الحزب ينفي معلومات التقرير الدولي


نيويورك: صلاح عواد القاهرة: خالد محمود بيروت: laquo;الشرق الأوسطraquo;

قال تقرير للأمم المتحدة اعده أربعة من الخبراء الدوليين لمراقبة الحظر العسكري المفروض على الصومال إلى مجلس الأمن ان حوالي 700 مقاتل من ميليشيات المحاكم الاسلامية الصومالية مع مقاتلي حزب الله في الحرب الأخيرة مع إسرائيل. واضاف التقرير ان ايران وسورية وليبيا ومصر قدمت اسلحة وتمويلا ماليا وتدريبا عسكريا للمحاكم الصومالية. ونفت إيران وحزب الله ومسؤول مصري هذه تقديم دعم للمحاكم الإسلامية.
من جانبه، نفى الشيخ حسن طاهر عويس، رئيس تنظيم المحاكم الإسلامية في الصومال في تصريحات عبر الهاتف لـlaquo;الشرق الاوسطraquo; من مقديشو وجود أي تعاون من أي نوع بين المحاكم الإسلامية وحزب الله في لبنان. كما نفى أن تكون المحاكم الإسلامية تتلقى دعما عسكريا وماليا خارجيا سواء من إيران أو أي دولة عربية أخرى.

واتهم تقرير الخبراء الذي جاء في 86 صفحة إيران بالحصول على اليورانيوم من الصومال لقاء تزويد المحاكم الاسلامية بالأسلحة، ولكن التقرير لم يكشف فيما إذا أحرزت إيران أي تقدم في الحصول على اليورانيوم لمواصلة برنامجها النووي المثير للجدل. ولم يكشف التقرير عن المعلومات التي حصل إليها غير أنه أشار إلى تمكنه من الوصول إلى معلومات زودتها أجهزة استخبارات الدول الأعضاء في مجلس الأمن. ويفيد التقرير بأن حوالي 100 من المقاتلين الصوماليين قد غادروا لبنان في شهر سبتمبر (ايلول) الماضي بينما بقي الآخرون.