل على مقر النائب محمد آل الشيخ، واكتشف المترشح حمد الهرمي (مولوتوف) في مقره كان يتم التخطيط لاحراق المقر بها. وفيما أكدت السلطات نزاهة العملية الانتخابية واستبعاد أية عمليات تزوير في قوائم الناخبين، مبينة بأنها تحققت من ادعاءات أطلقها المترشح الشيخ سلمان بن صقر آل خليفة حول 8 آلاف ناخب غير مسجلين واتضح أنها غير صحيحة، وفجر بن صقر قنبلة جديدة بقوله ان المراكز العامة العشرة للتصويت التي تطالب القوى السياسية بإلغائها مربوطة الكترونياً بأجهزة الجهاز المركزي للمعلومات، ويجري التحكم فيها من هناك.

وسادت موجة استياء في منطقة سترة بسبب حريق مفتعل أتى على خيمة النائب الذي أعاد ترشيح نفسه عن المنطقة محمد آل الشيخ وقدرت خسائره بنحو ألف دينار، ووقع الحادث في ساعات الفجر الأولى أول أمس وسارعت قوات الشرطة إلى موقع الحادث، فيما منعت عائلة المرشح آل الشيخ الأخير من التوجه إلى مكان الحادث، خوفاً من تربص أحد به لإصابته بأذى.

وقال آل الشيخ ل ldquo;الخليجrdquo;: ان الحادث تخريبي ومقصود، لكن التفاف أهالي سترة حوله ومطالبتهم له بالاستمرار في حملته الانتخابية سيدفعه إلى اعادة افتتاح مقره الانتخابي في أسرع وقت، ونفى ما تردد من اشاعات أن مترشحين يعمدون لتخريب مقراتهم بأنفسهم، سعياً للدعاية الانتخابية، مؤكداً انه لا يحتاج لمثل هذه الدعايات الرخيصة وعمله في البرلمان لأربعة أعوام كفيل بتعريف الناس بما قدمه.

وعاينت النيابة العامة موقع خيمة النائب محمد آل الشيخ، وأوضح بعد ورود بلاغ عن احتراقها في الواحدة صباح أول أمس، أنه تبين أن النار أتت على محتويات كل الخيمة. وتم على الفور الأمر باستدعاء خبير المختبر الجنائي الذي قام بالمعاينة، ورفع بعض الآثار من موقع الحادث، تمهيداً لكتابة تقرير عن الحريق وبيان ما قد يشير إلى مرتكبيه أو طريقة ارتكابه.

وأعلن المترشح المستقل حمد الهرمي أنه اكتشف زجاجتين حارقتين (مولوتوف) في خيمته، بعد سماع دوي انفجار عبوتين صوتيتين ألقيتا من مجهولين خلال تركيب الهرمي وجماعته لافتات واعلانات دعائية أمام خيمته. وقال ldquo;للخليجrdquo; ان أحداً لم يصب بسوء جراء هذه الاعتداءات، وانه سجل شكوى لدى مركز الشرطة بعد عثوره على الزجاجات، مؤكداً ان هذه الأفعال ليست حضارية على الاطلاق.

إلى ذلك، أعلنت اللجنة العليا للاشراف على سلامة الانتخابات انها استدعت المترشح النيابي الشيخ سلمان بن صقر آل خليفة ووجهت له اسئلة حول ادعاءات نشرها في الصحافة بوجود ثمانية آلاف ناخب من دون عناوين. وأوضحت في بيان أصدرته أن ابن صقر ذكر أن مصدر معلوماته شخص يعرف موظفاً في الجهاز المركزي للمعلومات، وادعى أن لديه أسماء ليس لها عناوين، ووعد بتزويد اللجنة ببياناتها، إلا أنه لم يقم بذلك حتى وقت متأخر من مساء أول أمس، فاستدعت اللجنة الشخص الذي ادعى ابن صقر أنه على صلة بأحد موظفي الجهاز المركزي للمعلومات، وبسؤاله أفاد أنه لا يعرف شيئاً عن الأمر.

وأكدت اللجنة سلامة كشوف الناخبين التي راجعها القضاة واعتمدوها بصيغتها النهائية، وأهابت بالجميع الابتعاد عن ترويج الاشاعات الكاذبة التي تمس سمعة البحرين وثقة العامة في سلامة العملية الانتخابية.

وفجر المترشح الوحيد من العائلة الحاكمة في البحرين الشيخ سلمان بن صقر مفاجأة جديدة بعد تصريحاته تلك، وأعلن في افتتاح خيمته الانتخابية أن الأجهزة الموجودة في المراكز الانتخابية العامة العشرة مربوطة الكترونياً بأجهزة الجهاز المركزي للمعلومات، وان التحكم فيها يجري من هناك، وأعلن أيضا تحديه لرئيس مجلس النواب خليفة الظهراني.

وفي حفل الافتتاح، أعلنت المترشحة النيابية عن جمعية (وعد) الدكتورة منيرة فخرو عن دعم الجمعية للشيخ سلمان بن صقر، وقالت ان ذلك بسبب أن لابن صقر مواقف وطنية ولأنه صديق للجمعية.